توقع الرئيس الأمريكي جو بايدن أن يكون الرئيس السابق للولايات المتحدة دونالد ترامب هو المرشح الجمهوري في الانتخابات المقبلة، وذلك بعد وقت قصير من فوز الأخير  بالانتخابات التمهيدية في عدد من الولايات الأمريكية، بحسب ما ذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية. 

تصريح «بايدن» بشأن «ترامب»

وقال «بايدن» في بيان له مساء الثلاثاء: «إنه من الواضح الآن أن دونالد ترامب سيكون المرشح الجمهوري، ورسالتي إلى البلاد هي أن المخاطر القادمة لا يمكن أن تكون أكبر، ديموقراطيتنا، وحرياتنا الفردية واقتصادنا، كلّها على المحك».

وعلى الرغم من تعهد نيكي هيلي، حاكمة ولاية ساوث كارولينا السابقة، باستمرار حملتها الانتخابية، إلا أن تعليقات «بايدن» كانت بمثابة اعتراف أن «ترامب» حصل على ترشيح بأرقام مزدوجة من الحزب الجمهوري في نيو هامبشاير.

تعليق «ترامب»

وأظهرت استطلاعات الرأي في الولايات المتحدة أن ترامب فاز بأقل من الأغلبية الساحقة المتوقعة، وبالرغم من ذلك علق الرئيس السابق على ذلك قائلا: «عندما تفوز في ولاية أيوا، وتفوز في نيو هامبشاير، لن يخسر أحد على الإطلاق».  

وأيد النائب الجمهوري براندون ويليامز، من نيويورك، ترامب بعد إعلان نتيجة نيو هامبشاير، مضيفا: «الرئيس ترامب سيكون مرشح الحزب الجمهوري للرئاسة».

ويقول منظمو استطلاعات الرأي إنهم لا يرون أملا يذكر في فوز «هيلي» بنتيجة الانتخابات في الولايات القليلة المقبلة، وذلك لمواجهتها أزمة في دفع الرواتب بولاية كارولينا الجنوبية، واقتراب انقضاء المهلة الممنوحة للمرشحة، ومدتها شهر.

في المقابل حقق ترامب انتصارات كبيرة في الولايتين نيو هامبشاير وأيوا، وأظهر أنه قادر على بناء ائتلاف واسع النطاق، لينافس الناخبين الإنجيليين المحافظين في ولاية أيوا، والناخبين الجمهوريين الأكثر اعتدالا في نيو هامبشاير.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ترامب بايدن الانتخابات الرئاسية الأمريكية أمريكا نیو هامبشایر

إقرأ أيضاً:

«سيؤدي إلى فوضى».. أنباء عن انسحاب بايدن من سباق الرئاسة الأمريكية

عرض برنامج «مطروح للنقاش»، الذي تقدمه الإعلامية إيمان الحويزي، على قناة «القاهرة الإخبارية»، تقريرا تليفزيونيا بعنوان: «سيؤدي إلى فوضى.. أنباء عن انسحاب بايدن من السباق الرئاسي الأمريكي».

وذكر التقرير: «هل ينسحب بايدن من الانتخابات الرئاسية الأمريكية؟ في حين يترقب العالم إجراء الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر المقبل نهاية العام الجاري، والتي تشهد تنافسا بين الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن وسلفه دونالد ترامب في ظل اشتعال المنافسة وحرب التصريحات بين المعسكرين الديمقراطي والجمهوري خصوصا بعد المناظرة بين الرجلين».

وأضاف: «أقاويل تتردد حول انسحاب بايدن من السباق الانتخابي بين الرموز الفاعلة في المعسكر الديمقراطي، في ظل انعكاسات مباشرة ستلقي بظلالها على الرأي العام الأمريكي، فضلا عن تأثيرات على المحيطين الإقليمي والدولي».

سيناريوهات البحث عن بديل بايدن

وتابع: «سيناريوهات عدة بشأن البحث عن بديل لبايدن، حال انسحابه، في الوقت الذي يحقق فيه دونالد ترامب انتصارات شعبوية عبر تصريحات تكتسب مساحات شعبية تدريجيا، مستفيدا من تذبذب أسهم منافسه بايدن والملاحقات القانونية لنجله هانتر بايدن».

مقالات مشابهة

  • مصادر: كامالا هاريس البديل الأول لـ «بايدن» في سباق الرئاسة الأمريكية
  • بايدن يوضح سبب سوء أدائه في المناظرة أمام منافسه ترامب
  • هاريس تتهرب من الإجابة على سؤال حول استعدادها لقيادة الولايات المتحدة بدلا من بايدن
  • استطلاع يكشف التوجه الديمقراطي بشأن انسحاب بايدن من سباق الرئاسة
  • «سيؤدي إلى فوضى».. أنباء عن انسحاب بايدن من سباق الرئاسة الأمريكية
  • الذكاء الاصطناعي يتوقع فوز دونالد ترامب في الانتخابات الأمريكية
  • 3 صحف أمريكية كبرى تدعو بايدن للانسحاب من سباق الرئاسة
  • بطل العالم السابق لاتحاد (UFC) يصف ترشح بايدن لولاية جديدة بأنه "عار"
  • مكسب كبير لترامب.. ماذا يحدث حال انسحاب بايدن من سباق الانتخابات الأمريكية؟
  • نيكي هيلي تحذر الجمهوريين من احتمالية تغيير الديمقراطيين لبايدن بالانتخابات القادمة