السومرية نيوز-دوليات

تشهد محكمة دلهي العليا "معركة قضائية" بين علامتين تجاريتين او عائلتين كبيرتين في الهند بشأن "حقوق ابتكار" تخص طبقين من الطعام الهندي، المتمثل بالدجاج بالزبدة وكذلك العدس المحشو بالكريمة، حيث تنظر المحكمة دعوى قضائية بهذا الخصوص مكونة من اكثر من 2700 صفحة.
ويعتبر الدجاج بالزبدة - أحد أشهر الأطباق الهندية على مستوى العالم - مثيرا للجدل، حيث خاضت سلسلتا مطاعم هندية معركة في المحكمة حول مزاعم حول أصوله، بحسب رويترز.



الدعوى - التي أصبحت موضوعا ساخنا في الهند - رفعتها عائلة موتي محل، وهي علامة تجارية شهيرة لمطاعم دلهي والتي كان الرئيس الأمريكي الراحل ريتشارد نيكسون وأول رئيس وزراء للهند جواهر لال نهرو من بين ضيوفها.

وتدعي الدعوى، أن مؤسس المطعم، كوندان لال جوجرال، ابتكر الكاري في الثلاثينيات عندما افتتح المطعم لأول مرة في بيشاور قبل أن ينتقل إلى دلهي، وفي دعوى قضائية مكونة من 2752 صفحة، رفعت دعوى قضائية ضد سلسلة Daryaganj المنافسة، متهمة إياها بالادعاء زورًا بأنها اخترعت الطبق بالإضافة إلى دال ماخاني، وهو طبق العدس الشهير المحشو أيضًا بالزبدة والكريمة.

وتطالب عائلة جوجرال بتعويض قدره 240 ألف دولار، زاعمة أيضًا أن Daryaganj قام بنسخ تصميم موقع موتي محل الإلكتروني وشكل ومظهر مطاعمها.

وقال مونيش جوجرال العضو المنتدب في موتي محل "لا يمكنك أن تحرم أحدا من إرثه.. تم اختراع هذا الطبق عندما كان جدنا في باكستان".

بالمقابل، يزعم Daryaganj - الذي تم تأسيسه مؤخرًا نسبيًا في عام 2019 - أن أحد أفراد عائلته الراحل، Kundan Lal Jaggi، قد تعاون مع Gujral لفتح مطعم دلهي في عام 1947، وتم اختراع الطبق هناك. ويجادل بأن هذا يمنحها الحق في المطالبة أيضًا بصنع هذا الطبق.

وأطلع دارياجانج رويترز على وثيقة شراكة باهتة مكتوبة بخط اليد مسجلة في عام 1949 لدعم حجتها.

وقد استحوذ النزاع على اهتمام الأمة حيث عرض مذيعو التلفزيون الهندي مقاطع عن تاريخ الطبق والنقاش الدائر على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال أميت داتا، محامي الملكية الفكرية في شركة سايكريشنا الهندية: "إنها قضية شاذة وفريدة من نوعها. أنت لا تعرف حقًا من الذي ابتكر أول طبق من الدجاج بالزبدة. ستواجه المحكمة ضغوطًا شديدة وستحتاج إلى الاعتماد على أدلة ظرفية".

وأضاف داتا أن شهادات الأشخاص الذين يمكنهم ربط العلامة التجارية بالطبق الذي تناولوه منذ عقود مضت يمكن أن تكون دليلاً حاسماً.

تم إعداد هذا الطبق من قطع الدجاج المطبوخة بالتندور الممزوجة بمرق الطماطم مع الكريمة والزبدة، وقد احتل الطبق المرتبة 43 في قائمة "أفضل الأطباق" في العالم من قبل TasteAtlas حسب تقييم ما يقرب من 400000 مستخدم. وكان الطعام الهندي في المرتبة الثانية بعد خبز النان بالزبدة والثوم، ونظرت محكمة دلهي العليا في القضية لأول مرة الأسبوع الماضي ومن المقرر أن تعقد الجلسة التالية في مايو المقبل.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

إذا رأيت هذه الخطوط البيضاء على صدر الدجاج فلا تشتريها.. لهذا السبب

صورة تعبيرية (مواقع)

معلوم أن لون لحم الدجاج الصحي يميل إلى الوردي، ولكن يلاحظ أحياناً وجود خطوط بيضاء عليه، وأشارت دراسة أجريت في جامعة بولونيا إلى أن تلك الخطوط قد تكون دلالة على أمور مهمة جداً.

وأيضا كشفت دراسة نشرت نتائجها في دوريةItalian Journal of Animal Science  أن قطع لحم الدجاج التي تظهر عليها الخطوط البيضاء تتسم بسماكة غير طبيعية وتحتوي على نسبة دهون أعلى من المعدل المسموح وتصل إلى224 بالمئة.

اقرأ أيضاً من هو رئيس إيران الجديد الإصلاحي "مسعود بزشكيان"؟.. سيرة ذاتية 6 يوليو، 2024 استشاري يفجر مفاجأة حول زيت الزيتون.. هل ينظف شرايين القلب ويخفض الكوليسترول؟ 6 يوليو، 2024

كما أظهرت النتائج أيضاً أن هذه اللحوم فقدت الكثير من قيمتها الغذائية وأنها لا تتسم بمذاق لحم الدجاج الصحي اللذيذ.

وأوضحت أيضاً أن وزن الدجاجة يصل إلى 3 كيلوغرامات بسرعة وأنها تباع بضعف الحجم والثمن، مع الإشارة إلى نوع الطعام الذي يقدم لها والغني بالزيوت والدهون غير المشبعة.

مقالات مشابهة

  • إذا رأيت هذه الخطوط البيضاء على صدر الدجاج فلا تشتريها.. لهذا السبب
  • دعوى جديدة تعيد إسم “بي ديدي” إلى أروقة المحاكم.. وهذه التفاصيل
  • أوروبا بحاجة قصوى للسلام.. رئيس وزراء المجر: زيارتي لروسيا لمعرفة الطريق الأقصر لنهاية الحرب
  •  دجاج بالكاري مع البطاطس من المطبخ الهندي
  • رئيس جامعة القاهرة: وزير العدل قيمة قضائية كبيرة
  • رفع دعوى قضائية ضد مارين لوبان
  • طريقة عمل فاهيتا الدجاج بالمشروم
  • طريقة عمل فيليه الدجاج المشوي مع صلصة الزبدة
  • دعوى قضائية ضد "خصخصة" المستشفيات الحكومية.. تفاصيل
  • اختبار بسيط لمعرفة مدى حاجة جسدك لتناول الماء.. «النتيجة مفاجأة»