يرفع منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم شعار "نكون أو لا نكون" عندما يلاقي نظيره المنتخب القرغيزستاني مساء الغد على استاد عبدالله بن خليفة بنادي الدحيل برسم الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة السادسة لكأس أمم آسيا. ويتطلع الأحمر قدما لحجز تذكرة التأهل واللحاق بركب المتأهلين إلى ثمن نهائي البطولة الآسيوية إما وصيفا لمجموعته السادسة أو ضمن أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث في مجموعاتها، وهي معادلة واردة جدا بطبيعة الحال على الرغم من دوامة الحسابات المعقدة التي أقحم الأحمر نفسه فيها بفعل نتائجه السلبية في هذه البطولة وعلى وجه التحديد في أول مباراتين أمام السعودية وتايلاند على التوالي.

ويملك منتخبنا الوطني فرصة الارتقاء إلى وصافة جدول ترتيب المجموعة السادسة حيث إنه يحتل راهنا المركز الثالث في مجموعته برصيد نقطة يتيمة من تعادله السلبي في الجولة الثانية أمام نظيره المنتخب التايلاندي، وفي حال نجح الأحمر في كسب العلامة النقطية الكاملة في لقاء قرغيزستان وخرج فائزا بفارق هدفين مع تعثر تايلند بالخسارة أمام السعودية لحساب الجولة ذاتها فإن منتخبنا سيصعد إلى مركز الوصافة ويحجز بطاقة التأهل رسميا إلى الدور ثمن النهائي ويضرب موعدا ناريا وثأريا مع منتخب أوزبكستان على اعتبار أن هذا الأخير انتصر على منتخبنا الوطني بثلاثية نظيفة في آخر مواجهة جمعت بينهما منتصف يونيو الماضي في العاصمة الأوزبكية طشقند ضمن بطولة اتحاد وسط آسيا لكرة القدم.

أما في حال فاز منتخبنا الوطني بأي نتيجة على حساب منتخب قرغيزستان مع فوز أو تعادل تايلاند مع السعودية فسينهي منتخبنا الوطني منافسات المجموعة السادسة في المركز الثالث برصيد ٤ نقاط وسيضمن تأهله رسميا ضمن أفضل المنتخبات المحتلة للمركز الثالث في جدول ترتيب مجموعاتها.

حسابات معقدة

أما في حال خسر أو تعادل الأحمر في مواجهته الأخيرة أمام قرغيزستان مساء الغد فإنه سيودع البطولة بخفي حنين ويفشل في تكرار إنجاز النسخة السابقة عندما صعد لأول مرة في تاريخه إلى الدور الثاني، والمؤكد أن جميع الاحتمالات السابقة واردة الحدوث في مباراة الغد لاسيما في ظل تذبذب أداء ونتائج المنتخب الوطني في هذه البطولة بالذات وعدم ظهوره بمستويات فنية مقنعة إلى حد هذه اللحظة.

لكن وفي المقابل يبقى مصير الأحمر بيده لا بيد غيره، إذ يكفيه تحقيق الانتصار بأي نتيجة في مباراة الغد ليضمن تأهله رسميا للدور ثمن النهائي للمرة الثانية على التوالي في تاريخ مشاركاته بكأس أمم آسيا، ولكن يتحتم عليه الحذر من مغبة مفاجآت المنتخب القرغيزستاني الذي أظهر ندية وشراسة كبيرة في لقاء الجولة الثانية أمام نظيره السعودي وخسر بصعوبة بثنائية نظيفة بعد تعرض صفوفه لحالتي طرد كانتا بمثابة نقطة تحول رئيسية رجحت كفة المنتخب السعودي في حسم نقاط المواجهة الثلاث.

تهديد قرغيزستاني

من المتوقع أن يلقى الأحمر مقاومة شرسة من المنتخب القرغيزستاني في رهان حسم بطاقة التأهل إلى ثمن نهائي البطولة الآسيوية قد تحد من حظوظه وتقصيه رسميا من حسابات التأهل للدور المقبل، وهذا ما يخشاه المدرب الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش الذي يعي تماما أهمية هذه المباراة وحاجته الماسة للنقاط الثلاث فيها، لذا فهو ساع لتخطي عقبة قرغيزستان وإخماد عنصر المفاجأة لديها، واضعا نصب عينيه تصحيح مسار الأحمر في البطولة ومصالحة الجماهير العمانية الساخطة على الأداء وأسلوب لعب برانكو في أول مباراتين أمام السعودية وتايلاند.

ويدرك برانكو أيضا أن الصعود للدور القادم قد يشفع له البقاء في منصبه والاستمرار على رأس الجهاز الفني لمنتخبنا الوطني الأول لكرة القدم خلال المرحلة القادمة وأن أي نتيجة أخرى قد تعجل برحيله من منصبه لاسيما وأنه لم يوقع بعد على العقد الجديد مما يبقي جميع الاحتمالات مفتوحة على مصراعيها في قادم الوقت، ولكن من الواضح جدا أن بقاء برانكو من عدمه يتوقف على نتيجة مباراة الغد وهذا ما يضع المدرب الكرواتي على المحك وشفير الإقالة في حال خسارته نقاط موقعة الحسم المرتقبة أمام منتخب قرغيزستان مساء الغد.

قرغيزستان تنصب الفخ للأحمر

يسعى منتخب قرغيزستان لتجريد الأحمر من هدفه في بلوغ الدور ثمن النهائي للمرة الثانية في تاريخه عندما يواجهه مساء الغد على استاد عبدالله بن خليفة بنادي الدحيل ضمن الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة السادسة، وفقد منتخب قيرغزستان حظوظه رسميا في التأهل للدور ثمن النهائي بعدما خرج خالي الوفاض من كلتا مواجهتيه الأوليين أمام تايلاند والسعودية، حيث انقاد للخسارة بالنتيجة ذاتها "هدفين دون رد" ليقبع على إثرها في ذيل جدول ترتيب فرق المجموعة السادسة برصيد خال من النقاط.

ويحتل منتخب قرغيزستان المركز ٩٨ عالميا في التصنيف الشهري الأخير الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم ( الفيفا ) لشهر ديسمبر الماضي، علما بأن أفضل تصنيف احتله كان المركز الـ٧٥ في أبريل ومايو عام ٢٠١٨. يشار إلى أن منتخب قرغيزستان تأسس عام ١٩٩٢ وانضم إلى الاتحادين الدولي والآسيوي في العام ذاته، وخاض مباراته الدولية الأولى في ١٩٩٢ ضد منتخب أوزبكستان وخسرها بثلاثية نظيفة.

وفاز منتخب قرغيزستان بالميدالية البرونزية لكأس التحدي الآسيوي عام ٢٠٠٦ لكن لم يسبق له التأهل لكأس العالم. وبلغ منتخب قرغيزستان نهائيات كأس أمم آسيا مرة واحدة من قبل وكانت على وجه التحديد في النسخة السابقة ٢٠١٩ التي استضافتها دولة الإمارات العربية المتحدة وتأهل وقتها إلى ثُمن نهائي البطولة القارية من مشاركته التاريخية الأولى، على الرغم من وقوعه في مجموعة قوية ضمت كوريا الجنوبية والصين إضافة إلى الفلبين.

وعلى الرغم من الخسارة أمام كوريا الجنوبية والصين، فإن منتخب قرغيزستان قدم أداء مذهلا أمام منتخب الفلبين في مباراته الأخيرة بالمجموعة وفاز عليه ٣ / ١، وهو ما كان كافيا لتأمين مكان له في الأدوار الإقصائية.

وانتهت مغامرة قرغيزستان على يد صاحب الأرض والجمهور المنتخب الإماراتي، وقدم المنتخب القرغيزستاني عرضا كبيرا وفرض التعادل على المنتخب الإماراتي وأخذ المباراة إلى وقت إضافي قبل أن يخسر بنتيجة ٢ / ٣.

تاريخ مواجهات الفريقين

ستكون مواجهة الغد هي الثالثة بين المنتخبين على صعيد المواجهات الرسمية في البطولات القارية، الأولى كانت في الملعب المركزي في دوشنبة عاصمة طاجيكستان 3 أغسطس 1999 بتصفيات أمم آسيا "لبنان 2000" وانتهت بفوز منتخبنا الوطني بثلاثية نظيفة عبر قاسم مسعود في مناسبتين وهدف لراشد عبدالله الوهيبي، وفي تصفيات مونديال 2026 خسر منتخبنا الوطني بهدف نظيف في بيشكيك شهر نوفمبر الماضي، بينما ستكون هي الخامسة على كافة الأصعدة حيث لعب المنتخبان وديا في مسقط باستاد الشرطة 27 أبريل 2008 ضمن تحضيرات منتخبنا الوطني لتصفيات مونديال جنوب أفريقيا 2010 وفاز منتخبنا حينها بهدفي إبراهيم صابر ويونس مبارك، حيث كان يقود المنتخب حينها المدرب الأوروجوياني خوليو سيزار ريباس، والمواجهة الثالثة كانت في بطولة اتحاد وسط آسيا التي أقيمت منتصف هذا العام في استاد باختاكور المركزي في طشقند وانتهت بفوز منتخبنا بهدف نظيف سجله أرشد العلوي عند الدقيقة 71.

أرقام وحقائق قرغيزستانية

في أبريل ٢٠٢٣ أعلن الاتحاد القرغيزستاني عن تعيين المدرب السلوفاكي ستيفان تاركوفيتش مدربا للمنتخب الوطني، خلفا للمدرب السابق ألكساندر كريستينين، وقال تاركوفيتش في وقت سابق إن وقوع الفريق في مجموعة صعبة لن يمنعه من التأهل إلى الأدوار الإقصائية في كأس آسيا قطر. ودرّب تاركوفيتش عدة فرق في بلاده كما أشرف على مختلف الفرق السنية لمنتخب بلاده وتسلم لفترة منتخب سلوفاكيا الأول، أما أبرز لاعبي منتخب قرغيزستان فهم: ميرلان مورزاييف لاعب نادي هانوي الفيتنامي الذي يعتبر الهداف التاريخي للمنتخب برصيد ١٦ هدفا، وكيرات جيرجالبيك لاعب نادي أكسو الكازاخستاني الأكثر مشاركة وتمثيلا دوليا مع المنتخب برصيد ٦٤ مباراة، وجوال كوجو لاعب دينامو سمرقند الأوزبكي، وكولزيغيت عليكولوف لاعب نادي نيمان غروندو البيلاروسي.

وفي سياق متصل يحتل المنتخب القرغيزستاني المركز الرابع والعشرين (الأخير) في ترتيب القيمة السوقية للمنتخبات المشاركة في نهائيات كأس أمم آسيا قطر ٢٠٢٣، حيث تبلغ قيمته السوقية ٦.٢٥ مليون يورو، ويحتل منتخب قرغيزستان المركز التاسع عشر في متوسط معدل أوزان المنتخبات المشاركة في كأس أمم آسيا قطر ٢٠٢٣، حيث يبلغ متوسط معدل أوزان لاعبي منتخب قرغيزستان ٧١.٩٢ كجم، في حين يحتل منتخب قرغيزستان المركز ٢٢ في قائمة متوسط أعمار لاعبي المنتخبات المشاركة في كأس أمم آسيا قطر ٢٠٢٣، حيث يبلغ متوسط أعمار لاعبيه ٢٥ عاما.

اليحمدي يتحدى مورزاييف

يبرز في صفوف منتخبنا الوطني جميل اليحمدي (٢٧ عاما)، وهو لاعب خط وسط هجومي ذكي ويمتلك رؤية جيدة للملعب وقادر بسرعته على اختراق صفوف المنافس من الجهة اليمنى وخداعه، فهذه الخصال المميزة تجعله أحد الحلول الهجومية الفعالة في كتيبة المدرب الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش، وكان اليحمدي قد بدأ مشواره مع منتخبنا الوطني في بطولة خليجي ٢٣ بالكويت عام ٢٠١٨ ولعب حينها دورا محوريا في التتويج بلقب البطولة للمرة الثانية في تاريخ منتخبنا الوطني وذلك بعد الفوز على منتخب الإمارات في النهائي بركلات الترجيح ٦ / ٥.

ويمتلك المحترف في صفوف نادي الخريطيات القطري في جرابه ٥٠ مباراة دولية و٣ أهداف، وهو يتطلع لتقديم مستوى لافت في مباراة الغد يقود من خلاله منتخبنا الوطني لحسم بطاقة العبور إلى الدور ثمن النهائي. من جهته يتحدى ميرلان موزاييف (٣٣ عاما) طموحات جميل اليحمدي، ويعتبر موزاييف المحترف في صفوف نادي هانوي الفيتنامي النجم الأول لمنتخب قرغيزستان والهداف التاريخي لمنتخب بلاده برصيد ١٦ هدفا وزعهم في ٦٩ مباراة دولية.

وغالبا يلعب مورزاييف في مركز الجناح الأيمن كما أنه يبرع ويجيد في مركز خط الوسط الهجومي، وبفضل تجربته الثرية مع ١٦ ناديا مختلفا قد يسبب مورزاييف إزعاجا وقلقا مستمرا لدفاعات منتخبنا الوطني في مباراة الغد نظرا لمهاراته الفردية الفائقة وقدرته على تشكيل الخطورة على مرمى الفريق المنافس في أي مساحة من الملعب. الجدير بالذكر أن مورزاييف قضى أغلى مسيرته الكروية مع نادي دوردوي بيشكيك القرغيزستاني الذي لعب في صفوفه إبان ٥ فترات مختلفة تراوحت بين عامي ٢٠٠٧ إلى ٢٠٢١، وقاده إلى الفوز بثلاث بطولات دوري في ٢٠١٢ و٢٠١٩ و٢٠٢٠، كما توج بلقب كأس السوبر القرغيزستاني مرتين.

منتخبنا بالأبيض وقرغيزستان بالأحمر

تقرر أن يرتدي منتخبنا الوطني الزي الأبيض في مواجهته الحاسمة والمرتقبة مساء الغد أمام نظيره منتخب قرغيزستان في إطار الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة السادسة لكأس أمم آسيا قطر ٢٠٢٣، في حين تقرر أن يرتدي منتخب قرغيزستان الزي الأحمر على ضوء ما أسفر عليه الاجتماع الفني الذي يسبق المواجهة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: کأس أمم آسیا قطر ٢٠٢٣ منتخب قرغیزستان منتخبنا الوطنی فی مباراة الغد ثمن النهائی لکرة القدم الأحمر فی مساء الغد فی صفوف فی حال

إقرأ أيضاً:

26 مباراة حصيلة الأحمر في التصفيات النهائية للمونديال

تترقب منتخبات قارة آسيا بع غد الخميس قرعة المرحلة الثالثة من التصفيات المؤهلة لنهائيات مونديال 2026 التي تجرى مراسمها في العاصمة الماليزية كوالالمبور بمشاركة 18 منتخبا ضمنت وصولها لهذه المرحلة بعد ست جولات لعبتها في التصفيات المشتركة، ويشارك منتخبنا في هذه المرحلة للمرة الرابعة في تاريخه بعد 2002 و2014 و2022، ويأمل أن يكون له نصيب من المقاعد التي خصصها الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" لآسيا في المونديال القادم.

ويشارك منتخبنا في تصفيات كأس العالم للمرة العاشرة في تاريخه بعد أن بدأ رحلته في تصفيات مونديال 1990 ونجح في الوصول للمرة النهائية 4 مرات فقط، ولعب لأول مرة منتخبنا في التصفيات النهائية لكأس العالم في استاد خليفة الدولي بمواجهة المنتخب القطري بتاريخ 16 أغسطس من عام 2001 حيث قاد حينها الأحمر المدرب الألماني بيرند شتانجه وانتهت بالتعادل السلبي ولعب الأحمر يومها بتشكيلة مكونة من سليمان خميس في حراسة المرمى، وفي خط الدفاع وليد عطي ومحمد ربيع وجمال بخش وناصر زايد، وفي خط المنتصف فريد المزروعي ومحسن بن صالح الحربي وعبدالله الشين وفوزي بشير وفي الهجوم تقي مبارك وهاني الضابط، وشارك في الشوط الثاني حسن بن سالم الأبرك ونبيل عاشور ويعقوب بن جمعة المخيني، وفي المجمل العام لعب الأحمر في التصفيات النهائية لمونديال 2002 ثماني مباريات وفاز مرة وحيدة فقط على أوزبكستان في مسقط 4-2 وتعادل 3 مرات أمام قطر سلبيا والإمارات 2-2 و1-1 وخسر 4 مرات منها 5-0 أمام أوزبكستان في طشقند و2-0 و1-0 أمام الصين ذهابا وإيابا وخسر بثلاثية أمام قطر في مسقط، وقاد المنتخب في هذه المرحلة مدربان هما الألماني بيرند شتانجه والوطني رشيد جابر الذي تسلم المهمة عقب الخسارة القاسية التي مني بها الأحمر في طشقند بخماسية بيضاء.

التأهل الثاني للمنتخب للمرحلة النهائية كان بتصفيات مونديال 2014 تحت قيادة كاملة للمدرب الفرنسي بول لوجوين، ولعب منتخبنا في هذه المرحلة 8 مباريات وتخلف بفارق نقطة وحيدة فقط عن التأهل للملحق الآسيوي الذي وصله المنتخب الأردني برصيد 9 نقاط، وحقق منتخبنا الفوز في هذه التصفيات مرتين في مسقط أمام الأردن والعراق وتعادل ثلاث مرات منها مرتان أمام أستراليا في مسقط وسيدني، والعراق في الدوحة، وخسر من اليابان ذهابا وإيابا، وفي عمّان أمام الأردن وهي الخسارة التي رجحت كفة المنتخب الأردني في العبور نحو الملحق العالمي.

الحضور الثالث في التصفيات النهائية كان في النسخة الماضية 2022 تحت قيادة المدرب الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش وكرر ما حدث في تصفيات 2014 حيث تخلف فقط بفارق نقطة وحيدة عن أستراليا التي طارت للملحق الآسيوي برصيد 15 نقطة، وحقق منتخبنا في هذه التصفيات فوزين على فيتنام وآخر على اليابان والصين، فيما تعادل مرتين أمام الصين وأستراليا وخسر مواجهتيه أمام السعودية وأخرى أمام اليابان في مسقط وأستراليا في الدوحة 3-1، وفي المجمل العام لعب منتخبنا الوطني في التصفيات النهائية لكأس العالم 26 مباراة حقق الفوز في 7 مباريات فقط وخسر 11 مرة وخرج بالتعادل في 8 مباريات، وسجل هجوم منتخبنا الوطني 25 هدفا في حين اهتزت شباكه 36 مرة.

وأكثر المنتخبات التي لعب أمام منتخبنا في التصفيات النهائية هي الصين وأستراليا واليابان والتي لعب أمامها بواقع 4 مرات لكل منتخب أي أن قرابة 46% من مبارياته في هذه المرحلة كانت أمام هذه المنتخبات، كما لعب مرتين أمام قطر وأوزبكستان والإمارات والعراق والأردن وفيتنام والسعودية، وتمكن المنتخب من تحقيق نتيجتين لافتتين من خلال الفوز التاريخي في أرض اليابان النسخة الماضية والتعادل في أرض أستراليا 2-2- في عام 2014.

اعتماد الكرة الرسمية

وفي السياق ذاته كشف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على موقعه الرسمي عن الكرة الرسمية التي سيتم استخدامها في المراحل النهائية من التصفيات المؤهلة لمونديال 2026 والتي ستقام خلال الفترة من سبتمبر 2024 حتى نوفمبر 2025، وأعلن الاتحاد الآسيوي أن شركة مولتن العالمية المصنعة للمعدات الرياضية -الشريك العالمي الرسمي لمسابقات المنتخبات الوطنية والأندية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم- ستقوم بتوفير الجيل الخامس من كرة "الفانتاجيو" التي تتميز بالجودة العالية باستخدام مواد معاد تدويرها جزئيًّا، مما يضمن المتانة والاستدامة مع الالتزام بالمعايير العالمية.

وبحسب بيان الاتحاد الآسيوي تم تصميمها لتكون قابلة للتكيف مع المناخات والمناظر الطبيعية المتنوعة في آسيا، كما أنها تتميز بمقاومة محسنة للحرارة، مما يجعل الكرة أكثر مقاومة للتقشير وتمكن من استخدامها في أفضل حالة لفترة طويلة، بالإضافة إلى ذلك، تتميز الكرة بخصائص امتصاص منخفضة للماء، وبالتالي توفر أعلى أداء حتى في ظل الظروف الممطرة لضمان تجربة لعب أفضل للاعبين.

واستنادا إلى شعار التصفيات الآسيوية، يدمج التصميم الألوان الرسمية ليعطي الكرة مظهرا ديناميكيا وعصريا يعكس تنوع وإثارة كرة القدم الآسيوية، كما تمت إضافة الخطوط الفضية التي تشكل التصميم الأساسي، والتي تعتمد على الحركة السريعة للاعبين في ملعب كرة القدم، لإضفاء إحساس بالحيوية على الكرة.

وقال داتوك سيري ويندسور جون، الأمين العام للاتحاد الآسيوي لكرة القدم في تصريحات رسمية: يسعدنا أن شركة مولتن، بخبرتها المؤكدة في تقديم أفضل النتائج، ستوفر كرات المباريات عالية الجودة، ما سيعزز الإثارة ومعايير المباريات عالية الكثافة، ونحن واثقون من أن فرقنا والمشاهدين المتحمسين سيستفيدون من هذا التعاون المثمر.

مقالات مشابهة

  • إعداد مكثف لمنتخب شباب اليد للصالات استعدادا لكأس آسيا
  • منتخبنا الوطني لكرة القدم بالمجموعة الأولى في التصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم 2026
  • "أحمر الشباب" يسعى لمواصلة الصدارة أمام اليمن في "غرب آسيا"
  • أحمر الشباب يطمح لتعزيز صدارة مجموعته بلقاء اليمن في غرب آسيا
  • منتخب الشباب ينتزع التعادل أمام نظيره السعودي في بطولة غرب آسيا
  • المنتخب الوطني للشباب يتعادل مع نظيره السعودي في بطولة غرب آسيا
  • مساء اليوم.. منتخبنا الوطني للشباب يواجه السعودية في مستهل بطولة غرب آسيا
  • قناة يمنية تعلن نقل مباريات المنتخب اليمني في بطولة غرب آسيا للشباب
  • 26 مباراة حصيلة الأحمر في التصفيات النهائية للمونديال
  • منتخبنا الوطني للشباب يواجه الأخضر السعودي يوم غد ضمن بطولة غرب آسيا