في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة الصحة الفلسطينية أنَّ 210 فلسطينيين استُشهدوا وأصيب 386 في الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة؛ خرج تقرير من شبكة  المنظمات الأهلية الفلسطينية، يكشف أن خطر الموت جوعًا يهدد نحو نصف مليون مواطن في محافظات غزة وشمالها، جراء استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والذي تسبب حتى الآن في استشهاد  25 ألفًا و700 وإصابة 63 ألفًا و740 شخصًا.

قطاع غزة يواجه سياسة التجويع

وبحسب بيان المنظمات الأهلية الفلسطينية، إن المواطنين في شمال قطاع غزة يعيشون أوضاعًا كارثية وظروفًا غير إنسانية، بعد نفاد المواد الغذائية الأساسية المتبقية لديهم ضمن ما هو متاح لسد رمقهم مع اشتداد العدوان وحرب الإبادة المفتوحة إضافة إلى حال النازحين في مراكز الإيواء الذي لا يقل قسوة؛ لتحمل الشبكة المجتمع الدولي المسؤولية الكاملة عن هذه الأزمة الناتجة عن حرب الاحتلال وحصاره المفروض على الشعب، بحسب قناة «القاهرة الإخبارية». 

وأشارت شبكة  المنظمات الأهلية الفلسطينية إلى أنّض الحصار على المناطق المسيطرة عليها  قوات الاحتلال في قطاع غزة بشكل مباشر بجانب منع إدخال عدد من الإغاثات الإنسانية، يعد جزء من جريمة حرب يرتكبها العدوان في إطار سياسات التجويع على المدنيين، وسعيه لإجبار المواطنين على الرحيل ضمن محاولات التهجير القسري.

دعوة منظمة الأمم المتحدة

وشددت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، على ضرورة العمل وفق القوانين والقرارات الدولية من أجل إجبار دولة الاحتلال فتح ممرات إنسانية حتى يتم إدخال المساعدات لقطاع غزة والمناطق المتضررة؛ لإنقاذ حياة الآلاف من خطر الموت المحدق الذي يهدد حياتهم، ومعظمهم من الأطفال والنساء والشيوخ، الذين بقوا في مناطق شمال غزة.

ومن جهتها، دعت الشبكة الفلسطينية الأمم المتحدة ومؤسساتها المختصة إلى العمل فورًا على تحمل المسؤولية في تأمين الغداء والعلاج الطبي، والعمل بشكل عاجل على توفير الاحتياجات الإنسانية الأساسية للسكان، تطبيقًا للاتفاقيات الدولية التي تضمن حق الحصول على الغذاء لأي إنسان، لافتة إلى أنَّ من شأن استمرار هذه الحرب، وعدم المساهمة بوقفها أن يترك أثارًا وانعكاسات مدمرة قد تستمر سنوات طويلة على كل مناحي الحياة، وعدم اتخاذ تدابير لوقفها بمثابة ضوء أخضر للاحتلال لمواصلتها، ضاربًا بعرض الحائط كل الاتفاقيات والمواثيق الدولية. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة قطاع غزة الجوع فلسطين المنظمات الأهلیة الفلسطینیة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 37718 وأكثر من 86 ألف جريح

الاحتلال يهدم منازل المواطنين في الضفة ويواصل مجازره في القطاع

 

الثورة /غزة / وكالات

ارتكبت قوات الاحتلال الصهيوني أربع مجازر جديدة أمس بحق العائلات في قطاع غزة، أسفرت عن استشهاد 60 مواطنا، وإصابة 140 آخرين، خلال الساعات الـ24 الماضية.
وقالت وزارة الصحة في غزة أن عددا من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.
وبذلك ترتفع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 37718 شهيدا، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء العدوان الصهيوني في السابع من أكتوبر الماضي. فيما بلغت حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 86377 منذ بدء العدوان، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.
واستشهد وجرح عشرات المواطنين الفلسطينيين، امس، ودُمرت عشرات المنازل والبنايات والشقق السكنية، والممتلكات العامة والخاصة، في تجدد لقصف العدو الصهيوني برا وبحرا وجوا، على مناطق متفرقة من قطاع غزة، لليوم الـ264 للعدوان.
واستهدفت مدفعية الاحتلال المنطقة الشرقية لمخيم البريج، وأرضا زراعية غرب مخيم النصيرات، وسط القطاع.
كما أطلقت مدفعية جيش الاحتلال عشرات القذائف صوب المناطق الشمالية الشرقية من مدينة خان يونس.
ونسف جيش الاحتلال مباني سكنية في محيط منطقة دوار زعرب غرب مدينة رفح، جنوب قطاع غزة، تزامنًا مع قصف مدفعي عنيف وسط وغرب المدينة.
في الضفة الغربية هدمت قوات العدو الصهيوني، أمس الأربعاء، 17 منزلا ومنشآت في القدس ورام الله والخليل، ومنزلا داخل أراضي الـ48.
وبحسب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، فإن سلطات الاحتلال نفذت 47 عملية هدم، طالت 66 منشأة منها 35 مسكنا مأهولا، وخمسة غير مأهولة، و15 منشأة زراعية وغيرها، في الضفة الغربية بما فيها القدس، خلال شهر مايو الماضي.
من جهتها دعت حركة المقاومة الإسلامية حماس إلى التصدي لسياسة العدو الصهيوني تدمير المنازل الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة.
وقالت الحركة في بيان لها، أمس: إن تصعيد سلطات العدو الصهيوني لعمليات هدم المنازل في الضفة الغربية والقدس المحتلة، وتنفيذها 17 عملية هدمٍ خلال اليوم، منها 11 منزلاً ومنشأة في قرية أم الخير بمسافر يطا بمحافظة الخليل، إضافة لهدم العشرات من المنازل والمنشآت خلال الأيام القليلة الماضية؛ هو جريمة صهيونية.
وأضاف البيان: إن هذه الجريمة امتداد للحرب الإجرامية التي تخوضها حكومة المستوطنين المتطرفين ضد الشعب الفلسطيني ووجوده على أرضه، في الوقت الذي تواصل فيه توسّعها الاستيطاني، ودعمها لهجمات المستوطنين واعتداءاتهم على القرى والبلدات الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة.
ودعت أبناء الشعب الفلسطيني في الضفة والقدس؛ إلى مواصلة التصدي لسياسات العدو الإجرامية، من هدمٍ واقتحاماتٍ وقتلٍ واعتقالات، واعتداءاتٍ لقطعان المستوطنين الإرهابيين، وتصعيدِ حالة الاشتباك مع هذا العدو الفاشي، حتى زواله عن أرض فلسطين ومقدّساتها.
كما طالبت المجتمع الدولي والأمم المتحدة بتحمل مسؤولياتهم، والتحرك الفوري بكافة الأدوات، لحمل حكومة العدو المجرمة على وقف انتهاكاتها وإرهابها بحق الشعب الفلسطيني.

مقالات مشابهة

  • جُلّهم من الأطفال والنساء.. ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين بقطاع غزة إلى 37834 شهيدًا
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: إسرائيل تسعى دائما لتعميق الأزمة الإنسانية في غزة
  • شبكة المنظمات الأهلية تحذّر من التداعيات الخطيرة للعدوان في غزة على واقع الأشخاص ذوي الإعاقة
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: 10 آلاف حالة إعاقة في غزة بسبب العدوان الإسرائيلي
  • العدوان على غزة.. ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين إلى 37765
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في عدوان الاحتلال المستمر على غزة إلى 37765
  • ارتفاع عدد ضحايا عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة إلى 37718 شهيدًا
  • ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 37718 وأكثر من 86 ألف جريح
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في عدوان الاحتلال المستمر على غزة إلى 37718
  • ارتفاع كبير.. اعرف عدد الشهداء الفلسطينيين بعد 264 يومًا من العدوان على غزة