مفهوم لفظ "الغسل الشرعي" وكيفيته
تاريخ النشر: 24th, January 2024 GMT
الغُسْل في اللغة بالضم: الاسم من الاغتسال، ويُطْلَق في اللغة على عدة معانٍ، منها: تمام غَسْل الجسد كله، ومنها: الماء الذي يُتطهَّر به. ينظر: "تهذيب اللغة" لأبي منصور الهروي (8/ 68، ط. دار إحياء التراث العربي) و"لسان العرب" لابن منظور.
وإن الفقهاء قد تعرضوا لبيان معنى لفظ: "الغُسْل الشرعي" من خلال ثلاثةِ أقوالٍ:
فيرى الحنفية أنَّ المعنى الاصطلاحي مطابقٌ للمعنى اللغوي دلالةً، وركنُ الغُسْل عندهم: إسالة الماء على جميع ما يمكن إسالته عليه من البدن من غير حرجٍ مرة واحدة.
ويرى الشافعية والحنابلة أنَّ الغُسْل الشرعي هو: سيلان الماء على جميع البدن مع النية. "مغني المحتاج" للإمام الخطيب الشربيني (1/ 212، ط. دار الكتب العلمية) و"المغني" للإمام ابن قدامة (1/ 82، ط. مكتبة القاهرة).
وقال المالكية: الغُسْل الشرعي هو إيصال الماء إلى جميع ظاهر الجسد بنيةٍ مع الدَّلْكِ والموالاة. "شرح الخرشي على مختصر خليل" للإمام أبو عبد الله الخرشي (1/ 161، ط. دار الفكر).
وممَّا سبق يتبيّن معنى لفظ: "الغُسْل الشرعي"، وأما كيفيته فتكون بأن يُعَمِّمَ الإنسانُ كل ما يمكن إسالة الماء عليه من بدنه وشعره ناويًا بذلك رفع الحدث؛ أي: التطهر من الجنابة.
وَقَالَ الْإِمَامُ أَحْمَدُ: حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ، عَنِ الْأَعْمَشِ، عَنْ سَعْدِ بْنِ عُبَيْدَةَ، عَنْ أَبِي عَبْدِالرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ، عَنْ عَلِيٍّ قَالَ: بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ سَرِيَّةً، وَاسْتَعْمَلَ عَلَيْهِمْ رَجُلًا مِنَ الْأَنْصَارِ، فَلَمَّا خَرَجُوا وَجَدَ عَلَيْهِمْ فِي شَيْءٍ، قَالَ: فَقَالَ لَهُمْ: أَلَيْسَ قَدْ أَمَرَكُمْ رسولُ الله ﷺ أن تُطِيعُونِي؟ قَالُوا: بَلَى. قَالَ: اجْمَعُوا لِي حَطَبًا. ثُمَّ دَعَا بِنَارٍ فَأَضْرَمَهَا فِيهِ، ثُمَّ قَالَ: عَزَمْتُ عَلَيْكُمْ لَتَدْخُلُنَّهَا. قَالَ: فَهَمَّ الْقَوْمُ أَنْ يَدْخُلُوهَا، قَالَ: فَقَالَ لَهُمْ شَابٌّ مِنْهُمْ: إِنَّمَا فررتم إلى رسول الله مِنَ النَّارِ! فَلَا تَعْجَلُوا حَتَّى تَلْقَوْا رَسُولَ اللَّهِ ﷺ، فَإِنْ أَمَرَكُمْ أَنْ تَدْخُلُوهَا فَادْخُلُوهَا. قَالَ: فَرَجَعُوا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ﷺ فَأَخْبَرُوهُ، فَقَالَ لَهُمْ: لَوْ دَخَلْتُمُوهَا مَا خَرَجْتُمْ مِنْهَا أَبَدًا، إنما الطَّاعَةُ فِي الْمَعْرُوفِ. أَخْرَجَاهُ فِي "الصَّحِيحَيْنِ" مِنْ حَدِيثِ الْأَعْمَشِ بِهِ.
وَقَالَ أَبُو دَاوُدَ: حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ: حَدَّثَنَا يَحْيَى، عَنْ عُبَيْدِاللَّهِ: حَدَّثَنَا نَافِعٌ، عَنْ عَبْدِاللَّهِ بْنِ عُمَرَ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ﷺ قال: السَّمْعُ وَالطَّاعَةُ عَلَى الْمَرْءِ الْمُسْلِمِ فِيمَا أَحَبَّ وَكَرِهَ، مَا لَمْ يُؤْمَرْ بِمَعْصِيَةٍ، فَإِذَا أُمِرَ بِمَعْصِيَةٍ فَلَا سَمْعَ وَلَا طَاعَةَ. وَأَخْرَجَاهُ مِنْ حَدِيثِ يَحْيَى الْقَطَّانِ.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: الاغتسال الغ س ل الفقهاء المالكية تعرف على
إقرأ أيضاً:
ثقافة الدقهلية تحتفل باليوم العالمي للتسامح وعيد الطفولة
نظم فرع ثقافة الدقهلية عددًا من اللقاءات التثقيفية ضمن أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، في إطار برامج وزارة الثقافة.
التسامح وتعزيز القيمواحتفالا باليوم العالمي للتسامح، شهد قصر ثقافة منية النصر لقاء بعنوان "التسامح وتعزيز القيم" ناقشت خلاله إيمان حلاوة، أخصائي ثقافي، دور الأسرة ومؤسسات المجتمع المدني في غرس قيمة التسامح، واحترام الآخر لدى النشء منذ الصغر، من أجل إعداد أجيال قادرة على التعاون والإبداع.
ورشة حكي
وفي قصر ثقافة نجيب سرور أقيمت ورشة حكي أشار خلالها الشيخ مصطفى عبد الرحيم، واعظ بالأزهر الشريف، أن التسامح يعني احترام وتقدير الاختلافات بين الأفراد، مؤكدًا على أهمية نشر تعزيز ثقافة التسامح والاحترام المتبادل، بهدف تقليل العنف، وتحقيق العدالة الاجتماعية، ومد جسور التعاون بين الأفراد، وبناء مجتمع أكثر سلاما وتفاهما.
مفهوم التسامح
كما استقبل معهد دنجواي الابتدائي الأزهري، لقاء بعنوان "ثقافة التسامح"، ناقش خلاله الشيخ حمدي عاشور، بالأزهر الشريف، أنواع ثقافة التسامح، موضحا مفهوم التسامح الفكري ودوره في القضاء على العنصرية ومواجهة الإرهاب.
من ناحية أخرى، وضمن الأنشطة المقامة بإقليم شرق الدلتا الثقافي، بإشراف الكاتب أحمد سامي خاطر، من خلال فرع ثقافة الدقهلية، برئاسة د. عاطف خاطر، أعد قصر ثقافة نجيب سرور لقاء بمناسبة عيد الطفولة، ناقش خلاله الشاعر وليد الوصيف، سبب اختيار الأمم المتحدة ٢٠ نوڤمبر يوما للاحتفال، موضحًا أهم حقوق الطفل في مجالات التعليم، الرعاية الصحية والحياة الثقافية والاجتماعية وغيرها.