بوابة الوفد:
2024-09-30@10:50:34 GMT

غدًا.. بدء صيام الأيام البيض من شهر رجب

تاريخ النشر: 24th, January 2024 GMT

قَالَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم:"صِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ، وَأَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَة ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ"، وتبدأ الأيام البيض من يوم غد وتستمر حتى يوم السبت.

صيام الأيام البيض في رجب

وسيطرت الأيام البيض على اهتمام الملايين من المسلمين اليوم بالتزامن مع استقبلها غدًا، والتي يفضل صيامها ولها أثر عظيم، وهي أيام (13-14-15) من كل شهر هجري، والتي تبدأ غدًا وتستمر حتى يوم السبت.

 

وكانت دار الإفتاء المصرية أوضحت عبر موقعها الإلكتروني أن الأيام البيض هي أيام الليالي التي يكتمل فيها جِرْم القمر ويكون بدرًا، وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من وسط كل شهر عربي، سُمِّيَت بذلك لأن القمر يكون فيها في كامل استدارته وبياضه؛ فالبياض هنا وصف للياليها لا لأيامها، وإنما وُصِفت الأيام بذلك مجازًا، وقد جاء تحديدُها بذلك في الأحاديث النبوية الشريفة.

كما قالت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم الأيام البيض من رجب ومن كل شهر عربي.

ويعد شهر رجب من الأشهر الحُرم التي يستحب فيها الاكثار من الطعات والعبادات والأعمال الصالحة وعلى رأسها الصوم والصدقة وغيرها، كما كان رجب من الشهور الْمُعَظَّمة عند العرب؛ فأكثَروا من أسمائه على عادتهم في أنهم إذا هابوا شيئًا أو أحبوه أكثروا من أسمائه، وكثرة الأسماء تدلُّ على شرف المسمَّى.

موعد الأيام البيض لشهر رجب 2024- 1445أول أيام البيض غدًا 13 رجب 1445، ويوافق يوم الخميس 25 يناير 2024.ثاني أيام البيض 14 رجب 1445، ويوافق يوم الجمعة 26 يناير 2024.ثالث أيام البيض 15 رجب 1445، ويوافق يوم السبت 27 يناير 2024.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأيام البيض أيام البيض صيام الأيام البيض صيام الأيام البيض في رجب رجب دار الإفتاء الإفتاء دار الافتاء المصرية الأیام البیض أیام البیض

إقرأ أيضاً:

فلاهوفيتش ينهي «صيام» يوفنتوس!

 
جنوة (رويترز)

أخبار ذات صلة لاوتارو يمنح الإنتر «جرعة التعافي»! يوفنتوس يوجه «ضربة موجعة» لبوجبا!


سجل المهاجم دوسان فلاهوفيتش هدفين، ليساعد يوفنتوس على الفوز 3-صفر أمام مضيفه جنوى في دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم، ليتصدر فريق المدرب تياجو موتا الترتيب.
وسجل فلاهوفيتش الهدف الأول من ركلة جزاء، حصل عليها يوفنتوس، بسبب لمسة يد في بداية الشوط الثاني، قبل أن يضاعف النتيجة في الدقيقة 55 من زاوية ضيقة.
وحسم البديل فرانسيسكو كونسيساو الفوز، بتسديدة منخفضة من لمسة واحدة في وقت متأخر من المباراة.
أقيمت المباراة في جنوى خلف أبواب مغلقة، بعد أعمال عنف جماهيرية خلال مباراة كأس إيطاليا ضد فريق سامبدوريا من الدرجة الثانية، والتي أسفرت عن إصابة أكثر من 50 شخصاً.
ويتصدر يوفنتوس، الذي تعادل دون أهداف في آخر ثلاث مباريات بالدوري، جدول الترتيب برصيد 12 نقطة من ست مباريات، متقدماً بنقطة واحدة على تورينو صاحب المركز الثاني الذي يستضيف لاتسيو الأحد. 

مقالات مشابهة

  • أسعار طبق البيض اليوم الاثنين 30-9-2024 في قنا
  • سعر طبق البيض اليوم الأحد 29-9-2024 في الأسواق.. «البلدي يتراجع»
  • سعر طبق البيض اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024.. «البلدي بكام؟»
  • أسعار طبق البيض اليوم 29-9-2024 في قنا
  • فلاهوفيتش ينهي «صيام» يوفنتوس!
  • سعر البيض اليوم السبت 28-9-2024 في السوق المحلية
  • أسعار طبق البيض اليوم السبت 28-9-2024 في قنا
  • عرض «ودارت الأيام» في مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما بالهناجر
  • عرض "ودارت الأيام" في مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما
  • "ودارت الأيام" فى أيام القاهرة الدولي للمونودراما بمسرح الهناجر