عقدت اللجنة العربية الموقتة مفتوحة العضوية لوضع إجراءات لوقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني اجتماعها الأول اليوم على مستوى المندوبين الدائمين بالجامعة العربية، لدراسة الإجراءات التي يمكن القيام بها على المستويات القانونية والإقتصادية والسياسية والديبلوماسية لتصدر تقريرها على الدول الأعضاء خلال أسبوعين، حيث ترأس أعمال اللجنة مندوب الكويت بالجامعة العربية السفير طلال المطيري بحضور الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية السفير سعيد أبو علي ومندوب فلسطين في الجامعة السفير مهند العكلوك وعدد من مندوبي الدول الأعضاء.

وقال السفير العكلوك إن "انعقاد اللجنة اليوم يأتي بناء على القرار الصادر عن مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين الذي عقد دورته غير العادية أول من أمس بناء على طلب فلسطين في شأن استمرار جرائم العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني لليوم 110 والذي راح ضحيته الآلاف ما بين شهيد وجريح ومفقود.

رئيس «الأداء الحكومي» بحث ووزيرة الأشغال مشروعات الوزارة وهيئة الطرق منذ ساعة «المرور»: 185816 مخالفة استخدام الهاتف النقال باليد أثناء القيادة خلال عام 2023 منذ ساعة

وأوضح أن مهام اللجنة، هو تحضير قائمة بالإجراءات الاقتصادية والقانونية والسياسية والديبلوماسية والتي يمكن للدول العربية أن تتخذها لوقف العدوان وحماية المدنيين الفلسطينيين فورا، بالإضافة إلى منع التهجير القسري للشعب الفلسطيني ومنع تصفية القضية الفلسطينية.

وأضاف أن دولة فلسطين ستقدم للجنة مجموعة من الإجراءات الاقتصادية والقانونية والسياسية لإعدادها واتخاذ كل دولة حسب قرارها السيادي ما يناسبها لتنفيذه.

وأكد أن الجامعة العربية، بدولها الأعضاء، أمام تحد من نوع مختلف وهو أن نتجاوز موضوع الإدانات والمطالبات والمناشدات إلى موضوع الفعل وما الذي يمكن أن تفعله الدول الأعضاء غير إصدار قرار وبيان وموقف شفهي.

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

الأمين العام لـ “التعاون الإسلامي” يبحث مع رئيس الوزراء الفلسطيني وقف العدوان الإسرائيلي

أجرى معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه، مباحثات أمس الاربعاء، مع رئيس الوزراء ووزير الخارجية الفلسطيني الدكتور محمد مصطفى، وذلك بمقر المنظمة في جدة.
واستعرض الجانبان التداعيات الخطيرة للعدوان الإسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس، وكذلك التحديات المالية والاقتصادية التي يكابدها الشعب الفلسطيني.
وتطرق رئيس الوزراء الفلسطيني إلى أولويات الحكومة الفلسطينية فيما يتعلق بالإغاثة الإنسانية، والانتعاش الاقتصادي وإعادة الإعمار، مؤكداً أهمية تضافر الجهود لاستنهاض مسؤولية المجتمع الدولي تجاه وضع حد لجريمة الإبادة الجماعية وضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكل كاف ومستدام إلى جميع أنحاء قطاع غزة.
وشدد على أهمية تعزيز وحشد الدعم لحقوق الشعب الفلسطيني في المحافل الدولية بما في ذلك توسيع الاعتراف بدولة فلسطين وحقها في العضوية الكاملة في منظمة الأمم المتحدة.
فيما جدد معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي من جانبه، التزام المنظمة الثابت بدعم حقوق الشعب الفلسطيني، وتعزيز صموده على أرضه، ومواجهة سياسات الاحتلال الإسرائيلي.

مقالات مشابهة

  • الأمين العام لـ “التعاون الإسلامي” يبحث مع رئيس الوزراء الفلسطيني وقف العدوان الإسرائيلي
  • أمين التعاون الإسلامي: ملتزمون بدعم الشعب الفلسطيني للحصول على حقوقه
  • ممثل حركة حماس يزور معرض الفن التشكيلي “نقطة” لنصرة فلسطين بصنعاء
  • السعودية: نبذل جهودا حثيثة لوقف العدوان على غزة
  • السفير أبو علي: الشعب الفلسطيني يتعرض لأبشع عملية إبادة على مرأى ومسمع من العالم
  • القوات اليمنية تستهدف بعملية مشتركة مع المقاومة العراقية هدفاً حيوياً للعدو الإسرائيلي في فلسطين المحتلة
  • عُمان تدعم الشعب الفلسطيني
  • المملكة تجدّد موقفها الراسخ في دعم القضية الفلسطينية ووقف العدوان الإسرائيلي
  • المملكة تطالب المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة
  • السحيباني: المملكة تجدّد موقفها الثابت والراسخ في دعم القضية الفلسطينية ووقف العدوان الإسرائيلي