أكدت شركة قطر للطاقة أن إنتاج قطر من الغاز الطبيعي المسال مستمر دون انقطاع، وقالت إن التزامها ثابت في ضمان إمدادات موثوقة من الغاز الطبيعي المسال لعملائها.

وأضافت في بيان لها "بينما قد تؤثر التطورات في منطقة البحر الأحمر على جدولة بعض شحنات الغاز الطبيعي المسال من قطر لأنها قد تسلك طرقا بديلة، إلا أنه يتم إدارة تسليمها مع عملائنا".

ويشهد البحر الأحمر توترات بسبب تهديدات جماعة الحوثي اليمنية لسفن إسرائيلية أو تحمل بضائع إسرائيلية نصرة لقطاع غزة الذي يتعرض لعدوان متواصل منذ أكثر من 110 أيام.

وأدى التوتر في البحر الأحمر إلى تعطيل التجارة على الطريق الرئيسي بين الشرق والغرب الذي يشكل نحو 12% من حركة الشحن العالمية.

وكانت قطر قد صدرت في 2023، أكثر من 75 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال، وفقًا للبيانات، بما في ذلك 14 مليون طن إلى أوروبا و56.4 مليون طن إلى آسيا.

وقطر هي أكبر مورد للغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا بعد الولايات المتحدة، وشكلت حوالي 13% من استهلاك أوروبا الغربية في العام الماضي.

وتقدر وكالة ستاندرد آند بورز شحنات الغاز الطبيعي المسال القطرية عبر قناة السويس بـ 14.8 مليون طن متري سنويا، والشحنات الأميركية بـ8.8 ملايين طن متري والشحنات الروسية بـ3.7 ملايين طن متري.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الغاز الطبیعی المسال البحر الأحمر ملیون طن

إقرأ أيضاً:

اكتشافات الغاز الطبيعي.. الحكومة تؤكد انتعاش الإستثمارات الأجنبية

زنقة 20 ا الرباط

أكدت وزيرة الإنتقال الطاقي والتنمية المستدامة، أن الحكومة قامت بمجهودات جبارة خلال نصف الولاية الحكومية مكنت من توفير بنية استثمارية من أجل جلب مستثمرين واكتشاف الغاز بكميات مشجعة، خصوصا على مستوى حقل تندرارة بالجهة الشرقية ومؤخرا بسواحل العرائش.

وأضافت الوزيرة في معرض جوابها على أسئلة النواب البرلمانيين، اليوم الإثنين، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أنه تم إعداد تصور شمولي لقطاع الغاز الطبيعي عبر تحيين الإستراتيجية المتعلقة بهذا القطاع وإعداد خارطة طريق تتضمن المراحل الكبرة لإنشاء بينة تحتية.

و أشار الى التوقيع على مذكرة تفاهم بين أربعة قطاعات حكومية وخمسة مؤسسات عمومية من أجل التنسيق أعمالنا في هذا القطاع وتم تنظيم ورشة عمل للقطاع الخاص المغربي والدولي في 31 مي 2024 من أجل تقديم التصور الجديد بما فيه تسريع انتاج غاز تندرارة والعرائش.

وأكدت الوزيرة أن بوادر المجهودات الحكومية بدأت تظهر في نصف الولاية الحكومة باستثمارت مغربية وأجنبية التي تشجع مشاريع تندرارة والعرائش، حيث قامت شركة بيع ما يناهز مليار دورلار من اصولها في مصر و ايطاليا وكرواتيا من أجل الإستثمار في حقل العرائش، وقامت شركة خاصة مغربية بالإعلان عن تموين أكثر من 35 مليون دولار من أجل تسريع مشروع تندرارة”.

مشيرا إلى أن المغرب يعرف تحولا على مستوى عودة ثقة المستثمرين الخواص الأجانب والمغاربة في الطاقة المغربية والغاز الطبيعي المغربي.

وفيما يخص المواد المعدنية المستخرجة محليا ، قالت بنعلي ، أن المغرب و بالإضافة الى الفوسفاط ، ينتج الفضة و أكسيد الزنك و قضبان الكوبالت ، مؤكدة أن ذلك غير كاف.

و ذكرت الوزيرة أنه يتم الاشتغال مع باقي الشركاء على التركيز على المعادن الاستراتيجية والحرجة.

مقالات مشابهة

  • توقف شركة "الإسكندرية للأسمدة" عن العمل لعجز إمدادات الغاز الطبيعي
  • اكتشافات الغاز الطبيعي.. الحكومة تؤكد انتعاش الإستثمارات الأجنبية
  • سفينة ضخمة تصل مصر للمساهمة في حل أزمة الكهرباء
  • تحالف مصري يعتزم استيراد الغاز الصخري من الولايات المتحدة
  • الصين تسمح للمقيمين الدائمين بهونج كونج وماكاو بدخول البر الرئيسي
  • أدنوك للإمداد تتعاقد على بناء سفن غاز مسال بـ2.5 مليار دولار
  • الصين تكمل بناء أكبر قاعدة لتخزين الغاز الطبيعي المسال
  • الصين تكمل بناء أكبر قاعدة لتخزين الغاز الطبيعي المسال في البلاد
  • بعد النفط.. روسيا تعمل على بناء أسطول ظل لنقل الغاز
  • معلومات مثيرة عن أزمة الغاز والكهرباء.. كيف أهدر السيسي موارد مصر؟