الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أعلنت وزارة الموارد المائية، الأربعاء، عن اتخاذها إجراءين لتعزيز المياه في حوض الفرات، فيما أكدت أن الحكومة أحدثت انتقالة مهمة وتاريخية بملف المياه.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة خالد شمال، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "إيرادات العراق من المياه تشهد تراجعاً من الجانب التركي، لا سيما في حوض الفرات"، موضحاً أن "ملف المياه كان سابقاً ملفاً دبلوماسياً يدار من قبل وزارة الخارجية، وفنياً، يدار من قبل الموارد المائية".

وأضاف أن " الحكومة الحالية أحدثت انتقالة مهمة وتاريخية بملف المياه، حيث أصبح يدار الملف من قبل رئيس الوزراء بعد أن تحول الى ملف سيادي"، لافتاً الى أن "ملف المياه تضمن جميع الجوانب المرتبطة بالمصالح المشتركة بين العراق وتركيا وإيران وسوريا".

وذكر أن "الحكومة العراقية تعد ملف المياه أحد أهم ملفات الأمن القومي للعراق ولا مجال للتفريط به"، لافتاً الى أن "تركيا خلال السنوات الأربعين الماضية نفذت العشرات من مشاريع السدود الكبرى، منها 22 سداً على حوضي دجلة والفرات، وكل ما مخزون في السدود الآن كانت سابقاً إيرادات العراق المائية، فبالتالي أصبح تشغيل هذه المنشآت الكبيرة يضر بالعراق".

ولفت الى أن "العراق يتسلم حالياً من استحقاقاته المائية نحو 40‎%‎ فقط، في دجلة والفرات، ويفقد من حقوقه المائية 60‎%‎، ما أثر في الخزين الستراتيجي للعراق والخطة الزراعية، والإنتاج المرتبط بالزراعة والإنتاج الصناعي والثروة الحيوانية والسمكية والأهوار، ونوعية المياه في دجلة والفرات، إضافة الى التأثيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة وظاهرة الجفاف التي تضرب العالم بشكل كبير لا سيما العراق".

وبين أن" العراق يعتبر إحدى الدول الخمس الأكثر تضرراً بارتفاع درجات الحرارة والتغيرات المناخية، الأمر الذي دفع الحكومة لاتخاذ إجراءات كثيرة مرتبطة بقطاع الموارد المائية والزراعة والبيئة أسهمت في تخفيف هذا الضرر".

وبشأن تعزيز نهر الفرات بالمياه، أوضح شمال أن "الوزارة تقوم بإجراءات مهمة وكبيرة بتعزيز نهر الفرات من مكانين مهمين، الأول من بحيرة الثرثار بواقع 100 متر مكعب في الثانية، والآخر من دجلة بشكل مباشر من خلال القناة الإروائية من سدة سامراء بذات الكمية لتعويض النقص الحاصل في المياه".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار ملف المیاه

إقرأ أيضاً:

رئيس الجمهورية يؤكد ضرورة حماية المسطحات المائية من البحيرات والأهوار وصيانة السدود

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، الأربعاء، ضرورة حماية المسطحات المائية من البحيرات والأهوار وصيانة السدود الحالية.

وذكرت رئاسة الجمهورية في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، استقبل في قصر السلام ببغداد، وزير الموارد المائية عون ذياب عبد الله، وجرى، خلال اللقاء بحث تطورات ملف الثروة المائية والسبل الكفيلة بالحفاظ عليها والإفادة منها".

وأشار رئيس الجمهورية، بحسب البيان، إلى "ضرورة حماية المسطحات المائية من البحيرات والأهوار وصيانة السدود الحالية وإنشاء أخرى جديدة بمواصفات عالمية واعتماد أساليب الري الحديثة للحفاظ على الموارد المائية".

وشدد على "ضرورة ضمان حصص مائية عادلة للعراق من نهري دجلة والفرات والتنسيق مع دول الجوار في هذا الصدد للوصول إلى حلول تضمن العدالة في الحصص المائية للجميع.

وأعرب رئيس الجمهورية عن "استعداده لدعم خطط وزارة الموارد المائية، لتحسين إدارة الموارد المائية في البلاد".

من جانبه ثمن وزير الموارد المائية اهتمام رئيس الجمهورية بملف المياه وتوجيهاته في هذا المجال، مؤكداً "حرص الوزارة تنفيذها"، مشيراً إلى "الخطط المرسومة لمعالجة الهدر في المياه ومواجهة الآثار السلبية للتغيرات المناخية".

مقالات مشابهة

  • رشيد يؤكد على ضرورة ضمان حصص مائية عادلة للعراق بالتنسيق مع إيران وتركيا
  • المياه النيابية:انخفاض المياه في نهر الفرات بسبب هيمنة “قوات قسد”على أهم السدود في سوريا
  • وزير الموارد عن الإطلاقات المائية من تركيا إلى نهر الفرات: ما زالت قليلة
  • رئيس الجمهورية يؤكد ضرورة حماية المسطحات المائية من البحيرات والأهوار وصيانة السدود
  • كربلاء.. الجداول الناشفة لا تعني وجود أزمة وجريان المياه لن يكون دائميًا بعد الان
  • «الري المصري»: ملتزمون بدعم جنوب السودان
  • «الري»: ملتزمون بدعم جنوب السودان في تنفيذ المشروعات التنموية
  • إقليم كوردستان يفتتح سداً جديداً لتعزيز استخدام الموارد المائية.. صور
  • وزير الري يصل جمهورية جنوب السودان لبحث التعاون بين البلدين
  • البُنى الأساسية للموارد المائية في ولاية مطرح