شاهد المقال التالي من صحافة الأردن عن نسيان تنظيف الأسنان قد يكون وراء “القاتل الصامت”، سواليف يدرك الجميع أهمية تنظيف_الأسنان للحفاظ على شكلها وصحة الفم، إلا أن دراسة حديثة أشارت إلى سبب آخر مهم جدا .،بحسب ما نشر سواليف، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات نسيان تنظيف الأسنان قد يكون وراء “القاتل الصامت”، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

نسيان تنظيف الأسنان قد يكون وراء “القاتل الصامت”

#سواليف

يدرك الجميع أهمية #تنظيف_الأسنان للحفاظ على شكلها وصحة الفم، إلا أن دراسة حديثة أشارت إلى سبب آخر مهم جدا لتنظيف الأسنان، وهو تجنب الإصابة بمرض في #الدماغ.

ووجدت دراسة أن فقدان أحد الأسنان لدى المصابين بأمراض #اللثة، كان له تأثير على الحصين، وهي المنطقة المتعلقة بالذاكرة، وتقع في الجزء الصدغي الوسطي على جانبي #المخ البشري.

ويعتبر عدم “تفريش” (تنظيف) الأسنان، أحد أكثر أسباب أمراض اللثة شيوعا.

وقال ساتوشي ياماغوتشي من جامعة توهوكو في سينداي باليابان: “تشير النتائج إلى أن الاحتفاظ بالأسنان المصابة بأمراض اللثة الشديدة، يرتبط بضمور الدماغ”.

وأضاف: “هذه النتائج تسلط الضوء على أهمية الحفاظ على صحة الأسنان، وليس مجرد الاحتفاظ بالأسنان نفسها”.

واستطرد ياماغوتشي: “فقدان الأسنان وأمراض اللثة، وهو التهاب الأنسجة حول الأسنان الذي يمكن أن يتسبب في انكماش اللثة وتراخي الأسنان، أمر شائع جدا، لذا فإن تقييم الصلة المحتملة بالخرف أمر مهم للغاية”.

ووجد العلماء اليابانيون أن عدد الأسنان وحجم أمراض اللثة مرتبطان بالتغيرات في الحصين الأيسر من الدماغ، وهي المنطقة المرتبطة بمرض الزهايمر.

ويؤثر مرض الزهايمر، وهو أكثر أشكال الخرف شيوعا، على الوظيفة الإدراكية والذاكرة والسلوك، ويمكن أن يجعل من الصعب أداء الأنشطة اليومية والحفاظ على استقلال الفرد، مما يؤدي إلى الإحباط والارتباك والقلق وفقدان تقدير الذات.

وفي هذا الصدد، قال ياماغوتشي: “التحكم في تطور أمراض اللثة من خلال زيارات #طبيب الأسنان المنتظمة أمر بالغ الأهمية، وقد يلزم خلع الأسنان المصابة بأمراض اللثة الشديدة واستبدالها بأجهزة تعويضية مناسبة”،حسب ما ذكرت صحيفة “ميرور” البريطانية.

وارتبط الأشخاص الذين يعانون من أمراض اللثة الخفيفة والذين لديهم سن أقل، بمعدل أسرع لتقلص الحُصين الأيسر، بما يعادل عاما تقريبا من شيخوخة الدماغ.

أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض اللثة الشديدة، فقد ارتبط وجود سن إضافي بانكماش دماغ أسرع في نفس المنطقة من الدماغ، أي ما يعادل 1.3 سنة من شيخوخة الدماغ.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس القاتل الصامت أمراض اللثة

إقرأ أيضاً:

"ديربي مدريد".. شغب وتوقف وتعادل في الوقت القاتل

انتهت قمة الجولة الثامنة من الدوري الإسباني بين أتلتيكو مدريد وجاره وغريمه ريال مدريد بالتعادل الإيجابي 1-1.

على إستاد سيفيتاس ميتروبوليتانو، كانت الإثارة والتنافسية حاضرة بقوة بين "الأتلتي" و"الميرينغي" في ديربي مدريد، الذي انتهى بالتعادل بين رفاق الكرواتي لوكا مودريتش والإسباني كوكي.

بسبب شغب جماهير "الأتلتي".. الحكم يوقف #ديربي_مدريد#أتلتيكو_ريال_مدريد #الدوري_الإسباني #24Sport https://t.co/8Vtt19ylOA

— 24.ae | رياضة (@20foursport) September 29, 2024

وافتتح ريال مدريد التسجيل عن طريق مدافعه البرازيلي إيدير ميليتاو في الدقيقة 64.

وشهدت المباراة عقب تسجيل الريال هدف السبق، حالة من الشغب من قبل جماهير أتلتيكو مدريد، ما دفع الحكم ماثيو بوسكيتس فيرير إلى إيقاف المباراة لأزيد من 5 دقائق.

وانهالت جماهير "الأتلتي" على حارس "الملكي" تيبو كورتوا بالمقذوفات، ما جعل الحكم يطبق بروتوكول توقيف المباراة الذي اعتمدته رابطة الدوري الإسباني هذا الموسم.

وبعد أن كان ريال مدريد قريباً من اقتناص ثلاث نقاط ثمينة من معقل "الروخيبلانكوس"، فاجأ  أنخيل كوريا الجميع بهدف في الوقت القاتل. 

واقتسم الفريقان معاً نقاط المباراة، إذ رفع أتلتيكو مدريد رصيده إلى 16 نقطة في المركز الثالث، بينما احتفظ الريال على مركزه في الوصافة برصيد 18 نقطة.

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف أسرار علاقة البشر والكلاب
  • القلب الأبيض خطر.. جمال شعبان: القلب هو القاتل الأول للإنسان
  • تحميك من مرض قاتل.. دراسة توضح فائدة تناول 3 فناجين من القهوة يومياً
  • إصابة في الدماغ تبعد لو نورماند عن "الأتلتي"
  • تنظيف الاسنان من الجير والبلاك.. خطوة ضرورية للحفاظ على صحة الأسنان
  • رئيس لجنة الطوارئ يتابع حملة تنظيف شاملة في سبها بعد الأمطار الغزيرة
  • نصائح فعالة للحفاظ على صحة اللثة والوقاية من النزيف
  • حقائق مهمة عن الزهايمر
  • كيف تختار أفضل معجون أسنان للحفاظ على صحة فمك؟
  • "ديربي مدريد".. شغب وتوقف وتعادل في الوقت القاتل