الخرطوم – نبض السودان

نعى كيان غاضبون بلا حدود استشهاد الثائر معاذ محمد اسماعيل (حجر مان) الذي استشهد اثر إصابة قناصة بالرأس.

قال الله تعالى في محكم تنزيله: “الَّذينَ تَتَوَفّاهُمُ المَلائِكَةُ طَيِّبينَ يَقولونَ سَلامٌ عَلَيكُمُ ادخُلُوا الجَنَّةَ بِما كُنتُم تَعمَلونَ”.

و قوله تعالى :”وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ”

رحل الفجر.

بقلوب راضية بقضاء الله و قدره ينعي كيان غاضبون بلا حدود حجره وحبيبه وترسانته الذي كان يقف حائلاً أمام ظُلم الطغاة ، ينعي فقده الجلل و أحد ركائزه التي طالما استند عليها، الشهيد بأذن الله تعالى معاذ محمد اسماعيل (حجر مان) الذي فاضت روحه الطاهرة بمستشفى النو، متأثراً بإصابته برصاصة قناص في الرأس لم تمهله طويلاً، نحدثكم ونعزي أنفسنا وإياكم في فقد جلل لا نُغلي دمه مهرًا لنصرة البلاد من إفك آيادي الجنجويد، نودع شاباً وطنياً كفؤ يخدم من يحتاج العون، يحمي رفاقه بصدره العاري مقاوماً مستبسلاً، يحارب بإبتسامته حزن الأيام وفقد الرفاق،

نودعه ونشيّعه لمثواه الأخير منتصراً يحمل أسماء وأحلامه وأحلام رفاقه الذين سبقوه إلى جنانِ خلدِ الرحمن.
نودعه وهو كان يقاوم جيوشاً من أجل البلاد وشعبها، نودع من كان ينطق حقاً أمام سلطانٍ جائر، يسهر ليلاً يحمل هم وطنه على عاتقه، نطق بالغضب أسماً وفعلاً كانوا يرتجفون حقاً، نودع من كان يهتف بإسم كيانه ليلاً ونهاراً ظهراً وعصراً، لربما مات الجسد وأنهكته جروح الوطن لكن ما ذال حجر الكيان وفجره باقيٍ بأحلامه، وعداً وديناً يا فجرنا وفُقدنا سنظلُ عطائين كما شئت وسنثور ونقاوم حتى ننتصر أو يُحتسب أخر فردٍ منا شهيداً ونلتقي في جنانٍ خلد الرحمن ما دون وطن.

نودعك ونجدد العهد ونلتزم بسداد الدين حتى ننال الوطن كامًلا لا ينقص شبرًا ولا يهضم في أقصى أقاصيه حق.

البقاء لله في الوجد والغضب في الأرض
البقاء لله في الوجد والغضب في الأرض
البقاء لله في الوجد والغضب في الأرض

#غاضبون_بلا_حدود”غ.ب.ح”

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: غاضبون استشهاد تعلن

إقرأ أيضاً:

حافظوا على فلذات الأكباد قبل فوات الأوان

 

خليفة بن عبيد المشايخي

 khalifaalmashayiki@gmail.com

 

غدا عالمنا المعاصر يشهد اليوم تحولات جذرية في كل مفاصل الحياة، وباتت تلوح وتتسطر في الأفق مشاكل كثيرة متنوعة ومختلفة، ويعج واقعنا المعاش حتى اللحظة بمشاهد مخيفة ومرعبة، من حيث أن القادم بقدر ما سيكون أكثر رفاهية وراحة، وسيشهد تطورًا وتقدمًا هائلًا في الصناعات الرقمية والإلكترونية والتكنولوجيا، بقدر ما ستواجه المجتمعات والأسر المحافظة، صعوبات كثيرة.

وتتمثل هذه الصعوبات في عدم قدرتها النأي بأجيالها عن سيئات ومساوئ القادم، وتلك الثورات التكنولوجية، والأيام المنفتحة المقبلة علينا بخيرها وشرها، جنبنا الله تعالى كل الشرور والآفات. فالجيل الحالي والمقبل، سيواجه مشقة في تحمل مسؤولية المحافظة على نفسه من الأهواء والإغواء، ومن الانجرار وراء الشهوات والشبهات والملذات واللهو واللعب، والوقوع في الفساد والمحرمات وتفريغ الوقت فيما لا فائدة منه، والركون الى براثن تلك السلبيات والأخطاء والذنوب، التي ستفرخ تبعاتها هنا وهناك، وستكون السائدة آنذاك ونمط الحال والواقع، وستقودة تلك الإخفاقات والمعطيات، ليكون جيلا انهزاميا وضعيفا وهشا ومفلسا من كل الأخلاق الحسنة ومقومات الرجولة والشدة والعصامية.

قد يصل به الحال ليكون مُنسلخًا من هويته الإسلامية والدينية، وخاوٍ تماما من الوازع الديني الذي من الممكن أن يثبته على الاستقامة والصلاح والإصلاح.

وهنا يتوجب وسيتوجب على أولياء الأمور، تحصين أنفسهم وأولادهم بالدين والإيمان، والفرار إلى الله تعالى، والتمسك بتعاليمه وشرعه ومنهاجه. واذا ما تعهد الجيل الحالي بالتربية الحسنة، فتصرفاته وسلوكه تنزع إلى أمر خطير، وتنذر بشرر يتطاير وسيتطاير هنا وهناك. والصورة من جراء ما نجزم به ونتوقعه، أضحت مُقلقة الى حد التشاؤم من أن المستقبل قد يخبئ لنا الكثير من المفاجآت غير السارة.

نحتاج إلى تضافر الجهود؛ افرادا وجماعات ومؤسسات المجتمع المدني، لا سيما بيئات الدين والإيمان التي يجب على الرجال أن يهبوا إليها، ويصبروا أنفسهم فيها ويفرغوا جهدهم ووقتهم الحلال من أجلها، وفي أن يستخدمنا الله تعالى لخدمة ونصرة دينه، وأن لا يستبدلنا بقوم آخرين.

بعض شبابنا اليوم يرون الغث والسمين، والصالح والطالح، ويتابعون من خلال الشاشات والجوالات المشهورين على اختلاف فئاتهم وأنواعهم، وصار تعلقهم بالممثل الفلاني ولاعب كرة القدم العلاني، يستحوذ على معظم أوقاتهم وطاقاتهم، التي يفرغونها في اللعب وعلى الأجهزة اللوحية والرقمية والمحمولة.

حقيقة ما جعلني أهوي على كتابة هذا المقال الذي سطرت كلماته ونحت أحرفه من حرقة وضيق أصابني، حينما رأيت طفلة في مقطع فيديو، تبكي لأنها لم تتمكن من التقاط صورة مع (سون) وهو لاعب المنتخب الكوري. وأقول يا لها من مصيبة إن كنَّا وصلنا إلى هكذا أمور. ولو حللنا الأسباب التي أدت بتلك الطفلة كالتي شاهدناها وعمرها أقل من عشر سنوات تبكي على (سون) لوجدنا أن الأسرة والوالدين يتحملون وزر ذلك. فماذا عسانا نقول عنها وعن والديها وأسرتها والجو الذي كانت تعيشه، غير أن نسأل الله الهداية والصلاح لكل المسلمين.

علينا أن نحاسِب أنفسنا قبل أن نحاسَب، ونزن أعمالنا قبل أن توزن علينا، ووالله سنقف بين يدي الله وسيحاسبنا على تقصيرنا في تربية أنفسنا وأبنائنا، وفي تفويتنا للاستقامة والصلاح، والله تعالى يقول ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَّا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ﴾؛ فالله الله في طلب الصلاح والاستقامة.. الله الله في أن نكون قدوة صالحة لأبنائنا وأهلنا، الله الله في تربية النشء تربية حسنة، فإنهم مستقبل الأوطان وعمادها وسلاحها، والله نسأل الهداية والصلاح والعمل بما يرتضيه.

مقالات مشابهة

  • استشهاد فتى برصاص قوات الاحتلال في مخيم شعفاط بالقدس
  • حافظوا على فلذات الأكباد قبل فوات الأوان
  • وعنايته تعالى محيطة بكل شيء
  • الصحة بغزة تعلن استشهاد الحكيم زياد الدلو في سجون الاحتلال
  • صحة غزة تعلن استشهاد الطبيب زياد الدلو داخل سجون الاحتلال
  • جيش الاحتلال والشعب الإسرائيلي غاضبون من نتنياهو.. ماذا فعل؟
  • حدود التعامل بين الرجل والمرأة وضوابطه
  • تنفيذ حكم القتل تعزيرًا في باكستاني لتهريبه الهيروين إلى المملكة
  • تنفيذ حُكم القتل قصاصاً بمواطن قتل زوجته في مكة المكرمة
  • الفتوى الإلكترونية: كان للرسول 120 ألف صحابيّ