سواليف:
2024-10-05@07:20:19 GMT

عادة شائعة قبل النوم تلحق الضرر بشعرك

تاريخ النشر: 24th, January 2024 GMT

#سواليف

يفضل الكثيرون #الاستحمام في الليل، قبل الخلود إلى #النوم، للتخلص من #الأوساخ المتراكمة طوال اليوم على الجسد و #الشعر.

وقد يترك البعض خصلات الشعر لتجف من تلقاء نفسها والذهاب إلى السرير، لكن النوم بشعر مبلل يمكن أن يكون له بعض العواقب الوخيمة، من #الالتهابات الفطرية إلى #القشرة، ناهيك عن الشعر التالف.

ويقول عالم الشعر فيصل أحمد لموقع “مترو”: “بسبب الظروف الرطبة والدافئة، فإن النوم بشعر مبلل يمكن أن يجذب الالتهابات الفطرية في فروة الرأس، مثل السعفة (عدوى فطرية يمكن أن تؤثر على الجلد أو الأظافر أو فروة الرأس. يتميز بطفح جلدي دائري أحمر اللون يسبب الحكة). وهذه يمكن أن تسبب ندبات وتساقط الشعر”.

مقالات ذات صلة موانع استخدام قطرات الأنف 2024/01/23

ويمكنك أيضا أن تصاب بقشرة الرأس، والتي رغم أنها ليست خطيرة، إلا أنها مزعجة للغاية.

ويوضح فيصل، وهو المؤسس المشارك لموقع PowerYourCurls.com: “النوم بشعر مبلل يمكن أن يجذب البكتيريا التي يمكن أن تسبب حكة وتقشر فروة الرأس”.

مضيفا أن هناك ضررا آخر يلحق بالشعر جراء هذه العادة، قائلا أنها “يمكن أن تسبب تكسرا أو تقصفا، لأنه عندما يكون الشعر مبللا، تكون البصيلات ضعيفة أيضا. وبما أن الشعر عرضة للتشابك أثناء النوم، فمن المحتمل أن يكون هناك الكثير من تساقط الشعر والأطراف المتقصفة”.

لكن الأمر لا يقتصر على الشعرك فقط. فالنوم بشعر مبلل يمكن أن يفسد بشرتك أيضا. ويوضح طبيب الأمراض الجلدية الدكتور حمدان عبد الله حامد: “النوم بشعر مبلل يمكن أن يسبب البثور على بشرتك وحتى فروة رأسك”.

ويحدث هذا بسبب تراكم البكتيريا على الوسادة من الشعرك المبلل.

وتابع قائلا: “يمكنك أيضا الحصول على نتوءات حب الشباب على فروة رأسك بسبب التهاب الجريبات أو بصيلات الشعر الملتهبة”.

لذا، سيكون من الأفضل تجفيف الشعر قبل الخلود إلى النوم أو التوقف عن الاستحمام ليلا إذا كنت غير قادر على مقاومة الشعور بالنعاس ما يمنعك من تجفيف شعرك.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الاستحمام النوم الأوساخ الشعر الالتهابات القشرة

إقرأ أيضاً:

بيع مبنى القبة التاريخي شائعة.. أول تعليق لهيئة قناة السويس

رداً على ما تم رصده على مواقع التواصل الاجتماعي من تساؤلات حول مشروع تطوير مبني القبة التاريخي بهيئة قناة السويس، واتهامات بإهدار المال العام وبيع وتأجير لأصول الهيئة، أكد الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة بأنه لا صحة لتلك الاتهامات جملة وتفصيلاً، موضحاً أن مشروع تطوير مبنى القبة التاريخي لن يمس القيمة التاريخية والمعمارية للمبنى الأصلي وإنما يتضمن استثمار موقعه الفريد المُطل علي القناة ليصبح وجهة سياحية وحضارية جاذبة.

وأكد الفريق ربيع أن هيئة قناة السويس تمتلك تاريخاً عريقاً تعتز به وتسعى دوماً للحفاظ على التراث المعماري والأثري لمنشآتها  باستمرار أعمال الترميم واستغلالها الاستغلال الأمثل دون المساس بقيمتها الحضارية والمعمارية وهى الجهود التي تجلت في مشروع ترميم المقر الإداري الأول للهيئة بمحافظة الإسماعيلية وتحويله إلى متحف عالمي يسرد تاريخ القناة، بالإضافة إلى ترميم وتطوير استراحة ديليسبس المجاورة للمتحف وتحويل المبني المُلحق  بالاستراحة إلى فندق Boutique hotel، وما إلى ذلك من أعمال الترميم الدورية التي تتم للمنشآت الأخرى ذات الطابع التاريخي مثل فيلات الهيئة بمدن القناة الثلاث وغيرها.

وأشار الفريق ربيع إلى أن مشروع ترميم مبنى القبة التاريخي يعود تاريخه إلى عام 2019 في ضوء التوصيات المتكررة من وزارة الآثار وإدارة الأشغال بهيئة قناة السويس بوجود ضرورة مُلحة للقيام بأعمال الترميم الأساسية للمبنى للحفاظ على سلامته وهو ما تم التعامل الفوري معه باتخاذ قرارات عاجلة ببدء أعمال الترميم للمبنى من قبل إدارة صيانة القصور والآثار بشركة المقاولون العرب بعد فوزها بالمناقصة المطروحة آنذاك للقيام بأعمال الترميم الأساسية تحت إشراف كلية الهندسة جامعة القاهرة كاستشاري عام للمشروع ومع اشتراط وجود مندوب دائم من وزارة الآثار خلال أعمال الترميم، وذلك بالتوازي مع بدء الهيئة أعمال إخلاء المبنى ونقل الورش والمخازن الفرعية ومراسي الوحدات البحرية إلى مناطق أخرى وهو الإجراء الذي لم يؤثر على معدلات الملاحة بالقناة التي حققت العام الماضي أعلى معدل عبور في تاريخها بعبور26434سفينة خلال عام 2023 .

وأضاف رئيس الهيئة إلى أن عملية إخلاء مبنى القبة تمت على عدة مراحل متباعدة للتأكد من عدم تأثر سير العمل وحركة عبور السفن حيث تم توفير أماكن عمل بديلة بالتوازي مع تجهيز منطقة الجونة ببورفؤاد لتكون مركزاً رئيسياً دائماً لإدارة حركة عبور السفن في القطاع الشمالي وهو ما يواكب التوسعات الضرورية وفقاً لمتطلبات تشغيل شرق التفريعة ودخول أرصفة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية إلى الخدمة مما يجعل نقل مقر التحركات وتشغيل اللنشات وحركة المرشدين إلى الجونة الشرقية امراً ضرورياً لا بديل له.

وأوضح الفريق ربيع أن رؤية تطوير مبنى القبة مازالت تخضع للدراسة حيث يتم مناقشة كافة الأطروحات الملائمة لكيفية استثمار الموقع وتحقيق الاستغلال الأمثل للمبنى مع الجهات المعنية باعتبار مبنى القبة أحد أصول الهيئة الرئيسية والمُصانة بقوة القانون، على أن تراعي رؤية التطوير الحفاظ على الطابع الأثري للمبنى وأن تتوافق مع استراتيجية الدولة الطموحة لتشجيع السياحة البحرية وخدمة الأهداف التنموية لمحافظة بورسعيد، وبما يساهم نحو توفير فرص عمل لأبناء المحافظة، واعتماده كمصدر إضافي للدخل القومي من العملة الصعبة.

وشدد الفريق ربيع على أن قناة السويس تلتزم بمسئولياتها المجتمعية بالإعلان عن كافة تعاقداتها بمختلف أشكالها من عقود أو مذكرات تفاهم وغيرها، مع الإفصاح عن بنود التعاقدات وأهميتها وهو ما تتعهد به الهيئة في الإعلان عن تفاصيل مشروع تطوير مبنى القبة فور الانتهاء من دراسات الجدوى الفنية والتوافق على المخطط الكامل للمشروع قبل بدء التنفيذ على أن يتم الإعلان في مؤتمر صحفي موسع بحضور كافة الجهات المعنية والقيادات التشريعية والتنفيذية بالمحافظة، مشيراً في هذا الصدد إلى أن إعلاء المصلحة الوطنية والحفاظ على مقدرات الهيئة وتنمية أصولها هو أساس كافة التعاقدات التي تبرمها الهيئة والتي لايمكنها المساس بأى حال من الأحوال بالسيادة المصرية على القناة وكافة مرافقها المصانة بموجب الدستور المصري وما نصت عليه المادة ٤٣ ونصها " تلتزم الدولة بحماية قناة السويس وتنميتها والحفاظ عليها بصفتها ممرا مائيا دوليا مملوكا لها كما تلتزم بتنمية قطاع القناة باعتباره مركزا اقتصاديا مميزا".

مقالات مشابهة

  • هايدي الفضالي لـ«الأسبوع»: السيدات يفضلن الخلع لسرعة الإجراءات وتفادي إثبات الضرر
  • بيع مبنى القبة التاريخي شائعة.. أول تعليق لهيئة قناة السويس
  • نصائح الصيدلي أحمد نبيل لعلاج القشرة
  • «فيديو وصور».. أضرر جسيمة تلحق بالقاعدة الجوية الإسرائيلية «نيفاتيم» جراء الهجوم الإيراني
  • كيف يمكن لضربة واحدة على الرأس أن تحولك إلى مجرم مدى الحياة؟
  • 4 علامات غير شائعة تشير إلى الإصابة بسرطان الرئة.. لا تتجاهلها
  • ليلة الصواريخ الإيرانية: أضرار جسيمة تلحق بمدرسة وسط إسرائيل ومقتل عامل فلسطيني
  • احذر عادة خاطئة عند وضع الخبز في الفريزر.. تسبب التسمم والنزلات المعوية
  • الزهم.. الأعراض والأسباب وطرق العلاج للتخلص من مشاكل الشعر
  • صواريخ إيران تلحق ضررا بنحو 100 منزل شمالي تل أبيب