نظام إلكتروني للرقابة على التداول في هيئة الأوراق المالية

قال رئيس هيئة الأوراق المالية الدكتور عادل بينو، إن قيمة الأوراق المالية المدرجة في سوق عمان بلغت 20 مليار دينار أردني خلال العام الماضي، مشيرا إلى أنها هي حجم التمويل الذي تم تأمينه من سوق رأس المال.

اقرأ أيضاً : مهم من الضريبة للمكلفين

وأضاف بينو خلال جلسة مع عدد من المؤسسات الصحفية في الأردن، أن عدد الشركات المدرجة في سوق عمان المالي يبلغ نحو 170 شركة، بينما يوجد نحو 50 شركة وساطة في السوق المحلية.

وأشار إلى أن هيئة الأوراق المالية ستعمل على تطوير عملية حوكمة الشركات سواء كانت الشركات المدرجة أو الشركات الوساطة المالية، من خلال عطاء رسا على إحدى الشركات.

وأوضح أن العطاء سيصبح ساريا خلال النصف الأول من العام الحالي، فيما بلغ حجم العطاء مليون و260 ألف دينار، وأن الشركة التي رسا عليها العطاء هي بالأصل الشركة المسؤولة عن نظام التداول في بورصة عمان.

وبيّن بينو أن من بين مهام الشركة مراقبة عمليات التداول من خلال نظام إلكتروني في الرقابة، لمنع أي تلاعب في الأسعار، بهدف تعزيز الحماية للمستثمرين في التداول وتحديدا المستثمرين الصغار.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: بورصة عمان هيئة الأوراق المالية سوق الأسهم الأوراق المالیة

إقرأ أيضاً:

وزارة المالية: 1.1 مليار درهم لمزاد صكوك الخزينة الإسلامية لشهر سبتمبر 2024

 

أعلنت وزارة المالية، بصفتها الجهة المصدرة، وبالتعاون مع مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، بصفته وكيل الإصدار والدفع، عن نتائج مزاد صكوك الخزينة الإسلامية “T-Sukuk” المقوّمة بالدرهم الإماراتي، بقيمة 1.1 مليار درهم، وذلك ضمن برنامج إصدار صكوك الخزينة الإسلامية للربع الثالث لعام 2024.

وقالت الوزارة في بيان أمس، إن مزاد برنامج صكوك الخزينة الإسلامية، شهد طلبا قويا، من قبل البنوك الثمانية الموزعين الأساسيين على الشريحة المستحقة في مايو 2027، والشريحة الجديدة لأجل 5 أعوام المستحقة في سبتمبر 2029، حيث تم استلام عطاءات بقيمة 5.07 مليار درهم، وتجاوز حجم الاكتتاب بواقع 4.6 مرة.

ويظهر نجاح المزاد في الأسعار المميزة المدفوعة بالسوق، التي تم تحقيقها بمعدل عائد حتى الاستحقاق (YTM) 3.67 % للشريحة المستحقة في مايو 2027، و3.65% للشريحة المستحقة في سبتمبر 2029، وذلك بفارق 13 إلى 15 نقطة أساس عن سندات الخزينة الأمريكية، لآجال مماثلة وذلك في وقت الإصدار.

تجدر الإشارة إلى أن صكوك الخزينة الإسلامية بالعملة المحلية، تعمل على بناء منحنى العائد المقوم بالدرهم الإماراتي، وتتيح بدائل استثمارية آمنة للمستثمرين، ما يساهم في تعزيز تنافسية سوق رأس مال الدين المحلي، والارتقاء ببيئة الاستثمار، ودعم استدامة النمو الاقتصادي.وام


مقالات مشابهة

  • الرقابة المالية تنتهي من برنامج لتطوير قدرات كوادر هيئة الأوراق المالية الأردنية
  • «معلومات الوزراء»: 70.2 مليار دولار قيمة صناعة التكنولوجيا الحيوية الهندية
  • البترول: ارتفاع إيرادات أبو قير للأسمدة إلى 28.87 مليار جنيه خلال 2024/2023
  • الحلول المالية المبتكرة بـ"الوطنية للتمويل" تُعزز نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة
  • مستشار السوداني يؤشر تطوراً كبيراً بقدرات العراق المالية خلال 2024
  • 53.4 مليار درهم إجمالي أقساط التأمين المكتتبة في الإمارات
  • عمومية "الشرقية إيسترن كومباني" تعتمد أعلى أرباح في تاريخ الشركة بقوائم السنة المالية المنتهية في يونيو 2024
  • الغرابلي: أكثر من 60 مليار دينار مخزنة عند التجار في بيوتهم
  • لأول مرة.. المصرف الأهلي العراقي يجري نقطة تحول استثمارية بقيمة 25 مليار دينار 
  • وزارة المالية: 1.1 مليار درهم لمزاد صكوك الخزينة الإسلامية لشهر سبتمبر 2024