سجلت أسعار النفط، تراجعًا طفيفًا خلال تعاملات اليوم الأربعاء 24 يناير2024، ليسجل سعر خام برنت للعقود الآجلة نحو 79.90 دولار للبرميل، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 74.82 دولار للبرميل. 

أسعار النفط تتراجع وبرنت يسجل 79.92 دولار للبرميل بحضور الرئيس السيسي.. نص كلمة وزير الداخلية في احتفالية عيد الشرطة

 

وعرضت قناة "إكسترا نيوز" تقريرًا تليفزيونيًا حول أبرز الفوائد التى تجنيها مصر من محطة الضبعة النووية، وذكر التقرير أن استراتيجية الطاقة فى مصر 2035 ترتكز على عدة محاور منها تأمين مصادر التغذية الكهربية.

ولفت التقرير إلى استخدام تكنولوجيا جديدة لم تكن مستخدمة من قبل مثل إنتاج الكهرباء من المصادر النووية، وتنويع مصادر الطاقة والوصول لمزيد أمثل لتوليد الكهرباء من المصادر المختلفة، حيث تهدف الدولة للتوسع فى الاعتماد على الطاقة المتجددة.

وأشار التقرير إلى أن استراتيجية الطاقة المستدامة تهدف إلى زيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة فى مزيج الطاقة الكهربائية، ومن المقرر أن يصل إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة إلى 42% من إجمالى الطاقة الكهربائية المنتجة عام 2035.

وأكد التقرير على إدخال الطاقة النووية بنسبة حوالى 3%، وتساهم المحطة فى خفض حوالى 14مليون طن من انبعاثات الكربون سنويا، وستكون مصدرا لخلق الآلاف من فرص العمل للشباب.

وذكرت بيانات معهد البترول الأميركي، الثلاثاء، أن مخزونات الخام الأميركية تراجعت بمقدار 6.67 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 19 يناير لكن مخزونات البنزين زادت بمقدار 7.2 مليون برميل مما أثار مخاوف بشأن الطلب على الوقود في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم.

وستصدر إدارة معلومات الطاقة، الذراع الإحصائية لوزارة الطاقة الأميركية، البيانات في وقت لاحق الأربعاء.

وأثر ارتفاع الدولار على أسعار النفط مع تراجع الطلب من المشترين بعملات أخرى حيث يتعين عليهم دفع المزيد مقابل النفط المقوم بالدولار.

ويحوم مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات منافسة كبرى، قرب أعلى مستوى في ستة أسابيع اليوم الأربعاء مع تعزيز المستثمرين توقعاتهم بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المركزي الأميركي) لن يتعجل في خفض أسعار الفائدة في ظل قوة الاقتصاد الأميركي.

وقال فيكاس دويفيدي الخبير المختص في الطاقة العالمية في ماكواري في مذكرة "لولا التوتر الجيوسياسي الحالي، لانخفضت أسعار النفط بشكل كبير. بمرور الوقت، نتوقع أن تنفصل مخاطر الإمداد عن مخاطر الصراع، على غرار الوضع بين روسيا وأوكرانيا".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أسعار النفط تعاملات اليوم سعر خام برنت العقود الآجلة أسعار النفط

إقرأ أيضاً:

مادورو يعلن استئناف الحوار مع واشنطن رغم العقوبات

أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أن الحوار بين بلاده والولايات المتحدة سيستأنف الأربعاء المقبل رغم إعادة واشنطن فرض عقوبات على قطاع النفط الفنزويلي.

إقرأ المزيد وزير فنزويلي: نقترب من إنتاج مليون برميل من النفط يوميا

وقال مادورو في برنامجه التلفزيوني إن "الولايات المتحدة ستستأنف الأربعاء المقبل المحادثات بحيث تلتزم بالاتفاقات الموقعة في قطر وتعيد إرساء شروط الحوار، باحترام ودون تلاعب".

وفي منتصف أبريل الفائت أعلنت الولايات المتحدة إعادة فرض عقوبات على قطاعي النفط والغاز الفنزويليين، متهمة حكومة مادورو بمواصلة سياسة قمع المعارضة قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في 28 يوليو.

وكانت الولايات المتحدة علقت بعض العقوبات المفروضة على كراكاس، بعد موافقة حكومة مادورو والمعارضة في أكتوبر على إجراء انتخابات حرة ونزيهة في العام 2024 بحضور مراقبين دوليين.

وتتمتع فنزويلا بأكبر احتياطي مثبت من النفط في العالم، لكن إنتاجها تراجع بشكل حاد بعد أعوام من العقوبات وسوء الإدارة لهذا القطاع الحيوي.

 

المصدر: AFP

مقالات مشابهة

  • مادورو يعلن استئناف الحوار مع واشنطن رغم العقوبات
  • رغم العقوبات.. استئناف الحوار الأميركي الفنزويلي
  • لليوم الـ 270.. إسرائيل تواصل حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة
  • النفط يرتفع والدولار يتراجع والذهب يستقر
  • أسعار النفط تواصل الارتفاع وبرنت يسجل 85.16 دولار للبرميل
  • العملة الصعبة تستقر لليوم الثاني على التوالي في أسواق بغداد وأربيل
  • اختبارات المقاولون بالإسكندرية مستمرة لليوم الثاني على التوالي
  • المعدن الأصفر يسجل ارتفاعا للربع الثالث على التوالي
  • استمرار إغلاق شواطئ مطروح المفتوحة لليوم الثاني على التوالي
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ54 على التوالي