افتتح الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، صباح اليوم الأربعاء، جناح الأزهر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ 55، بمرافقة الدكتور سلامة داوود، رئيس جامعة الأزهر، والدكتور نظير عياد، الأمين لمجمع البحوث الإسلامية، والدكتور عباس شومان، الأمين العام لهيئة كبار العلماء، والدكتور أيمن عبد الغني، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، والدكتورة سحر نصر، المدير التنفيذي لبيت الزكاة والصدقات المصري، والدكتور إسماعيل الحداد، الأمين العام للمجلس الأعلى للأزهر، وذلك برعاية كريمة من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر.

جناح الأزهر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب

وأكد الدكتور الضويني أن الأزهر يحرص دائما على المشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب، نافذة مصر الثقافية على العالم، حيث يعد جناح الأزهر أيقونة ثقافية متميزة، حيث يتميز بتصميماته الجذابة، وإصداراته العلمية المميزة، وأركانه المتعددة، يفسح الأزهر من خلاله المجال للشباب والمثقفين وأصحاب الفكر لتبادل الحوار حول أبرز القضايا الفقهية والدينية والفكرية التي تشغلهم، كما يقدم الأزهر من خلاله عرض لأبرز جهوده الداخلية والخارجية، وتقديم جهود قطاعاته المختلفة للجمهور.

جناح الأزهر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب

ويستقبل جناح الأزهر زواره بدءا من صباح غد الخميس، ولمدة 14 يومًا في الفترة من 24 يناير حتى 6 فبراير لعام 2024، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس، حيث يقع في قاعة التراث رقم 4، ويمتد على مساحة نحو ألف متر، يضم فيها العديد من الأركان المتميزة، كركن الفتوى، ومجلة نور، والخط العربى، والطفل والأنشطة الفنية.

اقرأ أيضاًوكيل الأزهر يلتقي وفدا من أوزبكستان لبحث التعاون العلمي والدعوي

وكيل الأزهر يعتمد نتيجة الدور الثاني للشهادة الثانوية للمعاهد الخارجية لدولتي تشاد والنيجر

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: شيخ الأزهر الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب جناح الأزهر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب جناح الأزهر

إقرأ أيضاً:

السينما والأنمي والمانجا والأفلام حاضرة بمعرض الرياض للكتاب

شهد معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 ضمن فعاليات البرنامج الثقافي للمعرض، فعاليتين حول السينما الأولى بعنوان “الأنمي والمانجا والأفلام”، والثانية عن الإنتاج, وذلك وسط حضور من متابعي ومحبي الفن والسينما.
وفي ندوة “الأنمي والمانجا والأفلام”، تمحور النقاش حول أهمية الهوية المحلية في نجاح صناعة الأنمي والسينما، حيث قال الخبير والمتخصص في عالم الأنمي محمد النعامي: “إن نجاح الإنمي “الأفلام والمسلسلات” في المملكة يكون من خلال الاستفادة من القصص التاريخية والثقافية المحلية، سواء العربية أو الإسلامية.
وأفاد بأن هناك غيابًا في الدبلجة من الفنانين السعوديين والعرب، وأن الأصوات العربية القديمة، كانت سببًا في خلود العديد من المسلسلات الكرتونية، مبينًا أن التميز يكمن في رواية قصصنا الشعبية، عوضًا عن التركيز فقط على الرسوم والتصاميم.
وتناول النعماني، الاختلاف بين المانجا، وهي “القصص المصورة” السعودية واليابانية، موضحًا أن المانجا السعودية تتميز بتضمين الهوية السعودية في الرسوم وتصميم الشخصيات، ما يجعلها تعكس المجتمع المحلي، لافتًا إلى أن الأعمال السعودية في مجال المانجا والأنمي بدأت تكتسب شهرة عالمية، مع زيادة الإقبال عليها.
فيما أشار المدون السينمائي راكان الشايع، إلى أن القصة المميزة هي التي تصنع النجم، وليس العكس.
وفي فعالية أخرى مرتبطة بالفنون، شهد المعرض ورشة عمل عن الإنتاج، حيث تحدث المنتج السينمائي والإعلاني عبدالرحمن جراش، عن أساسيات مهنة الإنتاج الفني، والأدوات والآليات الأساسية المستخدمة في هذا المجال.
وأشار إلى أن مراحل تنفيذ العمل الفني السينمائي والإعلاني، تبدأ من كتابة السيناريو والنص، وتطوير الرؤية الإبداعية، وفهم المشروع، ثم مرحلة ما قبل الإنتاج واستكمال التطوير وتنفيذ الرؤية الإخراجية على أرض الواقع، والتصوير وإنتاج العمل، وبعد ذلك مرحلة ما بعد الإنتاج التي تتضمن أعمال المونتاج والتنفيذ النهائي للمشروع.

مقالات مشابهة

  • “أهمية القراءة والتدبر في تشكيل الوعي” .. ندوة بمعرض الرياض الدولي للكتاب
  • بمشاركة 25 دار نشر.. افتتاح معرض دمنهور للكتاب في نسخته السابعة 
  • محافظ البحيرة تفتتح معرض دمنهور للكتاب في نسخته السابعة
  • "القاهرة الدولي للمونودراما" يفتتح دورته السابعة ويكرم إلهام شاهين وهاني رمزي.. صور
  • مدير كلية الملك فهد الأمنية يزور معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • حاكم اقليم النيل الأزرق يفتتح جناح الشهيد شكينيبة الطبي الخاص
  • السينما والأنمي والمانجا والأفلام حاضرة بمعرض الرياض للكتاب
  • مشاركة مصرية كبيرة بمعرض الرياض الدولي للكتاب
  • غدًا.. انطلاق فعاليات مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما في نسخته السابعة
  • المفتي يعقد اجتماعًا تحضيريًّا لمشاركة دار الإفتاء في معرض القاهرة الدولي للكتاب