يشهد مراقبو السماء صعود أول بدر في العام 2024، والذي يعرف باسم "قمر الذئب"، وسيتألق في برج الأسد عندما يبلغ ذروة اكتماله يوم الخميس 25 يناير.

إقرأ المزيد العثور على صخور مغطاة بغبار فريد من نوعه على سطح القمر

وتملك جميع الأقمار الكاملة ألقابا شعبية، وغالبا ما يُطلق على اكتمال القمر في شهر يناير اسم "قمر الذئب" لأن الذئاب، في أجزاء العالم التي تعيش فيها، تنشط في شهر يناير وغالبا ما تعوي في الليالي الباردة.

ووفقا لموقع Timeanddate.com، فإن اسم قمر الذئب يعتقد بأنه من أصل أوروبي.

وعند اكتمال القمر، تصطف الشمس والأرض والقمر في الفضاء، وتكون الأرض في المنتصف. ونتيجة لذلك، فإن الجانب النهاري للقمر - نصف القمر المضاء بالكامل - يواجهنا مباشرة. ولهذا السبب يبدو القمر مكتملا.

وعلى الرغم من أن قمر الذئب سيبلغ ذروة اكتماله يوم الخميس، إلا أنه سيبدو كما لو أنه مكتمل في اليوم السابق واليوم التالي، يوم الأربعاء (24 يناير) والجمعة (26 يناير).

ومن المنتظر أن تكون ذروة اكتمال بدر يناير في الساعة 17:54 بتوقيت غرينيتش، بحيث سيصعد القمر في وقت قريب جدا من غروب الشمس

إقرأ المزيد ما الحيوانات التي تستطيع أن تعيش على القمر والمريخ؟

ويستغرق القمر نحو 29.5 يوما لإكمال دورة واحدة من المرحلة القمرية (من القمر الجديد إلى القمر الجديد). وخلال تلك الفترة، هناك، في المتوسط، 7.4 أيام لكل مرحلة من المراحل الأربعة: القمر الجديد (أو المحاق)، تربيع المتزايد الأول، البدر، والتربيع المتناقص الأخير. ووفقا لموقع Timeanddate.com سيكون هناك 8.225 يوما على وجه التحديد بين اكتمال قمر الذئب في 25 يناير وقمر الربع الثالث في 2 فبراير، ما يجعله طور القمر الأطول في عام 2024.

والسبب وراء ذلك هو مدار القمر البيضاوي حول الأرض، ما يعني أن القمر يكون دائما على مسافة مختلفة قليلا عن الأرض. وهذا، بالإضافة إلى حقيقة أن القمر يتأرجح، يعني أنه لا يوجد مدار واحد للقمر حول الأرض.

وبعد قمر الذئب، سيكون القمر المكتمل التالي هو القمر الثلجي، في 24 فبراير.

المصدر: لايف ساينس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الارض ظواهر فلكية قمر معلومات عامة معلومات علمية

إقرأ أيضاً:

السعودية للكهرباء تعلن اكتمال وتشغيل مشروع الربط الكهربائي الاستراتيجي الجديد

جدة : البلاد

أعلنت الشركة السعودية للكهرباء عن اكتمال وتشغيل مشروع الربط الكهربائي الاستراتيجي الجديد، بين المنطقة الوسطى والمنطقة الجنوبية، مروراً بمحطات التحويل الرئيسية في الخرج، والأفلاج، وادي الدواسر، وبيشة.

وأوضحت الشركة أن هذا المشروع، الذي يُجسّد الدعم الكبير الذي يحظى به قطاع الطاقة من القيادة الرشيدة، أيدها الله، والذي تم تحت إشراف وزارة الطاقة، هو نموذج للجهود المبذولة لتعزيز موثوقية النظام الكهربائي، وضمان إمدادات الطاقة في جميع أنحاء المملكة.

وأكدت أن هذا المشروع متوافق مع استراتيجية الشركة ومنظومة الطاقة الرامية لتحقيق استدامة وكفاءة خدمات الكهرباء عبر بناء وتعزيز خطوط الربط الكهربائي بين مناطق المملكة.

وبيّنت الشركة أن تكلفة هذا المشروع الاستراتيجي بلغت نحو مليار ريال سعودي، وأن الطول الإجمالي لتمديداته تجاوز 830 كيلومتراً، كما شمل المشروع إنشاء 2100 برج هوائي، وتركيب مفاعلات قدرة ومحولات طاقة كهربائية بسعة تجاوزت 2000 ميغا فولت أمبير، وتمديد شبكة ألياف ضوئية بطول يقارب 830 كيلومتراً.

وحرصت الشركة في تنفيذ هذا المشروع، على دعم التوطين والمحتوى المحلي لضمان سلسلة توريد وطنية مستدامة.

وأضافت الشركة أن هذا المشروع يتيح تبادل الطاقة الكهربائية بين المنطقتين والأمر الذي يسهم في رفع موثوقية الخدمة وكفاءة النظام الكهربائي، وتعزيز قدراته، وييسر الاستغلال الأمثل لموارد إنتاج الطاقة الكهربائية في المملكة، مما يعزّز مكانة المملكة كقوة اقتصادية رائدة.

مقالات مشابهة

  • تنسيق القبول بمدارس الثانوي التجاري والفندقي بالجيزة لعام 2024 - 2025
  • ظاهرة فلكية تزين سماء الوطن العربي بعد منتصف الليل.. تُرى بالعين المجردة
  • القمر يُعانق مرسال الآلهة في مشهد بديع .. الليلة
  • مسبار الفضاء الصيني يعود بعينات من صخور الجانب المظلم من القمر
  • بعد اكتشاف نيزك نادر في سلطنة عمان: هل تساءلت يومًا عن مصادر النيازك؟
  • «القمر هيختفي ويظهر نجم أكبر من الشمس».. ظاهرة فلكية تحدث بعد ساعات
  • «روس كوسموس» تخطط لإطلاق أقمار جديدة ترصد الأرض والقمر
  • السعودية للكهرباء تعلن اكتمال وتشغيل مشروع الربط الكهربائي الاستراتيجي الجديد
  • "روس كوسموس" تطلق أقمارا جديدة لرصد الأرض والقمر
  • القمر يقترن بـ"لؤلؤة المجموعة الشمسية" في مشهد بديع.. غدًا