قال جوزيب بوريل، مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، إن دولة الاحتلال الإسرائيلي لا تتمتع بحق «الفيتو» ضد أن تقوم دولة فلسطين، ولا يمكنها التمتع بحق النقض على تقرير مصير الشعب الفلسطيني، مشدداً على أنه حال اعترفت الأمم المتحدة، عدة مرات بحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، فلن يتمكن أحد من الاعتراض عليه.

نتنياهو يعارض إقامة دولة فلسطين

وتابع مفوض السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي قائلاً: «علينا أن نتحدث عن تنفيذ حل الدولتين، بدلاً من الحديث عن عملية السلام»، وفقاً لما أوردت قناة «روسيا اليوم» الإخبارية اليوم الأربعاء.

وكان رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قد أعلن معارضته لإقامة دولة فلسطينية، رغم إصرار الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، والدول العربية على ضرورة المضي قدماً نحو تنفيذ حل الدولتين، بمجرد انتهاء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

الاتحاد الأوروبي يناقش خارطة طريق لحل الدولتين

وزعم «نتنياهو» في تصريحات علنية أن «مثل هذه الخطوة ستشكل تهديداً وجودياً لإسرائيل، نظراً لأهمية أمن الجيش الإسرائيلي في كل من غزة والضفة الغربية»، وهي المناطق التي يقول المجتمع الدولي إنها يجب أن تكون جزءاً من الحدود النهائية للدولة الفلسطينية.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، قدم «بوريل»، أمام الاجتماع الـ27 لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، مسودة خطة سلام تكون بمثابة خارطة طريق لحل الدولتين على أساس حدود ما قبل عام 1967، مع اعتبار القدس الشرقية هي العاصمة للدولة الفلسطينية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي دولة فلسطين فلسطين نتنياهو الاحتلال الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

بن فرحان يبحث مع بوريل سبل تعزيز العلاقات بين المملكة والاتحاد الأوروبي

التقى الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، اليوم، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية السيد جوزيب بوريل، وذلك على هامش مشاركة سموه في الاجتماع السنوي للمجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية في العاصمة الإسبانية مدريد.

 وجرى خلال اللقاء، استعراض العلاقات بين المملكة والاتحاد الأوروبي، وسبل تعزيزها وتطويرها في المجالات ذات الاهتمام المشترك، ومناقشة المستجدات الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها التطورات في قطاع غزة والجهود المبذولة بشأنها.

 حضر اللقاء، الأميرة هيفاء بنت عبدالعزيز آل مقرن سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة إسبانيا، ومدير عام مكتب سمو وزير الخارجية

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يعترف بتفوق “الحوثيين” عسكرياً
  • أوربان يصل إلى موسكو في “مهمة سلام”
  • تحرك جديد لنتنياهو بشأن اتفاق الهدنة في غزة
  • باحث: الخيارات تضيق أمام حكومة الاحتلال الإسرائيلي برئاسة نتنياهو.. والفوضى تزيد
  • بن فرحان يبحث مع بوريل سبل تعزيز العلاقات بين المملكة والاتحاد الأوروبي
  • الاتحاد الأوروبي يدين شرعنة إسرائيل لبؤر استيطانية في الضفة الغربية
  • دبلوماسي أوروبي: علاقتنا مع الكويت عميقة وتشمل ملفات وموضوعات تمتد إلى الأمن الإقليمي
  • وزير الخارجية والهجرة الجديد: مصر دولة ذات ريادة إقليمية وركيزة الاستقرار بالمنطقة
  • وزير الخارجية والهجرة الجديد: مصر دولة ذات ريادة إقليمية وتعد ركيزة الاستقرار بالمنطقة
  • وزير الخارجية والهجرة: مصر دولة ذات ريادة إقليمية وتعد ركيزة الاستقرار بالمنطقة