انطلقت في جدة التاريخية بازار البلد للأسر المنتجة وذلك برعاية برنامج جدة التاريخية، وبمشاركة 30 منفذ بيع. في موقع بالقرب من مدخل سوق العلوي بشارع الذهب في منطقة جدة التاريخية.
ويستمر البازار لمدة عام كامل، ويعرض مجموعة متنوعة من المنتجات المحلية والتراثية التي تشمل المشغولات اليدوية والملابس والإكسسوارات.

فرصة لرواد الأعمال
أخبار متعلقة التعليم في السعودية.. رحلة تاريخية من الكتاتيب إلى الذكاء الاصطناعيطقس السعودية اليوم.. الحرارة تواصل الانخفاض وأمطار وضباب بعدة مناطقيأتي تنظيم بازار البلد في إطار دعم برنامج جدة التاريخية للشباب والأسر المنتجة، وتوفير منافذ لهم لعرض وبيع منتجاتهم على مدار العام، وتقديم تسهيلات لوجستية لهم. يسهم هذا في تحقيق هدف البرنامج في الحفاظ على الثقافة والتراث المحلي، من خلال عرض المنتجات المحلية والحرف اليدوية، وإتاحة الفرص لرواد الأعمال لتطوير مهاراتهم التجارية من خلال توسيع نطاق الأسواق المتاحة لهم على المستوى المحلي.
وتلقى المنتجات المحلية للأسر المنتجة إقبالًا كبيرًا من زوار منطقة جدة التاريخية التي يقصدها الملايين على مدار العام.حركة تجارية نشطة
تستقطب المنطقة الزوار بفضل معالمها التاريخية المميزة، ومبادراتها الثقافية والفنية المتنوعة التي يدعمها برنامج جدة التاريخية. يخلق هذا حركة تجارية نشطة في المنطقة.
تأسس برنامج جدة التاريخية في العام 2018 تحت مظلة وزارة الثقافة، ويؤدي البرنامج دوراً شاملاً في إحياء منطقة جدة التاريخية، وجهود حماية تراثها المادي وغير المادي وتعزيز الوعي به. يحقق البرنامج ذلك من خلال تنفيذ عدد من المشاريع الهامة ضمن المخطط العام لمشروع إعادة أحياء جدة التاريخية، والتي تشمل تنفيذ أعمال تحسين البنية التحتية للمنطقة وترميم وإعادة تأهيل مبانيها، وفق متطلبات اليونسكو والمعايير المتبعة عالمياً.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: جدة جدة التاريخية اليونيسكو وزارة الثقافة الأسر المنتجة رواد الأعمال برنامج جدة التاریخیة

إقرأ أيضاً:

انطلاق برنامج البناء الثقافي لأئمة محافظة أسيوط

انطلقت فعاليات برنامج البناء الثقافي لأئمة أوقاف أسيوط اليوم الأربعاء، بقاعة مركز مجلس مدينة صدفا- أسيوط.، بحضور الشيخ محمد عبد اللطيف مدير عام الدعوة والمراكز الثقافية بالمديرية بحضور اللقاء. وذلك فى إطار اهتمام وزارة الأوقاف بنشر الفكر الوسطي المستنير، وتفعيلاً لبرنامج البناء الثقافي للأئمة والواعظات

وقد شارك بالحضور الدكتور حيدر مختار محمود أستاذ الدراسات الإسلامية.و أحمد سيد علام نائب رئيس مجلس ومدينة صدفا أسيوط نيابة عن رئيس مجلس مدينة صدفا.

الشيخ محمود جميل محمود.مدير مكتب وكيل وزارة الأوقاف والشيخ احمد فواز، مدير إدارة أوقاف صدفا والشيخ أحمد إبراهيم فتحي، مدير إدارة أوقاف الغنائم. وموضوع هام عن " الهجرة النبوية المشرفة"

افتتح اللقاء بتلاوة آي الذكر الحكيم، ثم كلمة الشيخ محمد عبد اللطيف التي رحب فيها بالحاضرين وعلى جهود وزارة الأوقاف في خدمة الدعوة ثم تحدث عن الهجرة النبوية الشريفة في نقاط منها كون الهجرة نتيجة صبر ثلاثة عشر عامًا من الخوف والجوع والحصار والأذى، فكانت الثمرة على قدر التعب، وعلى قدر الصبر، وهكذا هذا الدين لا يعطي ثمرته إلا لمن صبر وثابر، أما من استعجل النتائج فإنه يُحرَم، وهذه سنّة كونية: "من استعجل الشيء قبل أوانه عوقب بحرمانه"، فدولة المدينة التي شعّ منها النور إلى كلّ الأرض كانت نتيجة لصبر مكّة، وكانت الهجرة النبوية إيذانا بإقامة الدولة. التي بناها النبي صلى الله عليه وسلم على المؤاخاه والعدل.

وفي كلمته أشاد الدكتور حيدر محمود بجهود وزارة الأوقاف التي ملأت الأرض علمًا وفقها وفهمًا ونورًا وكان من ذلك النور مثل هذه البناءات الثقافية للأئمة والواعظات بما يثقل عقل الداعية بالوعي والإلمام بالواقع ومتطلبات العصر.

وفي حديثه عن الهجرة النبوية ودروسها المستفادة منها بين فضيلته أمورًا مهمة، مثل حسن التخطيط لدنياك وآخرتك و. الموازنة بين الأخذ بالأسباب مع حسن التوكل على الله.و. إقامة الدول وبناء المجتمعات لا تأتي من فراغ بل بعد صبر وثبات وإصرار وعزيمة راسخة رسوخ الجبال.و. إحياء مبدأ الإيثار وهو ملمح مهم يؤثر الإنسان أخاه على نفسه، ويغلب المصلحة العامة على المصالح الخاصة.

وقد رحب نائب مجلس مدينة صدفا بالجميع وشكر جهود الوزارة وحرصها على تطوير وتثقيف كوادرها كما وجه الشكر لوكيل وزارة الأوقاف بأسيوط على حرصه الدائم على النهوض بالدعوة والدعاة.

مقالات مشابهة

  • حزمة فعاليات متنوعة يشهدها مهرجان صيف بريدة 24
  • انطلاق برنامج البناء الثقافي لأئمة محافظة أسيوط
  • 30 طالبًا وطالبة في انطلاق النسخة الثالثة من برنامج شغف الطبي بالدمام 
  • انطلاق برنامج موهبة الإثرائي البحثي في جامعة الملك فيصل
  • انطلاق برنامج موهبة الإثرائي البحثي بجامعة الملك فيصل
  • انطلاق النسخة الثالثة من برنامج "سدرة" للقيادة النسائية
  • بمشاركة 170 طالبًا.. انطلاق برنامج موهبة الإثرائي 2024
  • “الوطنية للإسكان” تُعلن انطلاق النسخة الرابعة من برنامج واعد لتدريب 150 مرشحاً من أبناء وبنات الوطن
  • “الوطنية للإسكان” تُعلن انطلاق النسخة الرابعة من برنامج واعد
  • وزيرة التضامن الاجتماعي تطلق حملة التوعية ببرنامج «وعي»