مع احتدام الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وعدم ظهور أي علامة على انتهاء الصراع في أوكرانيا، واستمرار الكوارث المناخية في إحداث الفوضى، اضطر علماء الذرة على ضبط ساعة يوم القيامة 90 ثانية حتى منتصف الليل. 

وفي مؤتمرٍ صحفي لعلماء الذرة مساء الثلاثاء، 23 يناير 2023، تم ضبط الساعة التي أنشأت الساعة في عام 1947،  90 ثانية حتى منتصف الليل والذي يمثل اللحظة التي تكون الأرض غير صالحة للسكن.

ووفقًا لعلماء الذرة، فإن الساعة "تشير إلى مدى اقترابنا من تدمير حضارتنا بتقنيات خطيرة من صنعنا".

وقالت الرئيسة والمديرة التنفيذية لـ"نشرة علماء الذرة"، راشيل برونسون، في المؤتمر الصحفي إن قرار ضبط الساعة عند نفس الوقت هذا العام يرجع إلى حد كبير إلى المخاوف المستمرة بشأن الحرب في أوكرانيا، والصراع في غزة، واحتمال حدوث سباق تسلح نووي، وأزمة المناخ، وهو ما يشير بشكل مشؤوم نحو كارثة عالمية".

وأضافت برونسون: "كما تمثل الحرب الإسرائيلية في غزة توضيحًا إضافيًا لأهوال الحرب الحديثة، حتى من دون تصعيد نووي، كما أن الدول التي تمتلك أسلحة نووية منخرطة في برامج تحديث تهدد بخلق سباق تسلح نووي جديد". 

وأضافت "شهدت الأرض العام الأكثر سخونة على الإطلاق، وتجذرت الفيضانات الهائلة والحرائق وغيرها من الكوارث المرتبطة بالمناخ. كما أن عدم اتخاذ إجراءات بشأن تغير المناخ يهدد حياة المليارات وسبل عيشهم".

وأشارت برونسون إلى التطورات الأخيرة في الذكاء الاصطناعي باعتبارها مصدر قلق آخر، قائلة إنها "تثير مجموعة متنوعة من الأسئلة حول كيفية التحكم في التكنولوجيا التي يمكن أن تحسن الحضارة أو تهددها بطرق لا حصر لها".

ما هي ساعة يوم القيامة؟

تم إنشاء الساعة في عام 1947 من قبل علماء جامعة شيكاغو الذين ساعدوا في تطوير أول أسلحة نووية في مشروع مانهاتن.

وابتكر العلماء الساعة باستخدام صور نهاية العالم والمصطلح المعاصر للانفجار النووي (العد التنازلي إلى الصفر)، لنقل التهديدات للإنسانية والأرض.

في كل عام، يقرر خبراء النشرة ما إذا كانت أحداث العام السابق دفعت البشرية إلى الاقتراب من الدمار أم أبعد منه.

كم الساعة مضبوطة الآن؟

الساعة تقترب من منتصف الليل بـ 90 ثانية، وهي أقرب ساعة إلى منتصف الليل في تاريخها. 

منتصف الليل هي اللحظة التي ترمز إلى يوم القيامة.

من الذي يحدد الوقت في ساعة القيامة؟

يتم تعيين ساعة يوم القيامة كل عام من قبل 22 عضوًا في مجلس العلوم والأمن بالنشرة بالتشاور مع مجلس رعاتها، والذي يضم 11 من الحائزين على جائزة نوبل.

هل ستقترب ساعة القيامة من منتصف الليل هذا العام؟

قالت برونسون أن العوامل التي ستؤثر على توقيت الساعة هذا العام كثيرة، ومنها أزمة المناخ والمخاطر النووية والحروب الحديثة في غزة وأوكرانيا، ناهيك عن التقنيات التخريبية بدءًا من المعلومات الخاطئة عبر الإنترنت وحتى الأبحاث البيولوجية الجديدة.

هل يمكن ضبط الساعة أقرب إلى منتصف الليل هذا العام؟

وقال برونسون: "في كل عام يجتمع مجلس العلوم والأمن التابع للنشرة علماء الذرة للتساؤل عما إذا كانت البشرية أكثر أمانًا أو معرضة لخطر أكبر مقارنة بالوقت الذي تم فيه ضبط الساعة آخر مرة - وما إذا كانت أكثر أمانًا أم لا مقارنة بالعقود السبعة الماضية".

وتابعت: "وهذا يعني أن هناك دائمًا إمكانية للمضي قدمًا أو التراجع بناء على الإجراءات التي يتخذها قادتنا، ولكننا جميعا أيضًا، لتحسين الوضع العالمي أو تفاقمه".

لماذا أصبحت ساعة يوم القيامة بارزة جدًا؟

على مر السنين، تم الرجوع إلى الساعة من قبل البيت الأبيض والكرملين وقيادة العديد من الدول الأخرى. كان روبرت أوبنهايمر وألبرت أينشتاين عضوين في مجلس رعاة النشرة، وكتب جون إف كينيدي وريتشارد نيكسون مقالات للمجلة.

على الرغم من أن الجميع لا يتفقون مع إعدادات الساعة، إلا أنها تحظى بالاحترام بشكل عام بسبب الأسئلة التي تطرحها ولموقفها القائم على العلم.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: ساعة یوم القیامة منتصف اللیل ضبط الساعة هذا العام

إقرأ أيضاً:

الكفاءات أولا.. الكوادر البشرية المؤهلة تتصدر أولويات نظام التأمينات الجديد

صدر نظام التأمينات الاجتماعية الجديد، مشمولا بجميع المزايا النظامية التي تجعل الكفاءات البشرية والكوادر المؤهلة أولوية هامة لدى مختلف الجهات، بموجب آلية مرنة توفر الفرص اللازمة.

الخبرات المتراكمة لدى الكوادر البشرية في القطاعين العام والخاص، تضعها دائما في مكانة خاصة لدى القطاعين بجميع مؤسساتهما التي تعلي مبدأ الكفاءة والخبرة في سبيل تحقيق الإنتاجية المطلوبة وتفادي أية معوقات روتينية تمنع تنقل مثل هذه الكفاءات خصوصا مع زيادة نواتج التعليم وبرامج الابتعاث وعمل المؤسسات التعليمية على ربط التخصصات الدراسية بسوق العمل.

هذا الطلب على الكفاءات المتخصصة، يتطلب آلية مرنة من حيث دعم قدرة الجهات على استقطاب الكفاءات وسهولة وتنقلها ما بين القطاعين العام والخاص، خصوصا وأن النظام الجديد سيتم تطبيقه على الملتحقين الجدد بالعمل من المدنيين في القطاعين العام والخاص، ويشمل في نفس الوقت من لم تتوفر لديهم أي مدد اشتراك سابقة في نظامي التقاعد المدني أو التأمينات الاجتماعية الحاليين.

وبموجب النظام تكون الفئات المشمولة به، بين سن 58 إلى 65 عاما، مع زيادة تدريجية تبدأ وستكون مدة الاشتراك اللازمة للتقاعد المبكر ستكون ما بين 25 و30 سنة اشتراك، وتوفر الاستراتيجية الجديدة التي يضمنها النظام لجميع أصحاب الخبرة حرية التنقل بين القطاعات.. ويتسق ذلك التشريع مع الحاجة إلى قوانين ذات مرونة كافية تلائم سوق العمل في المملكة وما توفره مختلف القطاعات من فرص تحتاج إلى مظلة تشريعية آمنة لحماية الحقوق حال التنقل بين تلك القطاعات.

مقالات مشابهة

  • الكفاءات أولا.. الكوادر البشرية المؤهلة تتصدر أولويات نظام التأمينات الجديد
  • سالم الشحاطي.. هل اقترب الإفراج؟!
  • تحديد موعد حفل اعتزال خالد مسعد
  • وبدأت أزمة كل شيء.. يبدو أن عصرا مظلما جديدا قد اقترب
  • اقترب نصيب الفرد من خط الشح المائي.. مطالبات برلمانية بمواجهة تحديات المياه -تفاصيل
  • العالم في 24 ساعة.. حرب غزة تقترب من النهاية وعاصفة مدمرة تهدد أمريكا
  • جربوها.. طريقة مدهشة لمنع تطور مرض السكري!
  • تفاصيل نظام الموارد البشرية ونظام الخدمة المدنية الجديدين
  • رئيس البنك الأهلي ينتقد تصرفات رابطة الأندية
  • محافظ أسيوط يوجه بمتابعة تطبيق قرارات مواعيد غلق المحلات التجارية