قال وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عبد الله بو حبيب إن "الحرب التي يسعى لبنان لمنع وقوعها لن تكون نزهة للإسرائيليين كما يتخيل بعض أصحاب الرؤوس الحامية".

في اليوم الثاني لزيارته إلى نيويورك، طلب بوحبيب، من وزير خارجية النمسا الكسندر شالنبرغ، أن تستعمل بلاده "صداقتها مع إسرائيل لحل عادل وشامل يضمن الاستقرار ويؤسس لحل الدولتين".

 

وخلال إلقائه كلمة لبنان في الاجتماع على المستوى الوزاري لمجلس الأمن الدولي في نيويورك، دعا بو حبيب "حكماء وعقلاء العالم للضغط على إسرائيل لإنهاء احتلالها للأراضي الفلسطينية، واللبنانية، والسورية، كي نعيش سويا، ونعترف ببعضنا بعضا وفقا لقرارات الشرعية الدولية، والمبادرة العربية للسلام المنبثقة من القمة العربية في بيروت عام 2002، والتي أقرت الإعتراف بإسرائيل مقابل إنهاء الإحتلال وحل الدولتين".

وشدد على أن "لا سلام مستدام من دون عدالة للفلسطينيين وأن أنصاف الحلول والتسويات المؤقتة تُوَلِد الحروب والدمار"، معتبرا أن "ما تقوم به إسرائيل بتحويل غزة إلى ركام، سيولد منظمات أكثر تطرفا وأكثر إصرارا على محو إسرائيل من الوجود".

وأشار إلى "أننا نراقب بقلق شديد توسع رقعة الأحداث المتنقلة والمتصاعدة في البحر الأحمر، وما تحمله من تهديد لحرية الملاحة، والاقتصاد العالمي، والأمن والسلم الإقليميين، إضافة إلى ما يجري أيضا في العراق، وسوريا، ناهيك عن جنوب لبنان"، مضيفا: "هذه الحرب التي نسعى جاهدين إلى منع وقوعها، ونعمل مقتنعين إلى حث كل من يعنيهم الأمر على عدم الوقوع في فخ القيادة الإسرائيلية الهادف إلى إستمرار الحرب وتوسعها، ستكون مختلفة، وفقا لقراءتنا ومشاوراتنا، عن كل سابقتها لجهة مساحتها الجغرافية، وتعدد جبهاتها، وحجم المشاركة العابرة للساحات فيها، وهي لن تكون نزهة للإسرائيليين كما يتخيل بعض أصحاب الرؤوس الحامية المرتبط بقاؤهم السياسي بالنفخ في نارها".

ولفت بو حبيب إلى أن "رؤيتنا من أجل تحقيق الأمن والاستقرار المستدام في جنوب لبنان تقوم على التطبيق الشامل والكامل للقرار 1701، ضمن سلة متكاملة بضمانات دولية واضحة ومعلنة".

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مجلس الأمن الدولي الاقتصاد العالمي وزير الخارجية اللبناني القمة العربية

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يستهدف مسلحين في مبنى تابع لحزب الله اللبناني

قال الجيش الإسرائيلي، السبت، إن طائراته استهدفت مبنى عسكريا تابعا لحزب الله في منطقة حولا جنوب لبنان، بعد أن دخل إليه عناصر مسلحون تابعون للحزب.

وأضاف المتحدث باسم الجيش، أفيخاي أدرعي، أن القوات الإسرائيلية رصدت في وقت سابق السبت، قذيفتين مضادتين للدروع أطلقتا من جنوب لبنان وسقطتا في منطقة "مسغاف عام" دون وقوع إصابات، مشيرا إلى أن القوات ردت بالمدفعية نحو مصدر الإطلاق.

وتتزايد المخاوف من اتساع رقعة الحرب في المنطقة على خلفية تبادل القصف بين إسرائيل وحزب الله في لبنان. وارتفع مستوى التوتر هذا الشهر بسبب تزايد القصف.

#فيدبو عناصر من #حزب_الله الارهابي تدخل مبنى عسكري في منطقة حولا لتتم مهاجمتهم من الجو

⭕️رصدت قوة من الوحدة 869 قبل قليل مخربين يدخلون إلى مبنى عسكري لحزب الله في منطقة حولا جنوب لبنان لتقوم طائرات حربية لسلاح الجو بمهاجمة المبنى الذي كان يتواجد فيه المخربين، إلى جانب مبنى عسكري… pic.twitter.com/RUkgLr5sHr

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) June 29, 2024

من جانبه، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الجمعة، إن إسرائيل "لا تسعى إلى الحرب" مع حزب الله وإن الحل الدبلوماسي هو الأفضل، كما أشار حزب "عوتسما يهوديت" اليميني المتطرف إلى أنه سينسحب من الحكومة إذا أحجمت إسرائيل عن شن هجوم واسع النطاق على الجماعة المدعومة من إيران، وفق ما نقلته "تايمز أوف إسرائيل".

ومع ذلك، أكد غالانت أن إسرائيل تجري الاستعدادات والتخطيط لصراع أوسع نطاقا، وقال إن الكرة في ملعب حزب الله.

وأعلن حزب الله، الجمعة، مسؤوليته عن العشرات من الهجمات الصاروخية التي شنها في وقت سابق من اليوم، بما في ذلك الصواريخ التي تم إطلاقها على قاعدة عسكرية بالقرب من كريات شمونة، وطائرات بدون طيار محملة بالمتفجرات تم إطلاقها على موقع عسكري آخر في الجليل الغربي، والعديد من الهجمات الأخرى على طول الحدود.

مقالات مشابهة

  • إيران تحذر: “إسرائيل” ستدفع ثمناً باهظاً إذا شنت عدواناً على لبنان
  • قطر تمنح الجيش اللبناني 20 مليون دولار.. والقيادة: سنوزعها بالتساوي
  • ‏القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني: المقاومة في لبنان ستكبد إسرائيل ثمنا باهظا ردا على أي اعتداء
  • المعارضة: ندعو إلى عقد جلسة مناقشة نيابية لموضوع الحرب الدائرة في الجنوب
  • أستاذ دراسات إيرانية: رفع صفة الإرهابي عن حزب الله اللبناني توحيد للصف العربي
  • وزير المالية الإسرائيلي يدعو إلى الحرب مع حزب الله
  • نجيب ميقاتي من جنوب لبنان: المقاومة تقوم بواجبها وهدفنا حماية بلادنا
  • تقرير: غالانت أيّد فتح جبهة في الشمال ضد حزب الله ثم تراجع
  • الجيش الإسرائيلي يستهدف مسلحين في مبنى تابع لحزب الله اللبناني
  • إيران تحذر إسرائيل من "حرب إبادة" إذا هاجمت لبنان