السومرية نيوز-امن

بدأ يشهد العراق مؤخرًا، تصاعدا في التوترات الأمنية بعد تحسن نسبي على الصعيد الأمني في العام 2023 مقارنة بالاعوام السابقة، لكن الصراعات ليست مقتصرة على العراق بل تصاعدت في المنطقة عموما، وسط توقعات ان يتراجع العراق عن التحسن الذي حققه في العام 2023، مع تزايد الضربات المتبادلة بين القوات الامريكية والفصائل المسلحة.


ويشير مؤشر الصراع في تقرير حديث اطلعت عليه السومرية نيوز، إلى ان الصراعات الصغيرة لاتزال تشكل السمة الأكثر استمراراً لعدم الاستقرار في البلدان النامية والأكثر تقدماً، وارتفع الصراع بنسبة 12% في 2023 مقارنة بعام 2022.

ويشير تحديث عام 2024 لمؤشر الصراعات بتقييم مستويات الصراع وفقًا لأربعة مؤشرات رئيسية: القتل، والخطر على المدنيين، والانتشار الجغرافي للصراع، وتجزئة الجماعات المسلحة.

ويضم المؤشر قائمة بـ50 دولة التي تضم اعلى مستويات الصراع، ويتم تصنيف هذه البلدان على أنها "متطرفة" أو "عالية" أو "مضطربة"، وتمثل هذه البلدان الخمسين الأولى 97% من جميع أحداث الصراع المسجلة خلال الأشهر الـ 12 الماضية، تمثل البلدان شديدة العنف 40٪ من جميع الصراعات.

وجاء العراق في المرتبة 12 من اصل 50 دولة في مؤشر الصراع، وتم تصنيف خطر الصراع لديه بأنه "عالي"، لكنه تحسن نسبيا مقارنة بالعام 2022، حيث انخفض مؤشر الصراع 4 درجات.

وجاءت مينامار بالمرتبة الأولى، تليها سوريا، وفلسطين، والمكسيك، ونيجيريا خامسا، وعلى الصعيد العربي جاء العراق خامسا بعد كل من سوريا فلسطين اليمن السودان.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

عائدات الأسفار بالعملة الصعبة تصل إلى 9.4 مليار درهم في رقم قياسي

أعلنت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، بأن عائدات الأسفار بالعملة الصعبة بلغت في ماي الماضي مستوى قياسي قدره 9,4 مليار درهم، بزيادة تقدر بـ 11 بالمئة مقارنة بماي 2023.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه بمتم ماي 2024 حقق القطاع إجمالي 41.3 مليار درهم، بزيادة قدرها 1.6 بالمئة مقارنة بسنة 2023، و45 بالمئة مقارنة بسنة 2019.

ونقل البلاغ عن وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، قولها « تشهد العائدات نموا منذ شهرين، وهذا يتماشى مع توقعاتنا ».

واعتبرت السيدة عمور أنه « يجب علينا الحفاظ على تعبئة الجهود مع المهنيين والشركاء، والاستمرار في تطوير تجارب سياحية عالية الجودة وتقديم عروض جذابة ومدرة للدخل »، مبرزة أنه من المهم أيضا تعزيز الانخراط في التجارب المحلية حتى تتمكن الساكنة المحلية من الاستفادة أكثر من هذا الزخم.

كلمات دلالية المغرب سياحة

مقالات مشابهة

  • ارتفاع القروض البنكية للقطاع الخاص
  • المركزي التونسي: ارتفاع احتياطي الذهب 13.5% خلال 2023
  • البنك المركزي التونسي: ارتفاع احتياطي الذهب 13.5% خلال 2023
  • البنك الدولي: العراق ضمن شريحة البلدان المتوسطة الدخل
  • سلطنةُ عُمان تتقدم 5 مراكز في مؤشر الأداء الصناعي التنافسي لعام 2024
  • عائدات الأسفار بالعملة الصعبة تصل إلى 9.4 مليار درهم في رقم قياسي
  • السياحة المغربية تحقق عائدات قياسية بالعملة الصعبة
  • انخفاض المخالفات التي سجلتها الصناعة والتجارة في 6 أشهر
  • 36.8 مليار دولار أرباح الصندوق السيادي السعودي في 2023
  • تركيا.. ارتفاع مؤشر ثقة المستهلك في يونيو