شاهد المقال التالي من صحافة اليمن عن أول اجتماع مباشر بين اليمن وإيران ودول الخليج وتكشف عن الدولة الخليجية التي ساهمت في رفع العقوبات عنها، كشفت إيران، عن مباحثات لعقد اجتماع لها مع الدول المطلة على الخليج بما فيها اليمن، في خطوة هي الأولى من نوعها منذ ما قبل الانقلاب الحوثي المدعوم .،بحسب ما نشر المشهد اليمني، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات أول اجتماع مباشر بين اليمن وإيران ودول الخليج .

. وتكشف عن الدولة الخليجية التي ساهمت في رفع العقوبات عنها، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

أول اجتماع مباشر بين اليمن وإيران ودول الخليج .....

كشفت إيران، عن مباحثات لعقد اجتماع لها مع الدول المطلة على الخليج بما فيها اليمن، في خطوة هي الأولى من نوعها منذ ما قبل الانقلاب الحوثي المدعوم من طهران.

ووجهت إيران الشكر لدولة خليجية ساهمت في رفع العقوبات المفروضة عليها.

جاء ذلك على لسان وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، الذي وجه "الشكر إلى سلطنة عمان على جهودها لتقريب وجهات النظر وتسهيل الحوار الإقليمي".

وقال عبد اللهيان، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره العماني بدر البوسعيدي، مساء الاثنين، إن "سلطنة عمان تبذل جهدا لإلغاء العقوبات المفروضة على إيران".

ً

وأشار إلى أنها وسلطنة عمان "ناقشا مقترحا لعقد اجتماع للدول المطلة على الخليج إضافة إلى اليمن".وأعرب عن أمله أن تؤدي المحادثات بشأن اليمن إلى وقف الحرب ورفع الحصار والوصول إلى حوار يمني يمني، داعيا إلى ضرورة الوصول إلى حل سياسي.

يشار إلى أن وزير الخارجية الإيراني قد زار سلطنة عمان، الشهر الماضي، برفقة وفد سياسي، حيث كان في استقباله في المطار عدد من كبار المسؤولين العمانيين.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: مباشر موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: انفراجة بمفاوضات الأسرى بين وفدي الحكومة اليمنية والحوثيين

صنعاء - (د ب أ)

قالت الأمم المتحدة، اليوم الأحد، إن المفاوضات اليمنية بشأن الأسرى في سلطنة عمان، أسفرت عن انفراجة مهمة حيث توصلت الأطراف إلى تفاهم حول إطلاق سراح محمد قحطان (سياسي يمني بارز)، "وهو الأمر الذي كان مثار خلاف لسنوات، كما اتفقوا على عقد اجتماع لاحق لاستكمال الاتفاق حول أسماء المحتجزين الذين سيتم إطلاق سراحهم وترتيبات إطلاق سراح قحطان".

وقال هانس جروندبرج، المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن في بيان، إن "آلاف اليمنيين ينتظرون لم شملهم مع أحبائهم، وعلى الرغم من التقدم الإيجابي، لا يزال هناك الكثير مما يتعين القيام به، وبوتيرة أسرع، للتخفيف من معاناة هذه الأسر".

ودعا جروندبرج، الأطراف إلى مواصلة العمل مع مكتبه لاستكمال خطة تنفيذ التفاهم الذي توصلوا إليه، بما في ذلك أسماء المحتجزين الذين سيتم الإفراج عنهم، والاتفاق على مزيد من عمليات الإفراج.

كما توجه المبعوث الأممي، بالشكر إلى سلطنة عمان على استضافة الاجتماع، وأشاد بدعمها المستمر لجهود الوساطة الأممية في اليمن.

وجدد جروندبرج، دعوات الأمم المتحدة للأطراف بالامتناع عن الاحتجاز التعسفي للمدنيين واحترام حقوق اليمنيين بموجب القانون الدولي.

وتابع "إطلاق سراحهم بشكل فوري وغير مشروط هو الخيار الوحيد المقبول".

واختتمت اللجنة الإشرافية لتنفيذ اتفاق المحتجزين اجتماعها التاسع يوم أمس السبت، في سلطنة عمان، والتي انعقدت برئاسة مكتب المبعوث الأممي واللجنة الدولية للصليب الأحمر، للجمع بين وفود الحكومة اليمنية، وجماعة الحوثي للوفاء بالتزاماتها تجاه الإفراج عن المحتجزين "الكل مقابل الكل".

ومنذ أكثر من تسع سنوات، يعاني اليمن من حرب بين قوات الحكومة المعترف بها دوليا وجماعة أنصار الله الحوثية، خلفت واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية والصحية والاقتصادية بالعالم.

مقالات مشابهة

  • هل يغير رئيس إيران الجديد سياسة طهران النفطية؟
  • الأمم المتحدة: انفراجة بمفاوضات الأسرى بين وفدي الحكومة اليمنية والحوثيين
  • كيف تبدو التحولات الديموغرافية عام 2030؟
  • بعد ساعات من انتخاب بزشكيان.. إيران تحتج على بيان عربي بمجلس الأمن
  • إيران توجه رسالة احتجاج على الجامعة العربية إلى مجلس الأمن
  • إيران غاضبة من «جامعة الدول العربية».. فما السبب؟
  • الأجهزة الأمنية تتصدى للمخطط الأمريكي الإسرائيلي في جعل اليمن منطقة عبور للمخدرات إلى دول الخليج
  • راشد بن حميد يترأس اجتماع لجنة تطوير مصفوت
  • دول الخليج تهنّئ الرئيس الإيراني المنتخب
  • قادة دول الخليج يتسابقون لتهنئة رئيس إيران الجديد