يناير 24, 2024آخر تحديث: يناير 24, 2024

المستقلة / علي النصر الله / افتتح وزير الاعمار والاسكان والبلديات بنكين ريكاني ، اليوم الاربعاء، مشروع صيانة وتأهيل طريق كربلاء ، الرزازة ،  الحج البري ، بطول 90 كم  وبحضور رئيس هيأة الحج والعمرة الشيخ سامي المسعودي  ومحافظ كربلاء نصيف الخطابي  ، مؤكدا أن الطريق” يعد المنفذ الوحيد لتفويج حجاج بيت الله الحرام براً ، ويوفر وسيلة نقل ميسرة وأقل كلفة للمواطنين من الحجاج والمعتمرين “.

وأشار الى إن “الطريق سيسهم بتنشيط الحركة الاقتصادية ونقل البضائع بين العراق والسعودية ، كما يربط محافظة كربلاء المقدسة بمحافظة الانبار ، ويخدم المقالع الانشائية الموزعة على جانبيه “.

وقال اثناء زيارته كربلاء في تصريح لــ( المستقلة ) إن “المشروع أُنجز بإشراف دائرة الطرق والجسور، وتنفيذ شركة آشور العامة للمقاولات الانشائية التابعتين للوزارة “.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

الإعمار توضح مواعيد دخول مشاريع الحزمة الأولى المتبقية للخدمة

الاقتصاد نيوز - بغداد

حددت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات، الثلاثاء، مواعيد دخول ما تبقى من مشاريع الحزمة الأولى لفك الاختناقات المرورية الخدمة، مؤكدة قرب افتتاح إثنين منها، فيما أشارت في الوقت نفسه إلى اعتماد استراتيجية جديدة في إحالة مشاريع الطرق.

وقال المتحدث باسم الوزارة نبيل الصفار، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "الوزارة اتخذت استراتيجية جديدة في إحالة مشاريع الطرق لتجاوز التأخير والتلكؤ الذي كان يحصل في الماضي، ومنها استقطاب الشركات الرصينة في تنفيذ مثل هكذا مشاريع وكذلك ضمان الملاءمة المالية والكفاءة التي تمتلكها هذه الشركات".

وحول مشاريع فك الاختناقات بين الصفار، أن "مشروع ساحة النسور هو الأكبر فيها وهو واحد من أعقد التصاميم وأكبرها ضمن الحزمة الأولى لمشاريع فك الاختناقات المرورية كونه يضم مجسرات وأنفاقا"، مبينا، أن "مشروع المجسر اكتمل وسيدخل الخدمة قريبا، ووصلت نسب الإنجاز في الأنفاق إلى مراحل متقدمة، أما باقي فقرات المشروع ستكتمل في بداية 2025 ضمن الجدول الزمني المخطط له، وستكون ساحة النسور خالية من التقاطعات نهائيا وستكون هناك انسيابية بحركة المرور". 

وواصل، أنه "سيتم افتتاح مشروعين قريبا هما جزء من مشروع ساحة النسور ومشروع محور قناة الجيش الذي يربط منطقة جميلة بمنطقة شارع الجهاد بالباب المعظم، وبعدها سيتم افتتاح تقاطعي ساحة عدن وصنعاء وكذلك المجسر الذي يربط منطقة السيدية بالدورة وتقاطع 77 القدس - العبور، ومجمع المشن الذي يشمل نفقا ومجسرا فوق سريع الدورة، ومحور قناة الجيش الرابط بين منطقة طريق محمد القاسم بطريق بغداد - كركوك من جهة البساتين"، مؤكدا، أن "المشاريع ستدخل الخدمة نهاية العام الجاري". 

ولفت إلى، أن "مشاريع الحزمة الثانية لفك الاختناقات المرورية ستكون مكملة للمشاريع التي ستدخل الخدمة هذا العام ضمن الحزمة الأولى"، موضحا، أن "مشروع جسر الصرافية 2 سيكون مكملاً لمشروع تقاطع فائق حسن والذي سيشكل محور حركة نقل صفي الدين الحلي القادم من محمد القاسم من جهة ساحة المستنصرية وصولا إلى مجسر فائق حسن ومن ثم العبور إلى الصرافية الثانية، وهنالك مشروع لمجسر آخر في منطقة براثا ويتضمن توسعة للطرق والشوارع الموجودة في هذا المكان، ويهدف لنقل الحركة إلى مجسر الشالجية لتكون محاور حركة النقل متسلسلة".

مقالات مشابهة

  • الإعمار توضح مواعيد دخول مشاريع الحزمة الأولى المتبقية للخدمة
  • غدًا.. بدء أعمال صيانة وتأهيل طريق الملك فهد "الدمام الخبر السريع"
  • «الدبيبة» يتفقد سير العمل في تركيب «جسر27»
  • الأربعاء.. بدء المرحلة الثالثة لأعمال صيانة وتطوير مجمع كباري الظهران
  • حمية بحث مع رئيس لجنة المال صيانة وتأهيل الطرقات في المتن
  • باستقباله 6105 حاج و148 حافلة..انتهاء موسم الحج البري بميناء نويبع
  • انتهاء موسم الحج البري بميناء نويبع بنجاح.. والتوكيلات الملاحية تشيد بجهود موانئ البحر الأحمر
  • موانئ البحر الأحمر: انتهاء موسم الحج البري بميناء نويبع لعام 1445 بنجاح
  • كربلاء تخطط لتنفيذ مدينة صناعية تضم 400 مشروع
  • صندوق إعادة الإعمار يعلن عن تقدم بأعمال مشروع إنشاء كوبري