عين ليبيا:
2024-07-03@03:39:33 GMT

ضربات جوية أمريكية ضد 3 منشآت في العراق

تاريخ النشر: 24th, January 2024 GMT

شن سلاح الجو الأمريكي، ليل أمس، ضربات ضد أهداف في ثلاث منشآت يعتقد أنها تابعة لفصائل متحالفة مع إيران، وذلك بعد أيام من إصابة جنود أمريكيين بهجوم على قاعدة عين الأسد الأمريكية تبنته حركة المقاومة الإسلامية في العراق.

ونقلت رويترز عن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن قوله في بيان “نفذت قوات الجيش الأمريكي ضربات ضرورية ومتناسبة على ثلاث منشآت تستخدمها ميليشيا كتائب حزب الله المدعومة من إيران وجماعات أخرى تابعة لإيران في العراق”.

وكانت القوات الأمريكية في العراق وسوريا تعرضت للهجوم حوالي 150 مرة منذ بدء الحرب على قطاع غزة في أكتوبر الماضي، وأصيب أربعة جنود أمريكيين يوم السبت، بعد تعرض قاعدة عين الأسد الجوية العراقية لعدة صواريخ باليستية.

وأضاف أوستن “هذه الضربات الدقيقة رد مباشر على سلسلة من الهجمات التصعيدية ضد جنود أمريكيين وقوات التحالف في العراق وسوريا من الميليشيات التي ترعاها إيران”.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية، التي تنفذ عمليات في الشرق الأوسط، إن الضربات استهدفت “مقرا ومنشأة تخزين ومواقع تدريب على الصواريخ والقذائف” وقدرات خاصة بالطائرات المسيرة لكتائب حزب الله.

وللولايات المتحدة 900 جندي في سوريا و2500 جندي في العراق،  تقول واشنطن إن مهمتهم تقديم المشورة والمساعدة للقوات المحلية لمنع عودة ظهور تنظيم الدولة الإسلامية الذي استولى في 2014 على مناطق كبيرة من كلا البلدين قبل هزيمته.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: العراق القيادة المركزية الأمريكية سلاح الجو الأمريكي لويد أوستن فی العراق

إقرأ أيضاً:

أمريكيون يرفعون دعوى ضد إيران وسوريا وكوريا الشمالية بسبب هجوم "حماس" على إسرائيل

أعلنت منظمة "رابطة مكافحة التشهير" الأمريكية عن رفع دعوى قضائية ضد إيران وسوريا وكوريا الشمالية بتهمة تقديم الدعم لحركة "حماس" في هجومها على إسرائيل يوم 7 أكتوبر.

وأشارت المنظمة إلى أن الدعوى تم رفعها أمام محكمة مقاطعة كولومبيا الأمريكية، يوم الاثنين، بالتعاون مع شركة "كرويل أند مورينغ" القانونية نيابة عن 125 مواطنا أمريكيا من المتضررين جراء هجوم "حماس" على إسرائيل في 7 أكتوبر الماضي وأفراد عائلات الضحايا.

ويطالب مقدمو الدعوى إيران وسوريا وكوريا الشمالية بتقديم تعويضات مالية  قدرها 4 مليارات دولار على الأقل، مقابل الإصابات بجروح أو الوفيات جراء الهجوم، الذي تقول الدعوى إن الجهات المذكورة قدمت دعما وموارد له.

إقرأ المزيد عائلات الأسرى الإسرائيليين تهاجم نتنياهو: يطيل أمد الحرب للبقاء في منصبه

وأشارت "رابطة مكافحة التشهير" إلى أن التعويضات ستقدم من قبل الصندوق الأمريكي لمساعدة ضحايا الإرهاب المدعوم من قبل الدول، الذي تم تأسيسه من قبل الكونغرس الأمريكي في عام 2015.

يذكر أن هجوم حركة "حماس" وغيرها من الفصائل الفلسطينية على إسرائيل يوم 7 أكتوبر عام 2023 أسفر عن مقتل أكثر من 1200 شخص واختطاف نحو 250 آخرين كرهائن.

وأطلقت إسرائيل عملية عسكرية في قطاع غزة ردا على الهجوم، ولا تزال مستمرة حتى الآن، على خلفية الدعوات الدولية لوقف إطلاق النار ومقتل أكثر من 38 ألف فلسطيني، حسب معطيات وزارة الصحة في غزة.

المصدر: رويترز

مقالات مشابهة

  • أمريكيون يرفعون دعوى ضد إيران وسوريا وكوريا الشمالية بسبب هجوم "حماس" على إسرائيل
  • عاجل.. غارة إسرائيلية على منزل في النصيرات تقتل طفلة وعشرات الإصابات
  • الخارجية الأمريكية: تعزيز التعاون مع مصر وقطر لتحقيق الهدوء على الحدود الإسرائيلية اللبنانية
  • إذاعة جيش الاحتلال: متضررون من 7 أكتوبر يرفعون دعوى ضد إيران وسوريا وكوريا الشمالية
  • ضربات أميركية في البحر الأحمر تنهي تفاخر الحوثي بزوارقه المسيرة
  • نتنياهو يعلن عن الاستعداد لـ"عملية متوترة للغاية".. وأذرع إيران في العراق تتوعد باستهداف المصالح الأمريكية إذا هاجمت إسرائيل لبنان
  • لوبي الكونغرس الأمريكي: تحالفات كردية ومعارضة عراقية ضد بغداد
  • صحيفة: قاعدة في أوروبا توعز لطيارين أمريكيين بخلع زيهم الرسمي عند مغادرتها
  • الدفاع التركية تعلن قتل 7 عماليين في العراق وسوريا
  • تقرير امريكي يكشف رخاوة الضربات الأمريكية ضد المليشيات الحوثية في اليمن وكيف فشلت عملية ردعهم