ذكر تقرير صادر عن المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، أنَّ محطة الضبعة النووية تدخل ضمن استراتيجية مصر للطاقة المتكاملة والمستدامة، والتي تعكس التزام الدولة المصرية تجاه توفير قطاع طاقة نظيف ومستدام، من خلال تنويع مصادر الطاقة، إذ بلغت نسبة الطاقة البديلة ضمن مزيج الطاقة الكهربائية حوالي 20% في بداية العام الماضي والمستهدف حوالي 37% بحلول عام 2030، والعمل على الوصول إلى نسبة حوالي 42% وذلك بحلول عام 2035.

خفض 14 مليون طن من انبعاثات الكربون سنويًا

وأضاف التقرير، أنَّ المحطة تسهم في خفض 14 مليون طن من انبعاثات الكربون سنويًا، مما تعادل حوالي عوادم 3 ملايين سيارة، والجدير بالذكر أن حجم انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية وصل إلى حوالي 32 مليار طن سنويا، ومن المتوقع أن تتحاور حوالي 34 مليار طن سنويا بحلول عام 2030.

وأشار التقرير، إلى أنَّ المشروع يُمثل في الأساس أهمية كبيرة للغاية لعدة اعتبارات، حيث يعد المشروع استكمالا للتعاون الوثيق بين القاهرة وموسكو في عدة مجالات، خاصة وأن التعاون بين البلدين تعاون تاريخي بدأ منذ فترات سابقة إبان إنشاء السد العالي ويعود هذا التعاون حاليًا من خلال مشروع ضخم للغاية، وهو مشروع محطة الضبعة النووية للاستخدام السلمي للطاقة النووية في توليد الكهرباء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محطة الضبعة الضبعة النووية الدولة المصرية مصادر الطاقة الطاقة البديلة

إقرأ أيضاً:

وقود يحافظ على البيئة. كل ما تريد معرفته عن الهيدروجين الأخضر

تُولي الدولة المصرية اهتمامًا كبيرًا نحو الاتجاه للهيدروجين الأخضر نظرًا لانه السبيل نجو تحقيق الاقتصاد الأخضر كنوع من أنواع الوقود النظيف للحفاظ على البيئة. 

مدبولى يلتقي رئيسة منطقة شمال أفريقيا والمشرق العربي بشركة إيني الإيطالية مدبولي يشهد توقيع اتفاقية تعاون لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء برأس شقير

 
وقد شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بالامس على هامش فعاليات مؤتمر الإستثمار المصري الأوروبي توقيع الاتفاقية الخاصة  بمشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء بمنطقة جرجوب بين كل من الهيئة العامة لميناء الإسكندرية التابعة لوزارة النقل، وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة مع تحالف شركة ( ديمي هايبورت إنرجى إن في البلجيكية).
وترصد"بوابة الوفد"، خلال التقرير التالي أهم المعلومات عن الهيدروجين الأخضر:
الهيدروجين الأخضر هو من العناصر المتواجدة بوفرة في الكون.
يعد الهيدروجين الاخضر وقود خفيف عالي التفاعل خال من الكربون حيث يتم فصله من الماء من خلال فصل الهيردوجين عن الأكسجين فيما يُعرف "بالتحليل الكهربائي" فتنتج طاقة دون انبعاثات من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.
يسهم في الحفاظ على البيئة نظرًا لأنه يكون منخفض الكربون مما يسهم في تقليل الاحتباس الحراري
يحتاج إلى طاقة كبيرة مثل الرياح أو الشمس
المصدر الأساسي لإنتاج الهيدروجين في الوقت الحالي هو الغاز الطبيعي
يستخدم الهيدروجين الأخضر في السيارات والشاحنات الكهربائية التي تعمل  بخلايا الوقود الهيدروجينية، وسفن الحاويات التي تعمل بالأمونيا السائلة المصنوعة من الهيدروجين، والتوربينات الكهربائية التي تعمل بالهيدروجين لتوليد الكهرباء، وأيضًا بديل للغاز الطبيعي في المنازل
يسهم في تحقيق رؤية مصر 2030 ودعم الاقتصاد كبير وخفض أسعار بيع الكهرباء
كما يسهم الهيدروجين الأخضر في مواجهة التغيرات المناخية العالمية

مقالات مشابهة

  • مصدر جديد ومدهش للطاقة.. نظيف ويقلص من الاحتباس الحراري
  • وزيرة البيئة: برنامج الصناعة الخضراء يحسن الأداء ويقلل انبعاثات الكربون
  • باستثمارات 12 مليار دولار.. شركات مصرية وإمارتية توقع اتفاقية مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر
  • وقود يحافظ على البيئة. كل ما تريد معرفته عن الهيدروجين الأخضر
  • مدرسة الضبعة النووية 2024.. المميزات والتخصصات وشروط الالتحاق
  • بدائل الثانوية العامة 2024.. تنسيق مدرسة الضبعة النووية بجميع المحافظات
  • أهمية الهيدروجين الأخضر للاقتصاد المصري.. قطاع طاقة نظيف ومستدام
  • فتح باب التقدم لمدرسة الضبعة لتكنولوجيا الطاقة النووية.. المميزات والرسوم
  • تنسيق مدرسة الضبعة النووية 2024.. الحد الأدنى والأوراق المطلوبة
  • تعرف على شروط الالتحاق بمدرسة الضبعة النووية