قالت الدكتورة شيماء محمود نبيه عضو مجلس النواب، إن بدء عملية الصبة الخرسانية بمحطة الضبعة النووية بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، يأتي انعكاسا للعلاقات القوية بين مصر وروسيا.

وأشارت في تصريحات صحفية لها اليوم إلى أن صب الخرسانة بالوحدة الرابعة  بمحطة الضبعة للطاقة النووية يسمح لمصر بالبدء في المرحلة التالية لكل الوحدات النووية للأغراض السلمية لدخوله مرحلة التشغيل، ومصر ستحقق مكاسب كبيرة في مجال الطاقة.

تدشين محطة الضبعة النووية

وقالت إنه بعد تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي الحكم بعام واحد، نجحت الدولة المصرية في التوقيع على اتفاقية مبدئية مع روسيا لتدشين محطة الضبعة النووية للاستخدامات السلمية، قبل أن يتم التوقيع النهائي عام 2017 خلال زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى القاهرة، مؤكدة أن العلاقات بين مصر وروسيا تاريخية، ومحطة الضبعة تتويج لتلك العلاقات المستمرة.

الرؤية الاستراتيجية للقيادة السياسية

وأكدت «نبيه»، أن مخطط إنشاء محطة الضبعة لإنتاج الطاقة يعكس الرؤية الاستراتيجية للقيادة السياسية في تنويع مصادر الطاقة، إلى لافتة أن العالم أجمع يمر بأزمة في الطاقة وهذا يلزمه عدم الاعتماد على مصدر واحد بل تنويع مصادر الطاقة.

وبدأت أمس الثلاثاء، أعمال صب خرسانة المفاعل الرابع بمحطة الضبعة النووية في مصر بمشاركة الرئيسين عبد الفتاح السيسي وفلاديمير بوتين عبر اتصال بالفيديو.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محطة الضبعة البرلمان مجلس النواب محطة الضبعة النوویة

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي: مؤتمر الاستثمار أولى خطوات ترفيع العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي: إن العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي تشهد تطورًا إيجابيًا في شتى مجالات التعاون، وقد تم تتويج هذا التطور بالتوقيع على الإعلان السياسي، لترفيع العلاقات بين الجانبين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية والشاملة في مارس الماضي.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته فى افتتاح مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك: «نحن نجتمع معًا للمرة الثانية في فترة وجيزة، لنشهد انعقاد مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي 2024، الذي يمثل أولى الخطوات التنفيذية لمسار ترفيع العلاقات، ويعكس أيضًا التزام مصر والاتحاد الأوروبي بتخطي مرحلة التعهدات إلى مرحلة التنفيذ».

وفي بداية كلمته، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، الشكر لرئيسة المفوضية الأوروبية لدورها فى تفعيل مسار ترفيع العلاقات مع مصر، مشددا على أن مصر شريك استراتيجي رئيسي للاتحاد الأوروبي في المنطقة.

وأضاف الرئيس السيسي: «نواجه أزمات دولية وإقليمية متعاقبة بظلال شديدة السلبية وأعباء اقتصادية على جميع دول العالم، وهو ما يتطلب الدعم والتنسيق بين مصر والشركاء في أوروبا».

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، انطلاق فعاليات الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك، بحضور أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية.

وتستمر فعاليات مؤتمر الاستثمار "مصر والاتحاد الأوروبى"، في العاصمة المصرية القاهرة، على مدار يومين، السبت 29 يونيو والأحد 30 يونيو 2024.

وينعقد المؤتمر تحت عنوان «إطلاق العنان للإمكانات المصرية في عالم سريع التغير»، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.

يحضر مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والمجموعة الاقتصادية، والدكتور محمود محيى الدين، ممثل مصر والمجموعة العربية فى صندوق النقد الدولى ومساعد الأمين العام للأمم المتحدة لتمويل التنمية، فضلا عن عدد من مسئولى دول الاتحاد الأوروبى وممثلين عن شركاء التنمية والمنظمات الدولية، وكبار ممثلى الكيانات الاقتصادية والشركات الأوروبية، وعدد من المستثمرين المصريين المشاركين فى مشروعات مع الجانب الأوروبى أو بصدد الدخول فى مشروعات مستقبلية.

اقرأ أيضاًالسيسي: مصر شريك يمكن الاعتماد عليه في مواجهة التحديات المشتركة

الرئيس السيسي: مؤتمر الاستثمار الأوروبي فرصة للاطلاع على إمكانيات مصر

مقالات مشابهة

  • ستولتنبرغ يستبعد الحاجة إلى مراجعة عقيدة "الناتو" النووية
  • برلمانية: لا أحد ينكر إنجازات الرئيس السيسي من البناء وإقامة المشروعات القومية
  • مدرسة الضبعة النووية 2024.. المميزات والتخصصات وشروط الالتحاق
  • بدائل الثانوية العامة 2024.. تنسيق مدرسة الضبعة النووية بجميع المحافظات
  • بوتين يدعو إلى استئناف إنتاج الصواريخ المتوسطة ذات القدرة النووية
  • الرئيس السيسي: مؤتمر الاستثمار أولى خطوات ترفيع العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي
  • فتح باب التقدم لمدرسة الضبعة لتكنولوجيا الطاقة النووية.. المميزات والرسوم
  • تنسيق مدرسة الضبعة النووية 2024.. الحد الأدنى والأوراق المطلوبة
  • برلمانية: ثورة 30 يونيو أنقذت مصر من مصير مجهول
  • تعرف على شروط الالتحاق بمدرسة الضبعة النووية