ذكر موقع "نيوز24" الإخباري على الإنترنت في جنوب أفريقيا، الأربعاء، نقلا عن مصدرين مطلعين، أنه من المتوقع أن تصدر محكمة العدل الدولية قرارا، الجمعة، بشأن اتخاذ إجراءات عاجلة لوقف الحرب في قطاع غزة.

وتعليقا على هذا التقرير الإخباري، قال متحدث باسم وزارة العدل في جنوب أفريقيا على منصة إكس للتواصل الاجتماعي: "ليس لدينا أي بيان رسمي بعد من المحكمة عن موعد صدور الحكم".

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، إنه ليس على دراية بالأمر ويتحقق منه.

إحالة حرب إسرائيل وحماس للجنائية الدولية.. ما الفرق بينها وبين محكمة العدل؟ حذت كل من المكسيك وتشيلي حذو جنوب أفريقيا بعد أن قرر البلدان إحالة الصراع بين إسرائيل وحركة حماس في غزة إلى المحكمة الجنائية الدولية رفع دعوى للنظر في جرائم محتملة.

وذكر الموقع الإخباري أن وفدا حكوميا وصل إلى لاهاي، توقعا لصدور الحكم. ولم يتسن لرويترز التأكد بعد من وصول ذلك الوفد.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، طلبت جنوب أفريقيا من محكمة العدل الدولية أن تصدر أمرا بوقف عاجل للحملة العسكرية الإسرائيلية المدمرة في القطاع الفلسطيني، متهمة إسرائيل بارتكاب "إبادة جماعية".

ورفضت إسرائيل اتهامات الإبادة الجماعية، ووصفتها بأنها "مشوهة بشكل صارخ". وقالت إن لديها الحق في الدفاع عن نفسها وإنها "تستهدف مسلحي حركة حماس، وليس المدنيين الفلسطينيين".

يذكر أن العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، أسفرت حتى الآن عن مقتل نحو 26 ألف فلسطيني، أغلبهم من النساء والأطفال، حسب وزارة الصحة في قطاع غزة.

وجاءت تلك العمليات العسكرية ردا على هجوم شنته حركة حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر، أدى إلى مقتل نحو 1140 شخصا، معظمهم من المدنيين وبينهم نساء وأطفال، وفق السلطات الإسرائيلية.

وفي الحكم الأولي، لن تتطرق محكمة العدل الدولية للمسألة الرئيسية المتعلقة بما إذا كانت إسرائيل ترتكب إبادة جماعية، لكنها ستنظر فحسب في إمكانية اتخاذ إجراءات عاجلة محتملة لحين نظر المحكمة في القضية بشكل كامل، وهي عملية تستغرق عادة سنوات.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: محکمة العدل الدولیة جنوب أفریقیا

إقرأ أيضاً:

آخر تقرير بشأن الوضع الأمني في لبنان.. هذا ما جاء فيه

صدرت عن رئاسة مجلس الوزراء - الأمانة العامة للمجلس الأعلى للدفاع، التقرير رقم 7 في شأن الوضع الأمني في لبنان، جراء الاعتداءات الإسرائيلية عليه.          

مقالات مشابهة

  • آخر تقرير بشأن الوضع الأمني في لبنان.. هذا ما جاء فيه
  • قبل التوغل البري.. تقرير يكشف ما فعلته إسرائيل في لبنان
  • وزير العدل: محكمة الأسرة تعزز التلاحم الأسري في الإمارات
  • وزير العدل يزور محكمة الأسرة في الشارقة
  • التوغل الإسرائيلي لا يهدف لاحتلال جنوب لبنان... تقرير يكشف آخر المعلومات
  • طارق فهمي يكشف سبب عدم رد حزب الله بقوة على إسرائيل (فيديو)
  • بايدن: أنا على علم بتقارير بشأن شن إسرائيل عملية برية في لبنان
  • عمليات إسرائيلية محددة جنوب لبنان.. تقرير يكشف تفاصيلها واهدافها
  • في ذكرى حكم محكمة العدل الدولية بأحقية مصر في «طابا».. كواليس الدفاع المصري في إثبات حقها واسترداد كامل أراضيها بالحرب والسلام والمفاوضات
  • اليوم.. ذكرى حكم "العدل الدولية" بأحقية مصر في "طابا"