البوابة:
2024-10-06@09:07:42 GMT

وفاة عمر دغلس احد قادة القسام المؤسسين في منفاه

تاريخ النشر: 24th, January 2024 GMT

وفاة عمر دغلس احد قادة القسام المؤسسين في منفاه

غيب الموت  عمر دغلس احد قادة حركة حماس والذي يعد من الرعيل الأول لكتائب عز الدين القسام في الضفة الغربية المحتلة

وقالت مصادر في حماس "توفي القائد القسامي المجاهد عمر محمد دغلس، اليوم الأربعاء، المبعد إلى خارج فلسطين، بعد معاناة مع الإصابة والمرض"

واوضحت مصادر اعلامية متطابقة ان دغلس أحد مبعدي مرج الزهور جنوب لبنان، وجرى إبعاده بتاريخ 17 كانون الأول/ ديسمبر 1992، مع  مجموعة من حركتي حماس والجهاد الإسلامي

 

???? حمـــاس: ننعى القائد عمر محمود دغلس (أبو محمود) أحد مبعدي مرج الزهور، ومن مجــاهدي الرعيل الأول لكــتائب القســام في الضفة الغربية الذي وافته المنيّة اليوم في ظلال معركة طوفان الأقصى، بعد صبر طويل على إصابته في ميدان الجهــاد والمقــاومة أقعدته عن الحراك نحو 15 عامًا.

pic.twitter.com/Tb2Jz2IuHp

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) January 24, 2024

 

مصادر اعلامية مقربه من حماس قالت ان دغلس توفي "بعد صبر طويل على إصابته في ميدان الجهــاد والمقــاومة أقعدته عن الحراك نحو 15 عامًا"

واشارت الى ان دغلس من أبرز أعمدة المقاومة الفلسطينية في نابلس، وساهم في بناء الكتائب قبيل اعتقاله وابعاده ولم تذكر التقارير المكان الذي لجأ اليه دغلس او مكان وفاته

هيئة علماء المسلمين في فلسطين قالت عبر منصة اكس ان "القائد المجاهد عمر دغلس "أبو جابر"، أحد المجاهدين الأوائل في الضفة الغربية والمربين الأفاضل وافاه الأجل عقب إصابته في ميادين الجهاد أقعدته عشرين عامًا فما كلَّت همته ولا لانت عريكته وبقي ثابتاً صابراً في ميادين العمل والتربية والعطاء والدعوة".

 

في 17 ديسمبر من عام 1992 ابعدت قوات الاحتلال الاسرائيلي 415 ناشطاً فلسطينياً من الضفة الغربية وقطاع غزة المحتلين عام 1967، إلى منطقة مرج الزهور في جنوب لبنان. وقام  المبعدون بالمرابطة في مخيم العودة لإرغام سلطات الاحتلال على إرجاعهم وقد نجحوا في ذلك.

الخطوة الاسرائيلية جاءت في اعقاب قيام كتائب القسام عملية أسر جندي إسرائيلي، وطالبت حكومة الاحتلال بإطلاق سراح معتقلين من حركة حماس على رأسهم مؤسس الحركة الشيخ أحمد ياسين قبل الساعة 9 من اليوم التالي وإلا فإن كتائب القسام ستقوم بقتل الجندي الإسرائيلي وهو ما تم بالفعل حيث اعدم الجندي الاسرائيلي وائر ذلك اجتمع المجلس الوزاري الإسرائيلي في 17 ديسمبر 1992 واتخذ قراراً بإبعاد كافة قادة حركة حماس وعددًا من قادة الجهاد الإسلامي.

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: الضفة الغربیة

إقرأ أيضاً:

بينهم أطفال .. ارتفاع حصيلة الشهداء في الضفة الغربية لـ741 شخصًا

استمرارًا لجرائم الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة على قطاع غزة والتي أدت إلى سقوط الآلاف من الشهداء والمصابين منذ اندلاع الحرب في السابع من أكتوبر العام الماضي، فقد أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، ارتفاع عدد الشهداء في الضفة الغربية بما فيها القدس، برصاص الاحتلال ومستعمريه إلى 741 شهيدا، منذ السابع من  أكتوبر 2023.

اعلام عبري: جيش الاحتلال يستهدف طرابلس شمال لبنان حزب الله: ٢٠ قتيلا وجريحا من نخبة جنود الاحتلال خلال العمليات الأخيرة


ووفقًا لما أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، فقد أوضحت الصحة في بيانها، أن من بين الشهداء 163 طفلا، إضافة إلى تسجيل أكثر من 6250 مصاب في الفترة ذاتها.
فيما خلّف العدوان على قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول الماضي، 41,788 شهيدا، أغلبهم من الأطفال والنساء، و96,794 مصابا، كما لا تزال فرق الإنقاذ تواجه صعوبات جمة في الوصول إلى آلاف الضحايا الذين ما زالوا تحت الركام أو في الطرقات.

مقالات مشابهة

  • فك الشفرات.. كيف مهدت تصريحات قادة حماس لعملية طوفان الأقصى؟
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 25 فلسطينيًا من الضفة الغربية
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 25 فلسطينيا من الضفة الغربية
  • حماس تنعى 9 من مقاوميها اغتالهم الاحتلال بالضفة ولبنان
  • 4 شهداء باستهداف الاحتلال شقة قرب مخيم البداوي
  • بينهم أطفال .. ارتفاع حصيلة الشهداء في الضفة الغربية لـ741 شخصًا
  • القسام تنعى شهداء طولكرم.. وتتوعد بالثأر من الاحتلال على جرائمه
  • القسام تنعى شهداء طولكرم.. وتتوعد بالثأر على جرائم الاحتلال
  • تشييع ل18 فلسطينياً قُتلوا في أعنف غارة إسرائيلية استهدفت مقهى بمخيم طولكرم شمال الضفة الغربية
  • حماس تدعو أهالي الضفة الغربية المحتلة للنفير العام في جمعة رفع العدوان