باريس - رويترز

قالت وكالة الطاقة الدولية إن الطاقة المولدة من مصادر منخفضة الانبعاثات مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية والنووية ستكون كافية لتلبية النمو في الطلب العالمي على مدى السنوات الثلاث المقبلة، مضيفة أن انبعاثات القطاع آخذة في الانخفاض.

وتوقعت الوكالة في تقرير لها اليوم الأربعاء أن تشكل الطاقة الكهربائية منخفضة الانبعاثات ما يقرب من نصف الطاقة العالمية بحلول 2026، ارتفاعا من أقل من 40 بالمئة في 2023، بعد نمو قياسي.

وتوقع التقرير أن تتفوق مصادر الطاقة المتجددة على الفحم بحلول أوائل 2025، لتمثل أكثر من ثلث إجمالي الكهرباء المولدة.

ومن المتوقع أيضا أن تحقق الطاقة النووية مستوى قياسيا عالميا مع استمرار الإنتاج الفرنسي في التعافي من أدنى مستوياته في 2022، وعودة العديد من المحطات في اليابان إلى العمل، وبدء تشغيل مفاعلات جديدة في أسواق تشمل الصين والهند وكوريا وأوروبا.

ومن المرجح أن ينمو الطلب على الكهرباء 3.4 بالمئة سنويا في المتوسط من 2024 حتى 2026، بعد التراجع قليلا إلى 2.2 بالمئة في 2023، حسبما أظهرت بيانات وكالة الطاقة الدولية. ويتوقع التقرير أن يأتي نحو 85 بالمئة من الطلب الجديد من أسواق الصين والهند وجنوب شرق آسيا.

وتوقع التقرير أن تمثل الصين الحصة الأكبر من الزيادة العالمية في الطلب على الكهرباء خلال هذه الفترة، رغم التوقعات بتباطؤ النمو الاقتصادي وانخفاض الاعتماد على الصناعة الثقيلة.

وتوقع التقرير أيضا أن تنخفض الانبعاثات العالمية 2.4 بالمئة في 2024، تليها انخفاضات أقل في العامين التاليين.

وقال التقرير "الفصل بين زيادة الطلب العالمي على الكهرباء وزيادة الانبعاثات سيحقق تقدما نظرا للاتجاه المتزايد نحو الاعتماد على سلع مثل السيارات الكهربائية والمضخات الحرارية للتدفئة".

وقالت وكالة الطاقة الدولية إن حصة الكهرباء من إجمالي استهلاك الطاقة في 2023 ارتفعت 2.0 بالمئة مقارنة بمستويات 2015، ولكن تحقيق الأهداف المناخية سيتطلب تقدم الكهرباء أسرع بكثير في السنوات المقبلة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: وکالة الطاقة الدولیة

إقرأ أيضاً:

طريقة حساب فاتورة الكهرباء بعد تركيب ألواح شمسية.. «وفر فلوسك»

في الفترات الأخيرة يفضل الكثير من المواطنين تركيب لوحات طاقة شمسية أعلى منازلهم، حتى يتمكنوا من المساهمة في تخفيف الأحمال كنوع من ترشيد الاستهلاك، لكن الكثيرين يودون معرفة كيفية ربطها بالشبكة، وكيفية المحاسبة عليها بعد التركيب وما هو نظامها.

ونستعرض خلال التقرير التالي كيفية المحاسبة بعد تركيب محطة طاقة شمسية أعلى منزلك، وفقما أعلنته منصة مصر للطاقة الشمسية.

طريقة المحاسبة بعد تركيب ألواح شمسية أعلى المنازل

- يقوم صاحب المحطة الشمسية بتنفيذ محطته وإنهاء إجراءات ربطها بالشبكة.

- يركّب عداد يسمى «عداد صافي القياس»، وتكون مهمة ذلك العداد احتساب أي طاقة يتم تصديرها على شبكة التوزيع من المحطة «Export»، أي طاقة يتم استهلاكها من الشبكة «Import».

- عمل مقاصة بين القراءتين لاحتساب الاستهلاك الفعلي للمشترك.

- إصدار فاتورة شهرية بتلك القيمة المستهلكة.

ويشبه هذا الأمر بالمقاصة، حيث يدفع المشترك قيمة الطاقة المستخدمة شهريًا، بعد نفاد إنتاجه، وفي وجود فائض من إنتاج المحطة، بعد التسوية يضاف هذا الفائض لرصيد المشترك للشهور التالية.

هل تغطي محطة الطاقة الشمسية كامل الاستهلاك في المنزل؟

ويقلق الكثير من المواطنين من أن محطات الطاقة الشمسية التي يتم تركيبها لا تتمكن من تكملة الاستهلاك طوال فترات الشهر نظرًا؛ لأنه يتم استخدام الكثير من الأجهزة الكهربائية، وكانت الإجابة على ذلك من منصة الطاقة الشمسية، بأنه يمكن إنشاء محطة طاقة شمسية تغطي الاستهلاك الشهري، عن طريق الحصول على الحمل الأقصى من العداد الخاص بك وتصميم المحطة طبقاً لذلك، وفي هذه الحالة لابد أن تكون المساحة المتوفرة لدى العميل مناسبة لإقامة محطة بتلك القدرة.

مقالات مشابهة

  • لأول مرة منذ الحرب العالمية الثانية.. اليمين المتطرف يتصدر الانتخابات بالنمسا
  • إيران.. عجز الكهرباء يصل إلى 18 ألف ميغاواط خلال 2024
  • السعودية تعلن تشغيل أول مشروع لتخزين الغاز بتقنية الحقن المعالج
  • ابتكار علمي لتطوير نظام تبريد جديد يعمل بالجاذبية عوضًا عن الكهرباء
  • طريقة حساب فاتورة الكهرباء بعد تركيب ألواح شمسية.. «وفر فلوسك»
  • أنس الحجي: الطلب العالمي على النفط تحكمه 3 عوامل.. وهذا موقفنا من “كل مصادر الطاقة”
  • البترول: ارتفاع إيرادات أبو قير للأسمدة إلى 28.87 مليار جنيه خلال 2024/2023
  • "ويتيكس" يعزز الشراكات الدولية لمواجهة أزمة المياه العالمية
  • حصة الطاقة المتجددة في الهند قد ترتفع إلى 35% من مزيج الكهرباء بحلول 2030
  • توقعات مزيج الطاقة العالمي في 2050.. الوقود الأحفوري يسيطر رغم تراجع حصته