كشفت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية، أن كارثة انهيار المباني وسط قطاع غزة، التي وقعت مساء الاثنين، وتسببت في مقتل 21 جنديا احتياطيا من قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي، سبقتها قذيفة آر بي جي أطلقتها الفصائل الفلسطينية؛ إذ تم إطلاق إحداها على دبابة وتسببت في مقتل اثنين، وتبين من التحقيق الأولي أنه لاحقاً تم إطلاق صاروخ آر بي جي آخر على مجمع من منزلين متجاورين، حيث كان العشرات من الجنود يستعدون للقتال.

 

سلاح يهدد جيش الاحتلال الإسرائيلي

يعد سلاح الفصائل «آر بي جي» وسيلة حربية تستخدمها الفصائل الفلسطينية، والتي تسبب أكبر قدر من الضرر لقوات جيش الاحتلال الإسرائيلي، وتستخدمها ضد الدبابات وناقلات الجنود المدرعة، وكذلك ضد المباني التي يقيم فيها الجنود الإسرائيليين.

ولم تنشر الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة أي تفاصيل بخصوص الحادثة، التي وقعت في مخيمي المركز مقابل مدينة كيسوف، وأشارت صحيفة إسرائيلية، إلى أن الفصائل أطلقت النار مرتين على المباني، ولكنها لم تقدم تفاصيل.

أسلحة تستخدمها الفصائل الفلسطينية

وبحسب بيانات الفصائل الفلسطينية، هناك إشارة إلى صاروخ ياسين، والذي اعتمدوا عليه منذ شهر نوفمبر الماضي، وتم إنتاجه ذاتياً، وهو مخصص للاستخدام ضد المباني والتحصينات، ويتكون من رأس حربي مزدوج الانفجار مخترقا للجدران وينفجر في المبنى، ويبلغ مداه الفعال 100 متر.

وتستخدم الفصائل إلى جانب TBG، صواريخ «ياسين 105»، والتي تعتمد على قذيفة يبلغ قطرها 105 ميليمترات، وهي مصممة لاختراق المركبات المدرعة أو المباني.

كما أشارت الصحيفة الإسرائيلية، إلى استخدام الفصائل الفلسطينية صواريخ آر بي جي من قاذفة عادية آر بي جي 7، والتي تسبب خسائر وأضرار لقوات جيش الاحتلال، ويتم إنتاجها في كوريا الشمالية 

يوجد في غزة نوع آخر من آر بي جي، ويعد تطورا متقدما، باسم آر بي جي 29، وهو صاروخ خطير مضاد للدبابات، كما استخدمت الفصائل صواريخ الكورنيت خلال الحرب في قطاع غزة، وهو صاروخ روسي موجه، يحتوي على نسبة عالية من المواد المتفجرة، مخصص للاستخدام ضد الدبابات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سلاح الفصائل أسلحة الفصائل الفصائل الفلسطينية جيش الاحتلال الاحتلال الإسرائیلی الفصائل الفلسطینیة جیش الاحتلال آر بی جی

إقرأ أيضاً:

صحيفة: هذه المخاطر تنتظر الجيش الإسرائيلي في غزو لبنان

سلّطت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، الضوء على المخاطر التي ستواجه الجيش الإسرائيلي في عمليته العسكرية البرية على لبنان.

وأعربت الصحيفة عن أملها بأن يكون الجيش الإسرائيلي بأتم الجاهزية، خلال غزو لبنان، لمواجهة حزب الله والكمائن التي استخدمها بفعالية ضد هذا الجيش إبان حرب لبنان الثانية عام 2006.

وتوقّع كبير المراسلين العسكريين بالصحيفة يوناه جيريمي بوب، أن تؤثر بعض العوامل في مناورات الجيش الإسرائيلي، فهو يريد اجتثاث ما تبقى من بنية تحتية لقوة الرضوان التابعة لحزب الله التي أُنشئت لغزو إسرائيل.

كما أنه يريد تجنب التهديدات الفورية للصواريخ المضادة للدبابات، والطائرات المسيرة والمقذوفات. وأعاد الكاتب إلى الأذهان كيف أن الصواريخ المضادة للدبابات والمقذوفات وجهت ضربات قوية للجنود الإسرائيليين في 2006، وذلك قبل أن يمتلك حزب الله طائرات مسيرة بتلك القدرات الواسعة.

اقرأ أيضا/ إصابة 3 إسرائيليين إثر إطلاق 10 صواريخ باليستية على تل أبيب (صورة)

وقال الكاتب: ربما يكون الجنود الإسرائيليون أثناء مناوراتهم داخل لبنان، على وجه التحديد، معرضين لكل هذه التهديدات أكثر مما تعرضوا له في مواقع دفاعية محددة، مثل المواقع تحت الأرض أو الغرف الآمنة، داخل إسرائيل.

وأشار مراسل الصحيفة إلى أن الجيش الإسرائيلي استخدم، في حملته العسكرية في قطاع غزة ، تشكيلة من مركبات "نمر" قوية التدريع، إلى جانب التنسيق الوثيق مع القوات الجوية وسلاح الدبابات والمدفعية لتوجيه ضربات مسبقة للأهداف التي تشكل تهديدا حتى لا يتمكن مقاتلو حزب الله من اصطياد مشاة الجيش الإسرائيلي.

وأضاف أن تعرض الجنود الإسرائيليين للخطر يعتمد، إلى حد كبير أيضا، على مدى العمق الذي سيصله الغزو للبنان في نهاية المطاف، وفي هذه الحالة سيكون الجنود أكثر عرضة للخطر وربما لفترة أطول، مقارنة بما قد يحدث إذا ظل الغزو يركز على مناطق أقرب إلى الحدود الإسرائيلية.

إن إحدى القضايا التي قد لا تشكل مشكلة كبيرة في جنوب لبنان -برأي بوب في تحليله- هي قضية المدنيين العالقين في مرمى النيران في أي غزو.

وفقا للتحليل الإخباري، فإن إجلاء مليون مدني لبناني حتى الآن من مناطق مختلفة في لبنان -بما في ذلك جنوب لبنان، ووادي البقاع، وأجزاء من بيروت- قد يخفف من وطأة مشكلة المدنيين إلى حد كبير، على الأقل إذا ظل الغزو يركز على جنوب لبنان.

المصدر : الجزيرة نت

مقالات مشابهة

  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يطالب بإخلاء عدد من المباني في حارة حريك بالضاحية الجنوبية لبيروت
  • بالفيديو.. إسرائيل تزعم تدمير أنفاق والعثور على أسلحة و«حزب الله» يردّ!
  • حزب الله ينفي ادعاءات العدو الصهيوني بوجود أسلحة أو مخازن في المباني المدنية
  • الصحة الفلسطينية: 41638 شهيدًا حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • حزب الله: لا صحة لادعاءات العدو الصهيوني الكاذبة عن وجود أسلحة أو مخازن في المباني المدنية
  • حزب الله ينفي دخول الجيش الإسرائيلي إلى لبنان
  • حزب الله: لا صحة لادعاءات الاحتلال بشأن وجود أسلحة أو مخازن أسلحة في المباني المدنية بالضاحية الجنوبية لبيروت
  • صحيفة: هذه المخاطر تنتظر الجيش الإسرائيلي في غزو لبنان
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن الهجوم على مواقع إنتاج أسلحة لـ«حزب الله»
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41615 شهيدًا