أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قرارا جمهوريا بإزالة صفة النفع العام عن أراضي ومباني تابعة لـ١٣ وزارة في وسط القاهرة، منها الدواوين الرئيسية لعدد من أهم الوزارات السيادية والخدمية.

وتضمن القرار نقل تبعية هذه الأراضي والمباني بالكامل إلى صندوق مصر السيادي، وفقا لقانون الصندوق الذي يسمح لرئيس الجمهورية بإصدار قرارات بإزالة صفة النفع العام عن بعض أملاك الدولة ونقلها إلى الصندوق، تمهيدا للتصرف فيها بطرق مختلفة مثل التطوير أو البيع أو التأجير أو الطرح للانتفاع أو الاستثمار أو الشراكة، كما حدث من قبل مع أراضي ومباني مجمع التحرير والحزب الوطني المنحل ومبنى وزارة الداخلية القديم بشارع الشيخ ريحان، بحسب صحيفة "الشروق المصرية".



وينص قرار رئيس الجمهورية على استمرار شغل الوزارات المذكورة للمباني بالمجان، وذلك لحين انتقالها نهائيا إلى العاصمة الإدارية الجديدة، أو إيجاد مقار بديلة لمبانيها الحالية.


وتضم قائمة الوزارات المنتقلة كلا من:

١- مبنى وزارة الخارجية في كورنيش النيل ماسبيرو

٢- مبنى وزارة العدل في لاظوغلي

٣- الأمانة العامة لوزارة المالية في لاظوغلي

٤- مبنى وزارة التربية والتعليم (القصر التاريخي للوزارة) في شارع الفلكي أمام ضريح سعد زغلول

٥- مبنى وزارة الصحة والسكان في شارع مجلس الشعب أمام مبنى مجلس النواب

٦- الوحدات السكنية التي تشغلها وزارة التنمية المحلية في جاردن سيتي

٧- مبنى وزارة النقل بكورنيش النيل بالقرب من القصر العيني

٨- مبنى وزارة السياحة والآثار في شارع العادل أبو بكر بالزمالك

٩- مبنى وزارة الإنتاج الحربي في القصر الواقع أمام ضريح سعد زغلول

١٠- مبنى وزارة التموين بشارع القصر العيني

١١- مبنى وزارة التضامن الاجتماعي القديم بشارع الشيخ ريحان بالقرب من مجلس الشيوخ

١٢- مبنى وزارة الإسكان بشارع سليمان أباظة المتفرع من شارع القصر العيني

13-مبادرة التجارة الخضراء التابعة لوزارة الصناعة بشارع القصر العيني أمام البنك الزراعي بالقرب من ميدان التحرير.

وتمثل هذه الأراضي والمباني ثروة عقارية هائلة تشغل مجموعة من أكثر مناطق القاهرة حيوية ومفصلية، وتتوسط ميدان التحرير والقصر العيني والسيدة زينب والمنيرة وباب اللوق.

ويتضمن القرار خرائط تفصيلية بالمباني أعدتها منظومة حصر أراضي الدولة ومنشآتها وأجهزتها التابعة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد عربي المصري أراضي الاستثمار مصر استثمار أراضي المزيد في اقتصاد اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة من هنا وهناك اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة القصر العینی مبنى وزارة

إقرأ أيضاً:

وكيل صحة الإسماعيلية تتفقد مشروعى إنشاء مستشفى أبو صوير

أعلنت الدكتورة ريم مصطفى وكيل وزارة الصحة بالإسماعيلية،الإنتهاء من تنفيذ 75% من الأعمال الإنشائية لمشروع تطوير مستشفى التل الكبير المركزى ، كما وجهت بتسريع وتيرة الأعمال الإنشائية بمشروع مستشفى أبو صوير والتواصل مع الشركه المنفذة وإنهاء ماتبقى من  أعمال حسب الجدول الزمنى للمشروع.

جاء ذلك ، خلال الجولة الميدانية التى أجرتها وكيل وزارة الصحة للوقوف على معدل إنجاز وتنفيذ مستشفى أبو صوير ومستجدات الأعمال الإنشائية لمستشفى التل الكبير المركزى، على أرض الواقع.

وتفقدت وكيل وزارة الصحة مشروع تطوير مستشفى أبو صوير والذى يتضمن 4 مبان قائمة بالفعل ( مبنى رئيسي ،مبنى كهرباء، مبنى خزان والطلمبات ، مبنى السكن )، بإجمالي مساحة 4 ألاف و700 مترا مربعا، على مساحة أرض 5050 ألف متر مربع بطاقة استيعابية 96 سرير.

ثم توجهت الدكتورة ريم مصطفى إلى مستشفى التل الكبير المركزى وتفقدت الأعمال الإنشائية الخاصة بالمبانى والتى تضم 4 مبانى على مساحة 6428 متر مربع، وتشمل المبنى الرئيسي ،المبنى الإدارى ،مبنى الخزان والفرم والتعقيم ومبنى للأمن على مساحة أرض 11020 متر مربع وبطاقه استيعابيه 169 سرير.

وأشارت إلى أن المستشفى تحتوى على أقسام الاستقبال والداخلى والعمليات والعناية المركزة والنسا والحضانات والمعامل وقسم الأشعه والذى تم دعمه بجهاز رنين مغناطيسي وقسم للمناظير وقسم للعلاج الطبيعي والعيادات خارجيه وقسم للكُلى وقاعات للمحاضرات بالاضافه الى الخدمات مثل المشرحة و المغسله و التعقيم.

وتأتى الزياره فى إطار المتابعة الميدانيه لسير العمل ومتابعه التجهيزات اللازمة لتفعيل منظومة التأمين الصحى الشامل بكامل طاقتها بالمحافظة. حيث تعد مستشفى التل الكبير المركزى ثانى أكبر مستشفى بالإسماعيلية بعد مجمع الإسماعيلية الطبي لتقديم الخدمة الصحية لأهالى المحافظة بمختلف التخصصات الطبية.

رافق وكيل وزارة الصحة خلال الجوله دكتور طارق العنتبلي مدير إدارة التخطيط ودكتورة نورهان اسامة عضو مكتب الدعم الفنى.

مقالات مشابهة

  • وكيل صحة الإسماعيلية تتفقد مشروعى إنشاء مستشفى أبو صوير
  • قرار جمهوري بإنشاء جامعة خاصة باسم جامعة ممفيس
  • حزب الله يستهدف مباني لقوات الاحتلال في "راموت ‏نفتالي و‏السماقة"
  • الخرطوم تكمل مباني معمل الصحة العامة عوضاعن (إستاك) وتوجه بالاسراع فى تشغيله
  • بعد 90 يومًا على التنفس الصناعي.. وفاة شاب إثر مشاجرة مع أبناء عمومته بالفيوم
  • وفاة شاب بعد 90 يومًا على التنفس الصناعي بعد إصابته في مشاجرة بالفيوم
  • نظام معدل يتيح إلغاء تصديق المجلس على مشروع القانون المقبول من النواب كما ورد من الأعيان
  • قرار جمهوري بتعيين المستشار أحمد عبود رئيسًا لمجلس الدولة
  • حادث مأساوي في شوارع كوريا الجنوبية.. «وقوع ضحايا ومصابين»
  • أماكن بيع الأدوات المنزلية في القاهرة والجيزة.. أسعار مناسبة وجودة مميزة