قرر مجلس صيانة الدستور في إيران، الأربعاء، منع الرئيس السابق حسن روحاني، من إعادة الترشح في انتخابات مجلس الخبراء، المقررة في آذار/ مارس المقبل.

ونقلت "رويترز" عن مصدر مقرب من روحاني، بقوله: "لم يذكر مجلس صيانة الدستور سبب القرار"ن مشددا على أنه "لم يتخذ أي قرار بعد بشأن الاستئناف".

ولفت المصدر ذاته إلى أنه أمام روحاني ثلاثة أيام للاستئناف ضد قرار مجلس الصيانة، مشيراً إلى أن روحاني شغل عضوية مجلس الخبراء لثلاث فترات منذ عام 1999، وسيكون من المثير للاهتمام معرفة سبب استبعاده.



وتشمل سلطات المجلس الذي تأسس عام 1982، تعيين المرشد الأعلى وإمكانية إقالته، ويشمل 88 عضواً، ويشرف على أقوى سلطة في إيران، لكنه نادراً ما يتدخل بشكل مباشر في صنع السياسات.


ويبلغ المرشد الأعلى علي خامنئي 84 عاما، لذلك من المتوقع أن يلعب مجلس الخبراء، الذي يُنتخب كل ثمانية أعوام، دورا في اختيار المرشد الجديد.

وانتُخب روحاني، المقرب من التيار المعتدل، رئيسا بأغلبية ساحقة في عامي 2013 و2017، ووعد بتقليص العزلة الدبلوماسية لإيران.

وأثار روحاني غضب التيار المتطرف الذي عارض أي تقارب مع الولايات المتحدة، التي يعتبرونها "الشيطان الأكبر"، وذلك بعد التوصل إلى اتفاق نووي عام 2015 مع ست قوى كبرى.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية إيران منع روحاني انتخابات مجلس الخبراء إيران روحاني منع انتخابات مجلس الخبراء المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة من هنا وهناك سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة مجلس الخبراء

إقرأ أيضاً:

وزارة الإسكان: فتح باب الترشح لجائزة مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب

دمشق-سانا

أعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان عن فتح باب الترشح لجائزة مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب للعام الحالي.

وأوضحت الوزارة في إعلانها أن آخر مدة لاستلام ملفات الترشيح في الوزارة هي العاشر من الشهر الجاري ليصار إرسالها إلى الأمانة الفنية للمجلس وفق المدة المحددة والتي تنتهي آخر يوم في الشهر الجاري.

وأشارت الوزارة إلى أن الجائزة تشمل المشروع الإسكاني المنفذ وغير المنفذ وجائزة المهندس المعماري، حيث سيتم اختيار مرشحين اثنين لكل جائزة عن سورية وفقاً للائحة شروط وإجراءات الجهة المنظمة للجائزة.

ودعت الوزارة جميع المهندسين المعماريين والفنيين والمكاتب الاستشارية والمؤسسات في القطاعات العام والخاص والمشترك والمؤسسات الأكاديمية والجامعات ومراكز الأبحاث والمنظمات والهيئات والمنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني إلى المشاركة في الترشح لنيل هذه الجائزة.

ولفتت الوزارة إلى أن الراغبين بالاستيضاح والحصول على الشروط واللوائح الخاصة بالجائزة يمكنهم زيارة رابط الوزارة لتسجيل بيانات ملفات الترشيح.

 مدا علوش

مقالات مشابهة

  • خامنئي ينتقد نسبة المشاركة في انتخابات الرئاسة الإيرانية
  • بزشكيان وجليلي.. إصلاحي ومحافظ بجولة ثانية من انتخابات إيران
  • وزارة الإسكان: فتح باب الترشح لجائزة مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب
  • 4 يوليو.. فتح باب الترشح لعضوية مجلس إدارة مصر للمقاصة
  • انتخابات رئاسية لا معنى لها في إيران…
  • مصدر: إعادة تشكيل الهيئات والمجالس الإعلامية خلال أيام
  • تأكيدا لإنفراد الأسبوع.. إعادة تشكيل الهيئات والمجالس الإعلامية خلال أيام
  • روحاني مخاطبا جليلي: إذا كان الاتفاق النووي سيئا لماذا صوّت عليه مجلس الأمن القومي خلال وجودك فيه
  • "النووي والعقوبات وحقوق المرأة".. عناوين مناظرة جليلي- بزشكيان للجولة الثانية من انتخابات الرئاسة
  • رشيد:القاضي زيدان ليس جندياً إيرانياً بل درع المنظومة السياسية العراقية