البوابة:
2024-09-20@23:05:51 GMT

اليوم العالمي للسرطان 2024

تاريخ النشر: 24th, January 2024 GMT

اليوم العالمي للسرطان 2024

اليوم العالمي للسرطان 2024، ففي كل عام في 4 فبراير يجتمع العالم معًا لمكافحة مرض السرطان، وهو أحد الأسباب الرئيسية للوفاة، وفي هذا اليوم يتحد العالم لزيادة الوعي حول مرض السرطان، والتشجيع للوقاية منه، والكشف عنه وعلاجه.

اقرأ ايضاًطبيب البوابة: ماذا نعرف عن سرطان الغدة الدرقيةاليوم العالمي للسرطان 2024

يحتفل العالم باليوم العالمي للسرطان World Cancer Day في 4 فبراير، وتم تحديد هذا اليوم تحديدًا لنشر التوعية حول مرض السرطان وحشد دعم الحكومات ومنظمات المجتمع المدني والأفراد والمجتمع الدولي لإنهاء الاجحاف الناجم عن المعاناة من هذا المرض.

ما هو مرض السرطان؟

السرطان هو عبارة عن ورم يصيب أعضاء الجسم ويغير في تكوين الخلايا ويجعلها تنقسم بشكل غير طبيعي وعشوائي وسريع فتنتج خلايا مشوهه، والأورام هي نوعين حميدة وغير حميدة "سرطانية"، نميز بينها عادةً بأخذ عينة وفحص الأنسجة.

معظم الأورام الحميد لا تتحول إلى أورام خبيثة، ومعظم الأورام مثل الأكياس الدهنية وتكيسات الثدي تبقى على حالها، ولا تحتاج إلى أكثر من متابعة دورية، وبعض الأحيان لا تحتاج إلى متابعة بصورة مفصلة.

عوامل الإصابة بالسرطانمن العادات الحياتية الخاطئة مثل التاريخ العائلي.التقدم في العمر.شرب الكحول.التدخينالسمنة المفرطةوجود مضاعفات لأمراض مزمنةكثرة التواجد في المناطق الصناعية والكيميائية.

علاج مرض السرطان

علاج مرض السرطان يعتمد على عوامل منها نوع السرطان، ومرحلته، والحالة الصحية للمريض، ويتم العلاج بشكل متوازي، إما عن طريق الجراحة أو عن طريق علاج كيماوي إشعاعي أو علاج هرموني أو تلطيفي، ولا بد من الفحص المبكر بصورة منتظمة لمجموعة منتظمة لمجموعة من السرطانات وهنا تكمن فائدة الفحص المبكر لأنه المريض قد يستغني عن العلاج الكيماوي والإشعاعي أحياناً، حتى نسبة الشفاء تزيد، مثلاً سرطان الثدي تزيد نسبة شفاءه عن 90% مع الاكتشاف المبكر.

بعض أنواع السرطان ممكن أن ترجع مرة أخرى، فلا بد من متابعة الحالة وعمل الفحوصات الطبية الدورية، وبالمسبة للعلاج الكيماوي هناك الكثير من الأشخاص يخافون من مضاعفاته ولكن آثاره مؤقتة وتزول سريعاً، بعد نهاية الجرعات المقررة، لكن في المقابل مهم جداً القضاء على الخلايا السرطانية ومنع رجوعها.

أعراض السرطان المبكرة للنساءالسعال المستمرصعوبة في التنفسالإمساك فوق سن الـ 40نزول الدم من أي مكان من جسمك غير الجروحوجود تكتل جديد في أي منطقة من جسمكالإرهاقوجود كتلة أو منطقة سميكة يمكن الشعور بها تحت الجلدتغيّرات في الوزنتغيّرات في الجلد، مثل اصفراره أو اسمراره أو احمرارهالإصابة بتقرحات لا تلتئمظهور تغيّرات في الشامات الموجودةتغيّرات في عادات التبرّز والتبوّلأعراض السرطان المبكرة للرجالالشعور بألم في الصدر. الإصابة بالسعال المصحوب بالدم.السعال المستمر.الإصابة بضيق في التنفس.حدوث بحة في الصوت.وجود دم مع البلغم.طرق الوقاية من مرض السرطانالابتعاد عن التدخينالتغذية السليمةممارسة الرياضة بشكل دوريالمحافظة على الوزن المثاليالحرص على الفحص الطبي حسب توصيات طبيبك.أعراض السرطان المبكرة عند الأطفالفقدان الوزن المستمر والغير مبررالشعور بالصداع وخاصة في الصباح الباكر.حدوث تورم وألم المفاصل، والعظام، والساقين والظهر.ظهور الكتل النسيجية في الصدر،البطن، والعنق، وتحت الإبط والحوض.حدوث النزيف الطفح الجلدي.الغثيان المستمرالمعاناة من القيء دون الغثيان.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: اليوم العالمي مرض السرطان رات فی

إقرأ أيضاً:

حظك اليوم الخميس| توقعات الأبراج المائية.. نصائح تحذيرية للعقرب

حظك اليوم.. يبحث الكثير من مواليد الأبراج المائية عن توقعاتها لليوم الخميس 19 سبتمبر، إذ يعرف أصحابهم بأنهم حساسون ويتعاملون مع الأمور بالعاطفة ولديهم مشاعر جياشة، كما يستخدمون تجاربهم في الاستمرار في الإبداع والتقدم، كما يكسبون احترام الآخرين. 

 

الأبراج المائية.. يبدأ برج الحوت من 19 فبراير إلى 20 مارس، والثاني برج السرطان 21 يونيو إلى 22 يوليو، والثالث العقرب 21 أكتوبر إلى 21 نوفمبر.

حظك اليوم الأبراج المائيةتوقعات الأبراج المائية

حظك اليوم.. توقعات برج السرطان الخميس 19 سبتمبر

هل تشعر بالركود مؤخرًا يا برج السرطان، وكأن حياتك لا تسير إلى أي مكان؟ ما يحدث اليوم قد يغير ذلك، وقد يجعلك حدث جماعي غير عادي على اتصال بأشخاص يفتحون لك أبوابًا فكرية أو مهنية أو روحية جديدة، وقد تحول المحادثات المحفزة رأسك نحو فرص لم تكن على علم بها من قبل إلى الأمام وإلى الأعلى.

 

حظك اليوم.. توقعات برج العقرب الخميس 19 سبتمبر

قد يعزز اللقاء العاطفي مع شريك الحب الرابطة بينكما تمامًا لدرجة أنك تبدأ في الحديث عن الالتزام أو حتى الزواج، وقد يتخلل ضباب رومانسي تفاعلاتك ومع ذلك، مارس بعض ضبط النفس في التعبير عن مشاعرك، وقد يكون لإلقاء الكثير على صديقك دفعة واحدة تأثير معاكس لما تأمله كن صبورًا.

حظك اليوم الأبراج المائية

حظك اليوم.. توقعات برج الحوت الخميس 19 سبتمبر

قد تأتي مكالمة هاتفية مثيرة أو بريد إلكتروني من صديق لديه بعض الأخبار الرائعة لك يا برج الحوت، الحب والرومانسية والنجاح في الفنون كلها بارزة الآن، وقد يلفت هذا التواصل انتباهك، قد تجلب المحادثات الإلهام في طريقك، وعقلك يميل إلى السير بسرعة ألف ميل في الساعة لمعظم اليوم اغتنم الفرصة.

مقالات مشابهة

  • برج السرطان.. حظك اليوم السبت 21 سبتمبر: تجنب التفكير السلبي
  • أسبوع أبوظبي للطفولة المبكرة من 29 أكتوبر إلى 2 نوفمبر 2024
  • دي بروين «تحت الفحص»
  • “أصدقاء مرضى السرطان” تقدم 3 ملخصات خلال أعمال “مؤتمر السرطان العالمي”
  • برج السرطان.. حظك اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024: لا تعطي فرصة للكسل
  • حظك اليوم الخميس| توقعات الأبراج المائية.. نصائح تحذيرية للعقرب
  • برج السرطان.. حظك اليوم الخميس 19 سبتمبر: فرصة مربحة
  • إقامة المسير السنوي لدعم مرضى السرطان في "جمعية السيارات"
  • كيت ميدلتون تستأنف عملها بعد انتهاء علاجها من السرطان: أول اجتماع حول الطفولة المبكرة في قلعة وندسور
  • برج السرطان.. حظك اليوم الأربعاء 18 سبتمبر: لا تكتم مشاعرك