موقع النيلين:
2024-09-29@08:08:34 GMT

دراسة تفسر طريقة تأثير الكحول على جينات الدماغ

تاريخ النشر: 24th, January 2024 GMT


لطالما ساد اعتقاد شائع أن إدمان الكحول هو نتيجة لانخفاض قوة الإرادة، لكن تطور المعرفة في مجال علم الوراثة الجزيئية أظهر للعلماء والمتخصصين في الرعاية الصحية أن هناك أساسا بيولوجيا عصبيا ووراثيا قويا للإدمان، وفق متخصص في علم الأعصاب.
وقاد كارلا كاون، أستاذ مشارك في علم الأعصاب في جامعة براون، فريق بحث في الآليات الجزيئية للإدمان، وقام بدمج علم الأعصاب مع علم الوراثة لفهم كيفية تأثير الكحول والمخدرات على الدماغ.


وفي مقال على موقع “ذي كونفرسيش” كتب كاون أنه عندما يتغير نشاط الجينات، تتغير البروتينات التي تنتجها الخلايا أيضا ما يؤدي إلى تغيرات عصبية في الدماغ.
تشير البيانات الحديثة من النماذج الحيوانية، وفق الباحث، إلى أن الكحول والمخدرات تؤثر بشكل مباشر على التغيرات في التعبير الجيني في مناطق الدماغ التي تساعد على تحفيز الذاكرة.
وهناك العديد من الطرق التي يمكن أن تغير بها المواد المسببة للإدمان التعبير الجيني، مما يؤدي إلى تغيرات في مستقبلات الدوبامين في إشارات المكافأة ما يجعل المدمن يرغب في المزيد.
ويقول الباحث إن ذلك أظهر أن فهم التغييرات في التعبير الجيني في الدماغ يمكن أيضا تغييرها عن طريق الأدوية وخيارات نمط الحياة.
وهناك أدوية مضادة للإكتئاب يمكنها أن تستهدف مسارات إشارات مهمة مرتبطة بالإدمان، وتغيير كيفية عمل دوائر الدماغ وكيف تؤثر الكحول والمخدرات عليها، وفق الباحث.

الحرة

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

تأجيل معارضة الباحث إسلام بحيرى في شيكات بدون رصيد لـ17 أكتوبر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أجلت محكمة جنح مصر القديمة، بمحكمة جنوب القاهرة، نظر معارضة  الباحث إسلام بحيرى علي حبسه ٣ سنوات، في اتهامه بشيكات بدون رصيد، إلى جلسة ١٧ أكتوبر.

وكانت محكمة جنح مستأنف مصر القديمة، قد أيدت الحكم الصادر بالحبس 3 سنوات وكفالة 20 ألف جنيه، ضد إسلام بحيري، الباحث والداعية الإسلامي بتهمة «شيكات بدون رصيد».

وكانت الأجهزة الأمنية ألقت القبض على إسلام بحيرى لتنفيذ أحكام قضائية فى ٦ قضايا شيكات بدون رصيد، وتم القبض على الباحث ومقدم البرامج الدينية بالقاهرة، وتم ترحيله لأحد مراكز الإصلاح والتأهيل لتنفيذ الأحكام حتى قيام دفاع المتهم بالمعارضة فى الأحكام.

مقالات مشابهة

  • مسئول مالي: الحوار مكن الماليين من التعبير عن مشكلاتهم دون تدخل خارجي
  • رحلة إبداعية في استكشاف التقاليد الموسيقية للشحوح
  • شركة إسبانية تنجح في استخدام تقنية واجهة الدماغ والحاسوب لإجراء جراحة دقيقة للأورام
  • حسام موافي: التهاب أطراف العصب ليس مرضًا
  • أول شريحة دماغ من الغرافين بالعالم تزرع في مريض سرطان
  • تعليم عالي.. لا مساس بالحجم الساعي للأستاذ الباحث
  • استراتيجيات فعالة لمواجهة شيخوخة الدماغ: نصائح من خبير
  • جينات الكوليرا: اكتشاف قد يغير قواعد الوقاية للأبد
  • تأجيل معارضة الباحث إسلام بحيرى في شيكات بدون رصيد لـ17 أكتوبر
  • المرأة وفلسفة التناقضات