على وقع الرصاص والقصف ينزح الأهالي من خان يونس قسرا إلى رفح هربا من البطش والقتل حاملين معهم أقصى ما يستطيعون نقله من مستلزماتهم وضروريات الحياة التي يحتاجونها.

بلال خالد صحفي من خان يونس وثق رحلة نزوحه من بيته إلى مدينة رفح تحت صوت الرصاص الكثيف، ونشر مجموعة من المقاطع عبر حسابه على إنستغرام، وعلق بالقول "تحت الرصاص والقذائف أغلقت باب بيتنا ونزحنا قسرا إلى رفح، ولا أعلم هل سنعود إليه أم لا، وهل سنعود ونجد بيتنا أم كومة ركام؟ وهل سنبقى أحياء حتى نفتح هذا الباب مرة أخرى؟ لا أحد يعلم".

ومع هذه الأسئلة التي طرحها خالد هناك سؤال آخر يتم طرحه على منصات التواصل بين سكان المدينة: هل الطرق سالكة من خان يونس إلى رفح؟ وأين هي الاشتباكات بين فصائل المقاومة وقوات الاحتلال الإسرائيلي؟

كما أظهرت المقاطع التي نشرها خالد نزوح الأهالي مشيا على الأقدام لمسافة تصل أكثر من 15 كيلومترا من خان يونس إلى رفح.

وبات عشرات آلاف النازحين في مراكز الإيواء بخان يونس محاصرين في ظل تصاعد القصف الإسرائيلي على المنطقة، مع تصدي فصائل المقاومة الفلسطينية لقوات الاحتلال التي تحاول التوغل في محاور عدة.

وقال مصدر طبي فلسطيني إن 50 فلسطينيا استشهدوا وأصيب 120 في قصف إسرائيلي استهدف المناطق الغربية لمدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة خلال الساعات الـ24 الماضية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: من خان یونس إلى رفح

إقرأ أيضاً:

نزوح آلاف الشباب نحو سبتة.. المغرب يتهم جهات غير معروفة

يُلاحق القضاء المغربي 152 شخصا بسبب دعوات تحرض على الهجرة غير القانونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، نتج عنها نزوح آلاف الشباب والقصر نحو جيب سبتة الاسباني، الأحد، وفق ما أعلنت الحكومة الخميس.

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس، في مؤتمره الصحفي الأسبوعي "في إطار محاربة دعوات التحريض على الهجرة السرية تم تقديم 152 شخصا أمام أنظار العدالة".

وأضاف ردّا على أسئلة حول محاولات الهجرة المكثفة الأحد "نأسف لما حدث.. للأسف يتم تحريض بعض الشباب من طرف جهات غير معروفة عبر استغلال مواقع التواصل الاجتماعي".

وصدت الشرطة المغربية، الأحد، آلاف الأشخاص الذين كانوا يحاولون الوصول إلى جيب سبتة الإسباني انطلاقا من مدينة الفنيدق المتاخمة له شمال المملكة، بعد انتشار منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي تحرض على ذلك.

"ليلة الهروب الكبير".. أكبر "إنزال أمني" بالفنيدق المغربية تشهد مدينة الفنيدق المغربية حالة استنفار أمني غداة محاولة المئات من الشباب تنظيم عمليات هجرة جماعية نحو مدينة سبتة الإسبانية.

وأوضح بايتاس أن "عدد الأشخاص الذين حاولوا الهجرة بشكل غير قانوني يناهز 3 آلاف"، مؤكدا "تم إفشال كل المحاولات".

وأثار الحادث انتقادات لاذعة في وسائل إعلام ومواقع التواصل الاجتماعي ومن جانب أحزاب معارضة حول أوضاع الشباب الأكثر معاناة من الفوارق الاجتماعية في المملكة.

وأظهرت مقاطع فيديو العديد من القُصّر بين الموقوفين، فيما أثارت صورة تظهر بعضهم جالسين بظهور عارية قرب سيارة لقوات الأمن، جدلا واستياء واسعين، وفق ما نقلته فرانس برس.

وأعلنت النيابة العامة إثر ذلك "فتح بحث قضائي في الموضوع للوقوف على مدى صحة هذه الوقائع وخلفيات نشر تلك الصور".

تفيد معطيات رسمية أن واحدا من كل أربعة شباب (15-24 سنة) أي ما يعادل 1.5 ملايين شخص لا يعملون ولا يدرسون، وفق ما أورد موقع "ميديا24" الخميس.

وقالت وزارة الداخلية المغربية إن السلطات منعت في شهرأغسطس وحده أكثر من 11300 محاولة للعبور إلى سبتة ونحو 3300 محاولة للعبور إلى مليلية، الجيب الاسباني الآخر شمال شرق المغرب.

وفضلا عن المدينتين، وهما الحدود البرية الوحيدة بين أفريقيا والاتحاد الأوربي، يتخذ المهاجرون غير النظاميين سواء المغاربة أو القادمين في الغالب من أفريقيا جنوب الصحراء، قوارب لعبور البحر المتوسط أو المحيط الأطلسي نحو جزر الكناري.

وأحبطت السلطات المغربية في المجموع أكثر من 45 ألف محاولة هجرة غير قانونية منذ بداية العام.

وسجل وصول أكثر من 22300 مهاجر هذا العام حتى 15  أغسطس إلى جزر الكناري انطلاقا من سواحل شمال غرب أفريقيا، ما يشكل زيادة بـ12 بالمئة خلال عام.

مقالات مشابهة

  • نزوح آلاف الشباب نحو سبتة.. المغرب يتهم جهات غير معروفة
  • مراسل «القاهرة الإخبارية»: قصف مدفعي عنيف في أقصى المناطق الشرقية بخان يونس
  • بينهم صحفي.. الاحتلال يعتقل 35 مواطنًا من الضفة
  • بالفيديو.. كاتب صحفي: إسرائيل تحاول نقل الحرب من غزة وجعلها مفتوحة
  • شعفاط - استشهاد الفتى هاني الكري
  • استشهاد طفل برصاص الاحتلال في مخيم شعفاط شمال القدس
  • تونسي يوثق رحلته في شارع ملئ بالسحر والشعوذة ..فيديو
  • الأمم المتحدة: نزوح 200 شخص جراء عمليات الاحتلال في الضفة الغربية
  • ‏خالد مشعل لصحيفة نيويورك تايمز: نرفض المقترحات الأمريكية والإسرائيلية لإدارة غزة من دون حماس
  • ‏خالد مشعل لصحيفة نيويورك تايمز: حماس لن تخرج من قطاع غزة