أصدرت دار نشر ترجمة رواية «الغواية» للروائي الفرنسي لوك لانج، قام بترجمتها الكاتب والمترجم المغربي المعروف محمد جليد، ضمن سلسلة أعمالها القائمة على ترجمة الأعمال الأدبية المعاصرة الملفتة وتقديمها إلى القارئ العربي.

تقع الرواية في 384 صفحة من القطع المتوسط، وحازت على جائزة ميديسيس عام 2019، كما وصلت إلى القائمة الطويلة لجائزة «فيمينا».

وسبق أن لفتت الرواية منذ إطلاقها انتباه الصحافة الفرنسية، إذ أشادت جريدة «لوموند» الفرنسية بالرواية باعتبارها «كتاب يطفو، يتحرّك، يحتوي على عدّة مشاهد من الأفعال المليئة بالعِبر...»، أما جريدة «لوفيجارو» فأشارت إلى أن الكتاب «سوداوي وقوي، يحكي عن عالم في طريقه إلى الانهيار».

وتعد هذه الترجمة هي التقديم الأدبي الأول للروائي الفرنسي إلى القارئ العربي، وقد سبق أن عُرفت بدايته الأدبية بفرنسا عام 1998 عندما فاز بجائزة الكونجور للطلاب.

تتكون الرواية من أربعة فصول طويلة، تدور أحداثها المثيرة والمتشابكة في يومين فقط. وقد صوّرت رواية «الغواية» هموم الأسرة المعاصرة بما تعكسه من تصدعات وانكسارات، وصراعات بين الأجيال، اختلافات في القيم والمواقف والسلوكيات وأنماط العيش، رواية سوداء حول روابط الأسرة البرجوازيّة.

وقد كشفت الرواية فوارق فكرية وحياتية شاسعة بين الأب «فرانسوا» الطبيب الناجح، المتشبّع بقيم الأسرة، وابنه «ماثيو»، الفتى الذهبي، صاحب النجاحات الخارقة في المال والأعمال، المسكون بالنزعة المادية المفرطة، وأخته التي لم تجد غضاضة في عشق رجل عصابات وتتولّه به.

لم يعد الحب وحده كافيًا لبناء قيم الأسرة المعاصرة، للمال والجاه رغبتهما في فرض القيم الجديدة المعاصرة، تلك التي لم يألفها الآباء في زمنهم. حول هذه الفكرة عرض لوك لانج فلسفة الحياة الجديدة، التي يوجهها المال والجاه والمنصب، ولوك لانج في تجربته هذه كما لو أنه يرثي عالما آخذًا في الأفول، مع كل ذلك يثبت لقرائه اختياره الفني الخاص في طريقة كتابة روايته، اختيار بناه على تصوير الأحداث وتشذير الأفكار بالجمل الطويلة، بطريقة حافظ فيها على جمالياته الكتابية القائمة على المحو والإضمار.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

حياة تشاك المقتبس من رواية لستيفن كينغ أبرز الفائزين بمهرجان تورونتو

فاز أحدث اقتباس سينمائي لرواية "حياة تشاك" (The Life of Chuck) للكاتب الشهير ستيفن كينغ بجائزة الجمهور في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي بكندا.

وتُعد جائزة اختيار الجمهور في هذا المهرجان -الذي يُعد الأكبر في أميركا الشمالية- مؤشرًا قويًا على الأفلام المرشحة لجوائز الأوسكار، إذ سبق أن فازت بعض الأفلام بهذه الجائزة قبل أن تحصد جوائز الأوسكار لأفضل فيلم مثل "الكتاب الأخضر" (Green Book) و"نومادلاند" (Nomadland).

فيلم "حياة تشاك" من إخراج مايك فلاناغان، مستوحى من قصة قصيرة تحمل العنوان نفسه للكاتب ستيفن كينغ نُشرت في عام 2020. يتناول الفيلم قصة مصرفي يدعى تشارلز كرانتز (توم هيدلستون)، وتُسرد قصته بترتيب زمني عكسي ضمن أجواء سوداوية.

كما يشارك في الفيلم الممثلان مارك هاميل وتشيويتل إيجيوفور، وتم عرضه لأول مرة عالميًا في مهرجان تورونتو. ورغم فوزه بالجائزة الكبرى، فإن الفيلم لم يحصل بعد على موزع، وهذا أمر قد يتغير قريبًا.

وجاء في المركز الثاني الفيلم الموسيقي "إميليا بيريز" (Emilia Pérez)، الذي يتناول قصة تاجر مخدرات متحول جنسيًا، في حين حل في المركز الثالث فيلم "أنورا" (Anora) الفائز بالسعفة الذهبية في مهرجان كانْ.

وشهد المهرجان حضورًا لافتًا من النجوم، منهم جينيفر لوبيز، وأنجلينا جولي، وجود لو، وسلمى حايك، ودينزل واشنطن.

وفي العام 2023، مُنحت جائزة اختيار الجمهور لفيلم "رواية أميركية" (American Fiction)، الذي ترشح لخمس جوائز أوسكار وفاز بجائزة أفضل سيناريو مقتبس.

مقالات مشابهة

  • ترجمة عمانية لـ«شهر في سيينا»
  • دعاء زهران: القضية السكانية واحدة من أهم التحديات التنموية التي تواجه الدولة المصرية
  • الأحزاب الشيوعية في إفريقيا- قراءة في التحولات الفكرية والإيديولوجية المعاصرة
  • نسخة إيرانية.. صحف إسرائيلية ترد على رواية المليشيات بشأن نوعية الصاروخ الحوثي الذي استهدف تل أبيب
  • حياة تشاك المقتبس من رواية لستيفن كينغ أبرز الفائزين بمهرجان تورونتو
  • حمى الجامعات الصيفية تنتقل إلى الأصالة و المعاصرة
  • " أنت تشرق..أنت تضيء "رواية تناقشها مكتبة مصر الجديدة.. اليوم
  • الهجوم اليمني على “تل أبيب”: الرواية الرسمية الإسرائيلية تتناقض مع المشاهد الميدانية والاحتلال يعترف بفشل دفاعاته
  • صاحب رواية باب الشمس.. رحيل الروائيّ والكاتب اللبنانيّ إلياس خوري
  • سياسي إسرائيلي كبير يكذب رواية الجيش عن هزيمة حماس في رفح ويكشف أرقاما مثيرة