الوطن:
2024-07-03@05:36:12 GMT

خبير: الحوار الوطني الاقتصادي يسهم في زيادة الصادرات

تاريخ النشر: 24th, January 2024 GMT

خبير: الحوار الوطني الاقتصادي يسهم في زيادة الصادرات

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، خلال الاحتفال بمرور 72 عاماً على عيد الشرطة المصرية، ضرورة إجراء حوار وطني خاص بالاقتصاد، وذلك من أجل الاستماع ومناقشة أطراف عديدة. 

أهمية إجراء حوار وطني اقتصادي

وقال بلال شعيب، الخبير الاقتصادي، إن توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن إجراء حوار خاص بالاقتصاد مهم للغاية، ويرجع سبب ذلك إلى أن الدولة المصرية تحتاج أكثر من رؤية من أجل تحديد خارطة طريق فيما يتعلق بالناحية الاقتصادية التي تهم عدداً كبيراً من المجتمع المصري.

وأضاف شعيب، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن إجراء حوار وطني يضم طوائف وطنية عديدة ومختلفة فكرياً وأيديولوجياً لمناقشة الوضع الاقتصادي، ووضع حلول قابلة للتطبيق، خاصة أن تلك الاجتماعات سوف تشمل مجالس مختلفة بأفكار مختلفة تتناسب مع الوضع الداخلي الحالي في مصر. 

وأوضح الخبير الاقتصادي أن هناك العديد من الملفات التي من الممكن طرحها خلال الحوار الوطني الاقتصادي والتي من بينها ملف توسع في برامج الحماية الاجتماعية، ما يعني مزيدا من الإنفاق على الصحة والتعليم، كما من ضمن الملفات التي من الممكن مناقشتها كيفية تنوع مصادر الحصول على الدولار ومناقشة دمج السوق الرسمية في السوق غير الرسمية، كما سوف تتم مناقشة العديد من الملفات والتي تتمثل في الزراعة والصناعة التي تشكِّل حاليا 16% من الناتج المحلي الإجمالي، في ظل أن الدولة المصرية تستهدف الوصول إلى 20% من الناتج المحلي الإجمالي مما يسهم في زيادة الصادرات إلى 100 مليار دولار. 

إطلاق الحوار الوطني الاقتصادي من أجل إيجاد حلول 

ومن جانبه، قال وليد جاب الله، الخبير الاقتصادي، إن دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي لإجراء حوار وطني اقتصادي شيء مهم ومطلوب في كل الأوقات، في ظل أن الاقتصاد المصري يواجه تحديات الفترة الحالية، متوقعا أن ذلك الحوار قد يركز على البحث عن حلول وتجميع أفكار بخصوص التعامل مع تلك التحديات على المدي القصير. 

وأضاف جاب الله، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن من المتوقع أن يضم الحوار الوطني الاقتصادي إطارا يناقش طرق اختيار القيادات الاقتصادية التي تطبق الأفكار التي سوف يتم طرحها خلال تلك الحوار. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عيد الشرطة المصرية الحوار الوطني الاقتصادي الصناعة الحوار الوطنی الاقتصادی

إقرأ أيضاً:

الحوار الوطني في ذكرى ثورة 30 يونيو: المصريون سطروا ملحمة وطنية فريدة

تقدمت إدارة الحوار الوطني، بأطيب التهانى لشعب مصر العظيم بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو المجيدة، التي سطروا بها ملحمةً وطنية فريدة، عمادها الحفاظ على الوطن، واستقلاله وأرضِه وترسيخ ثوابت هويته، ضد قوى الشر، مؤكدين أن مصر للمصريين.

ثورة 30 يونيو

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن ذكرى ثورة الثلاثين من يونيو المجيدة هذا العام، تأتى لتؤكد على قوة المصريين وانتمائهم لوطنهم وارتباطهم بهويتهم المصرية في الصمود والقدرة على تجاوز التحديات.

وكتب الرئيس السيسي، على حساباته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعى، أنه فمنذ أحد عشر عاماً، أثبت المصريون أنهم أقوى مما تصور أعداؤهم، وأشد بأسًا ممن اعتقدوا أنهم سينالون من وطننا بإرهابهم الأسود واليوم يضرب المصريون أروع الأمثلة في العزيمة والتماسك والإصرار على تجاوز الأزمات وتحويلها إلى فرص ونجاحات.

ووجه الرئيس السيسي، تحية غالية إلى شعب مصر وجيشها وشرطتها، ولكل الأيادي العاملة والناجزة في جميع الميادين.

وأضاف الرئيس: «وإنني أجدد العهد معكم في هذه الذكرى الغالية، وأؤكد أن مصر لن تتخلى أبداً عن إصرارها على عبور كل التحديات، سائلاً المولى عز وجل التوفيق، وأن يلهمنا دائمًا وأبدًا طريق الخير والصواب».

مقالات مشابهة

  • ناجي الشهابي يكتب: تنفيذ مخرجات الحوار الوطني
  • قيادي بـ«الشعب الجمهوري» يدعو الحكومة المرتقبة لتنفيذ توصيات الحوار الوطني  
  • عضو بـ«الشيوخ»: مخرجات الحوار الوطني تدعم خطط الحكومة المرتقبة في ملف الاقتصاد
  • ملفات الحوار الوطني تتصدر أجندة عمل الحكومة المرتقبة.. بينها استمرار دعم الشباب
  • خبير اقتصادي يرصد أبرز الملفات المطروحة أمام الحكومة المرتقبة.. أبرزها زيادة الصادرات
  • شارك فيه الخبراء والنواب ووزيرة البيئة.. حوار وطني لإنقاذ منظومة الأشجار في مصر
  • عضو «الحوار الوطني»: ننتظر أن يعكس أداء الوزراء الجدد تطلعات الشعب لواقع أفضل
  • عضو «الحوار الوطني» يطالب الحكومة بالاهتمام بالمواطن تنفيذا لتوجيهات الرئيس
  • الحوار الوطني في ذكرى ثورة 30 يونيو: المصريون سطروا ملحمة وطنية فريدة
  • الحوار الوطني: الشعب المصري سطر ملحمة وطنية في 30 يونيو