انتقد الامين العام السابق لإتحاد الغرف التجارية ، الصادق جلال الأمين، قرار زيادة الدولار الجمركي الى ٩٥٠ جنيه، ودعا مجلس السيادة للتدخل العاجل وإلغاء القرار ورفع يد وزير المالية عن إيذاء الشعب السوداني.
واعتبر الصادق ، أن القرار (حرب اقتصادية مدمرة) تفرض على الشعب السوداني ، خاصة في ظل الكساد الذي يشهده السوق السوداني، بسبب ضعف القوة الشرائية للمواطن.

.
وقال الصادق إن زيادة الدولار الجمركي الى ٩٥٠ جنيه، ستكون( كارثية على المواطن المغلوب على أمره )، والذي يعأني من ويلات الحرب، موضحا أن الزيادة تعمل على تضيق معيشة المواطن. وأفقاره. واضاف انه في يونيو ٢٠٢١م قام وزير المالية الحالي بتحريك الدولار الجمركي من ٢٨ جنيه الى ٣٧٠ جنيه ، متعللا بأنه احد مطلوبات الإصلاح الاقتصادي ويعمل على استقرار سعر الصرف و زيادة الإيرادات، واوضحنا و بينا بالأرقام في ذلك الوقت ان تلك الخطوة لن يحصد منها الا السراب وعكس ما ينشده، و للأسف نحصد سوء قراراته منذ إصدارها.
واكد الصادق، أن الغريب في الامر انه قام بتعديل الدولار الجمركي خمس مرات ٣٧٠ الى ٤٤٥ الى ٥٦٤ الى ٦٥٠ والتعديل الأخير ٩٥٠ جنيه.
وشدد الصادق، على أن سياسة التمادي في الفشل، كأنما عمل ممنهج يتم لتدمير الاقتصاد السوداني، و هو اقتصاد متأثر جدا بالحرب ، مبينا أن ما لحق به من سوء الإدارة الاقتصادية أثناء الحرب أكبر تأثيرا وأضر به كثيرا ، لافتا الى أنها إدارة اقتصادية فاشلة، تعتمد على المزاجية و الفساد و المحسوبية وتصدر قرارات لا تصب أبدا في المصلحة العامة.
واشار الصادق، الى أن القرار مقصود به زيادة الإيرادات، ولكن توقيته خاطئ تماما في ظل توقف الانتاج المحلي، وقطع بأن ذلك يؤدي لتوقف الاستيراد المتأثر اصلا بالكساد ، كما أن السلع المستوردة تباع الأن بأقل من كلفتها، مما ينعكس سلبا على عرض السلع و خلق حالة ندرة تؤدي الى ارتفاع الاسعار لارقام غير مسبوقة بالبلاد .

التيار

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: الدولار الجمرکی

إقرأ أيضاً:

«الغرف السياحية»: آخر موعد لعودة المعتمرين المصريين منتصف شوال

كشف حمزة عنبي، عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية، أن موسم العمرة الحالي لن يمتد حتى قبيل بدء موسم الحج، إذ من المقرر أن تختتم خلال شهر شوال المقبل، وآخر موعد في منتصف شهر شوال. 

وأشار إلى أن مدة برامج العمرة طوال الموسم عدا شهر رمضان، تتراوح ما بين أسبوع وحتى 15 يوما، أما في شهر رمضان وبسبب حجوزات الطيران، فإن مدة البرنامج تتخطى الـ30 يوما.

صلاحية تأشيرة العمرة

وأضاف في تصريحات لـ«الوطن» أن صلاحية تأشيرة العمرة خلال موسم العمرة لعام 1446 هجريا تبلغ 90 يوما، موضحا أن صلاحية التأشيرة تٌحتسب من يوم صدورها، مشيرا إلى عقوبات مالية يجرى توقيعها من قبل وكالات العمرة السعودية على شركات السياحة المصرية حال تخلف أيا من معتمريها عن العودة إلى أرض الوطن، بعد انتهاء مدة صلاحية تأشيرة العمرة، لافتا إلى أن تلك العقوبات تبلغ نحو 25 ألف ريال عن المعتمر الواحد.

رحلات العمرة خلال سبتمبر وأكتوبر 2024

وأكد أن هناك إقبال جيد من المواطنين على السفر للعمرة خلال الأيام الأولى من موسم العمرة لهذا العام، موضحا أن غالبية شركات السياحة التي وثقت عقود وكالة العمرة حاليا، وعددها أكثر من 700 شركة قررت تنظيم رحلات عمرة خلال شهري سبتمبر وأكتوبر 2024.

مقالات مشابهة

  • «صناعة الحبوب» تشيد بقرار زيادة سعر أردب القمح المحلي إلى 2200 جنيه
  • استمرار ارتفاع أسعار صرف الدولار في ظل حكومة السوداني الإطارية
  • الحكومه توافق على زيادة السعر الاسترشادي لأردب القمح 200 جنيهًا
  • اليوم..أسعار صرف الدولار تجاوزت (153250)ديناراً في ظل حكومة السوداني الفاشلة
  • الغرف التجارية: الرقابة على الأسواق أساسية لضمان نجاح التحول إلى الدعم النقدي
  • الغرف التجارية: استقرار ملحوظ في سوق الدواء للشهر الثاني على التوالي
  • أنواع المكيفات.. دليل شامل لاختيار الأنسب
  • «التجارة»: حظر تسويق وترويج السلع خارج المحلات التجارية
  • استمرار ارتفاع أسعار صرف الدولار في حكومة السوداني الإطارية
  • «الغرف السياحية»: آخر موعد لعودة المعتمرين المصريين منتصف شوال