السومرية نيوز – محليات

عثر فريق تنقيبي تابع إلى دائرة آثار وتراث ذي قار على 16 قطعة أثرية في قضاء الرفاعي شمال المحافظة، فيما أعلنت الدائرة قرب وصول ست بعثات أجنبية للتنقيب في مواقع جديدة يعتقد أنها تضم كنوزاً أثارية تعود لحقب زمنية مختلفة.
وقال مفتش آثار وتراث ذي قار شامل الرميض، إنَّ الفريق الأثاري التابع إلى المفتشية عثر على 16 من القطع الأثرية في موقع أم العقارب في قضاء الرفاعي خلال الجولات التفتيشية التي تقوم بها المفتشية بالتعاون مع شرطة الآثار في المحافظة، بحسب صحيفة الصباح الرسمية.



وأوضح الرميض أنَّ القطع الأثرية عبارة عن جرار فخارية وصحون فخارية والقسم الآخر عبارة عن جرتين إحداهما طولية والأخرى أصغر منها وقدحين فوهتيهما عريضة.

وأضاف أن هناك قطعة مميزة يوجد فيها طرفان فيهما ثقب في النهاية وفتحة جانبية عريضة تستخدم لحفظ السوائل أو الماء أثناء التنقل وهناك قرص مثقوب من المنتصف واختام اسطوانية عليها نقوش"، لافتا الى ان هذه القطع الأثرية تعود إلى فترات زمنية مختلفة منها يعود إلى عصر العبيد وإلى فترة الوركاء وإلى عصر فجر السلالات.

يذكر أنَّ محافظة ذي قار تضم نحو 1200 موقع أثاري يعود معظمه إلى الحضارة السومرية التي حدد العلماء عمرها بنحو سبعة آلاف عام قبل الميلاد.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: ذی قار

إقرأ أيضاً:

بعد “مدرسة الروابي للبنات”.. ركين سعد وجوانا عريضة معاً في “بومة”

تبدأ النجمتان الأردنيتان ركين سعد وجوانا عريضة تصوير مشاهد فيلمهما الجديد بعنوان “بومة” بعدما التقيا في الموسم الثاني من مسلسل نتفليكس الشهير “مدرسة الروابي للبنات”.

وينتمي فيلم “بومة ” إلى أعمال الإثارة والجريمة، وتدور أحداثه في العالم السفلي بالأردن، حول “بومة” الشخصية الرئيسية في العمل، والتي تجسدها ركين سعد.

و”بومة/ركين سعد”، هي عضوة عصابة مشهورة بمهارتها في استخدام السكين، حيث تجد نفسها متورطة في صراع على السلطة بين عصابات الشوارع والمتطرفين، بينما تواجه صدمات ماضيها البائس كفتاة يتيمة.

أما جوانا عريضة، فتجسد شخصية “عنود”، وهي الصديقة المقربة لـ”بومة/ركين” ضمن أحداث الفيلم.

والفيلم من تأليف وإخراج زيد أبو حمدان، وبطولة ركين سعد، وجوانا عريضة، ومجد عيد، ونبيل الراعي، وحنان الحلو.

ويهدف الفيلم إلى عرض الإطار الملحمي لهذا العالم المليء بالعنف، مقابل التحديات والمصاعب التي تواجه النساء، وتسلسل السلطة في العصابات.

ويعد “بومة” ثاني فيلم روائي طويل للمؤلف والمخرج زيد أبو حمدان بعد فيلم “بنات عبد الرحمن”، الذي أخرجه وقام بتأليفه أيضاً.

مقالات مشابهة

  • هل حرب غزة تُهدّد بإنهاء "تطبيع" المغرب مع الاحتلال الإسرائيلي؟
  • بريطانيا ترفض طلب أمريكا بإرسال حاملة طائرات إلى البحر الأحمر
  • يعود تاريخها إلى 51 ألف سنة.. العثور على أقدم قصة مصورة في العالم
  • ضبط قطعة أثرية تعود لعصور تأريخية قديمة والقبض على حائزيها في نينوى
  • إنتبهوا الى سياراتكم.. سرقة من نوع جديد في بيروت (صور)
  • بعد “مدرسة الروابي للبنات”.. ركين سعد وجوانا عريضة معاً في “بومة”
  • ركين سعد تبدأ تصوير فيلم «بومة».. صراع بين عصابات الشوارع
  • اعتقد بوجود مقبرة أثرية أسفل عقار.. المشدد 7 سنوات لمتهم بالتنقيب في الزيتون
  • وعكة صحية مفاجئة تنقل خالد العبيد إلى المستشفى
  • 90 قطعة أثرية يمنية مهددة بالضياع: هيئة الآثار في صنعاء تكشف عن قائمة جديدة