الصحة: توقيع بروتوكول تعاون مع جامعة « الزقازيق» لدعم برامج الطب النفسي وعلاج الإدمان


أعلنت وزارة الصحة والسكان، توقيع بروتوكول تعاون بين الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، وجامعة «الزقازيق»، بهدف دعم التعاون الطبي والعلمي بين المستشفيات المتخصصة في مجال الطب النفسي وعلاج الإدمان من خلال تبادل الخبرات العلمية.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن بروتوكول التعاون يستهدف تكامل الخدمات العلاجية حسب الاحتياج لدى كل من الطرفين، فضلا عن رفع كفاءة الأطباء ومقدمي الخدمات من خلال تقديم البرامج التدريبية للأطقم الطبية.

من جانبها، قالت الدكتورة منن عبدالمقصود، أمين عام الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، إنه تم إفتتاح وحدة خفض الضرر، بمستشفى العزازى للصحة النفسية وعلاج الإدمان بمحافظة الشرقية، وهى إحدى الوحدات المكملة لأقسام علاج الإدمان بالمستشفى.

وأضافت الدكتورة منن عبد المقصود، أن وحدة خفض الضرر بمستشفى العزازى، هى الوحدة الخامسة التى يتم افتتاحها فى مستشفيات الأمانة، حيث بدأ تطبيق هذا البرنامج فى مارس  2023 بإفتتاح 4 وحدات فى كل من مستشفيات (المطار، المعمورة، سوهاج، والعباسية ).

وأكدت "منن"، ان هناك خطة محددة وسريعة تهدف لإستكمال التوسع وتنفيذ المراحل التالية لبرنامج خفض الضرر، وتعميمه بكافة مستشفيات الصحة النفسية.

حضر توقيع البروتوكول كل من  الدكتورة منن عبدالمقصود، أمين الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، وأحمد عنانى،عميد كلية الطب بجامعة الزقازيق، ودكتورة راغدة الجميل مدير إدارة علاج الإدمان بالامانة العامة للصحة النفسية، والدكتورة فاطمة شريف رئيس قسم الطب النفسي بجامعة الزقازيق، ووفد من الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: خفض الضرر

إقرأ أيضاً:

نجاح أول عملية قلب مفتوح بمستشفى طامية المركزي: إنجاز طبي جديد بمحافظة الفيوم

أعلن الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، عن نجاح أول عملية قلب مفتوح بوحدة عمليات القلب المفتوح في مستشفى طامية المركزي، والتي تُعد الأولى من نوعها على مستوى المستشفيات المركزية في الجمهورية. 

المستشفيات الجامعية بالفيوم تحتفل باليوم العالمي للصيادلة خروج مصابي حالة التسمم بعد استقرار حالتهم الصحية في الفيوم

تم إجراء العملية على نفقة الدولة ضمن قوائم الانتظار، لمريض يبلغ من العمر 52 عامًا من مركز إطسا، وأشرف على العملية فريق طبي متخصص من جامعة عين شمس ومعهد القلب بقيادة الدكتور أحمد الكرداني، أستاذ جراحة القلب بجامعة عين شمس، وتحت متابعة الدكتور سامح العشماوي، وكيل وزارة الصحة بالفيوم، هذا وبعد نجاح العملية، استقرت حالة المريض، متمنيًا له المحافظ الشفاء العاجل.

وأشاد المحافظ بكفاءة العاملين في وحدة القلب المفتوح بمستشفى طامية المركزي، التي تم إنشاؤها بتعاون بين محافظة الفيوم والبنك الأهلي المصري، مشيرًا إلى أن هذا التعاون يعزز منظومة الصحة ليس فقط في محافظة الفيوم، بل في جميع محافظات شمال الصعيد، كما أعلن أنه سيتم إجراء عملية قلب مفتوح أخرى في الأسبوع المقبل بنفس الوحدة.

محافظ الفيوم يشدد على إنهاء ملفات التصالح والتقنين خلال المدة المقررة محافظ الفيوم يتابع أعمال تنفيذ برنامج توسعات الصرف الصحي

كما أثنى الأنصاري على كفاءة الفريق الطبي الذي أجرى العملية، والذي ضم نخبة من أطباء جراحة القلب من جامعة عين شمس، ومعهد القلب القومي، وجامعة الفيوم، كما أشاد بدور البنك الأهلي المصري في دعم القطاع الصحي والتعليمي في الفيوم، والتعاون المستمر مع المحافظة لتنفيذ مشروعات تنموية تخدم المواطنين.

مهرجان الفيوم السينمائي يعلن عن ندوات حول المياه وإعادة التدوير محافظ الفيوم: مبادرة المشروعات الخضراء الذكية تعكس جهود الدولة المصرية للتعامل مع البعد البيئي والتغيرات المناخية

جدير بالذكر أن وحدة عمليات القلب المفتوح في مستشفى طامية المركزي تم تجهيزها بتمويل مشترك من وزارة الصحة والبنك الأهلي المصري، وتعمل تحت إشراف فريق طبي متخصص، لتقديم خدماتها لأهالي الفيوم والمحافظات المجاورة.

مقالات مشابهة

  • جراح منسية.. الصحة النفسية ليست أولوية للمؤسسات التي تُشغّل الصحفيين في غزة
  • الجزائر قطعت أشواطا كبيرة لمكافحة داء الكلب
  • اختتام دورة تدريب المدربين على نظام الإمداد اللوجستي للصحة الإنجابية
  • بالصور.. محافظة الجيزة تطلق قوافل بيطرية لفحص وعلاج الدواب بنزلة السمان
  • تعليم دمياط تطلق برنامجا للصحة النفسية في مدارس المحافظة
  • الضغوط الأكاديمية تهدد الصحة النفسية لدى الطلاب.. ومختصون يعوّلون على الدور الداعم للعائلة والجامعة
  • “الزراعة” تعالج وتحصن 1000 رأس من الخيول والجمال في نزلة السمان بالهرم
  • النائب العام يناقش آلية عمل جهاز التفتيش القضائي في النيابة العامة
  • افتتاح مركز لغسيل الكلي وقسم للطوارئ بمستشفى المتمة شمالي السودان
  • نجاح أول عملية قلب مفتوح بمستشفى طامية المركزي: إنجاز طبي جديد بمحافظة الفيوم