الجديد برس/

وضعت الصين، الأربعاء، شرط جديد بشان اليمن .

يأتي ذلك قبيل اجتماع مرتقب لسفراء الدول الخمس الكبرى في مجلس الأمن لمناقشة التطورات في اليمن وسط تقارير عن مطالبات أمريكية بتدخل صيني.

وأفادت وزارة الخارجية الصينية في بيان لها بأن  مجلس الأمن لم يخول الولايات المتحدة وبريطانيا بالاعتداء على اليمن في إشارة إلى مطالبتها بوقف العدوان فورا.

ويأتي البيان الصيني قبيل اجتماع مرتقب اليوم  في مجلس الامن على مستوى سفراء الدول الأعضاء لدى اليمن والتي تضم الصين والولايات المتحدة.

والاجتماع المخصص لمناقشة تطورات البحر الأحمر  يأتي على إيقاع تذمر امريكي من  عدم جدية الصين بالضغط  لوقف الهجمات اليمنية على السفن المرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر.

ونقلت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية عن مسؤولين أمريكيين قولهم أن بلادهم لا ترى أي جدية صينية بتلبية طلب  أمريكا بوساطة لوقف العمليات اليمنية.

وتنذر هذه التصريحات بتوتر صيني – امريكي جديد وهو ما دفع نحو عقد لقاء السفراء لدى اليمن ..

وتخشى الصين ان تفضي مساعي أمريكا لعسكرة البحر الأحمر لقطع أهم شريان امداد نفطي لسوقها من الخليج وأن تجهض خططها لرسم الخط البحري الجديد “طريق واحد حزام واحد”.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس القيادة يستقبل سفير الولايات المتحدة

شمسان بوست / خاص:

استقبل الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليوم الاربعاء، سفير الولايات المتحدة الاميركية لدى اليمن ستيفن فاجن.

وتطرق اللقاء لمستجدات الوضع اليمني، بما في ذلك التصعيد الحوثي المستمر، وانتهاكاتها الجسيمة لحقوق الانسان.

واطلع رئيس مجلس القيادة الرئاسي، من السفير الاميركي على نتائج الاتصالات الدبلوماسية الاخيرة لخفض التصعيد في اليمن والمنطقة، والخيارات المطروحة لدفع الحوثيين على التعاطي الجاد مع الجهود الاقليمية، والدولية لانهاء معاناة الشعب اليمني، ووقف اجراءاتها التدميرية لما تبقى من مؤسسات الدولة.

وتطرق اللقاء الى الجهود المنسقة مع المجتمع الدولي للافراج عن موظفي الامم المتحدة، وقادة المجتمع المدني المختطفين لدى المليشيات الحوثية، والتدخلات الانمائية التي تشمل حماية التراث الانساني في اليمن.

وجدد رئيس مجلس القيادة الرئاسي تاكيد التزام المجلس والحكومة بنهج السلام العادل وفقا للمرجعيات المتفق عليها وطنيا وإقليميا ودوليا وعلى وجه الخصوص القرار 2216، واهمية تكامل كافة الجهود على هذا الصعيد مع مساعي الاشقاء في المملكة العربية السعودية لاطلاق عملية سياسية شاملة تحت رعاية الامم المتحدة.

واشاد الرئيس بجهود الولايات المتحدة المقدرة في التخفيف من المعاناة الانسانية للشعب اليمني، وتعزيز الآليات الدولية لاعتراض شحنات الاسلحة الايرانية المزعزعة للسلم والامن الدوليين.



حضر اللقاء مدير مكتب رئيس مجلس القيادة الرئاسي اللواء صالح المقالح.

مقالات مشابهة

  • صور الأقمار الصناعية تظهر المهمة الصعبة لإنقاذ ناقلة نفط منكوبة في البحر الأحمر
  • الولايات المتحدة تهنئ اليمن على الريادة في الشرق الأوسط
  • مجلس السيادة السوداني: نثمن دعم الولايات المتحدة للجهود الإنسانية في بلادنا
  • رئيس مجلس القيادة يستقبل سفير الولايات المتحدة
  • الهباش: الولايات المتحدة تتحمل المسؤولية الكاملة عما وصلت إليه الأوضاع بغزة (فيديو)
  • البخيتي يكشف عن إغراءات أمريكية لوقف هجماتهم في البحر الأحمر
  • إيطاليا تحث الصين على التعاون في أمن البحر الأحمر وسط تهديد الحوثيين
  • وزير الخارجية المصري يدعو لإنهاء الحرب على غزة لوقف التصعيد بالبحر الأحمر  
  • لجنة العقوبات تناقش الخميس التقرير النهائي لفريق الخبراء بشأن اليمن
  • انخفاض عدد رسو السفن في موانئ البحر الأحمر بسبب التصعيد ضد خطوط الملاحة