رصدت واشنطن مكافأة قدرها 15 مليون دولار لمن يزودها بأي معلومات عن رجل أعمال إيراني "أدار شبكة دولية ساعدت الحرس الثوري الإيراني بالحصول على تكنولوجيا متقدمة لتطوير وسائل قتالية".

ووفق ما ورد بموقع Rewards for Justice التابع لوزارة الخارجية الأمريكية، فإن "الشبكة التي أدارها حسين هاتفي أردكاني ناشطة في الشرق الأوسط وشرق آسيا طوال 10 سنوات مضت، عبر شركات في ماليزيا وهونغ كونغ، لشراء ونقل مواد وتقنيات حساسة ومعدات ومكونات مصنوعة في الولايات المتحدة ودول أخرى لصالح منظمة التطوير العسكري للقوات الجوية التابعة للحرس الثوري، ولتطوير برامج الطائرات بدون طيار، خصوصا المسيّرة الهجومية "شاهد-136" إضافة إلى "شاهد 131" التي تم نقلها أيضا إلى روسيا وتستخدم لشن هجمات ضد أهداف مدنية وعسكرية في أوكرانيا".

Reward up to $15M for Info on IRGC-Linked Businessman

Hossein Hatefi Ardakani helps Iran's Islamic Revolutionary Guard Corps acquire technology for production of attack drones. IRGC drone sales help fund its terrorist activities.

Got info on Ardakani's businesses? Contact us. pic.twitter.com/yW5BJAO2ml

— Rewards for Justice (@RFJ_USA) January 23, 2024

في 19 ديسمبر 2023، كشفت وزارة العدل الأمريكية عن لائحة اتهام ضد أردكاني تتهمه فيها بارتكاب جرائم تتعلق بشرائه إلكترونيات دقيقة مزدوجة الاستخدام مصنعة في الولايات المتحدة لصالح الحرس الثوري الإيراني.

وفي الوقت نفسه، وضعت وزارة الخزانة الأمريكية أردكاني و10 كيانات ذات صلة على قائمة المواطنين المعينين وفقا للأمر التنفيذي رقم 13382، الذي يستهدف ناشري أسلحة الدمار الشامل ووسائل إيصالها.

وتحظر العقوبات جميع المعاملات التي يقوم بها أشخاص أمريكيون أو داخل الولايات المتحدة (بما في ذلك المعاملات التي تمر عبر الولايات المتحدة) والتي تنطوي على أي ممتلكات أو مصالح في ممتلكات الأشخاص المحظورين أو المعينين.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار أمريكا أخبار إيران الحرس الثوري الإيراني السلطة القضائية طهران واشنطن الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

دولة كبرى تنتقم من واشنطن وترسل خبراء عسكريين إلى الحوثيين عبر البحر الأحمر - يحملون حقائب وتم نقلهم من قبل المليشيات في قارب

 

قالت مصادر مطلعة بأن روسيا كانت تستعد لتسليم صواريخ ومعدات عسكرية للمتمردين الحوثيين في اليمن أواخر الشهر الماضي، لكنها تراجعت في اللحظة الأخيرة جراء جهود جرت وراء الكواليس من جانب الولايات المتحدة والسعودية لوقفها.

ونقلت شبكة CNN عن المصادر قولها بإن السعوديين، الذين كانوا منخرطين في حرب مع الحوثيين لسنوات قبل أن تساعد الولايات المتحدة في التفاوض على هدنة هشة في 2022، حذروا روسيا من تسليح أحد أكبر خصومهم عند علمهم بالخطط.

وقال مصدران إن الولايات المتحدة، التي شاركت في العديد من الجهود الدبلوماسية لمنع الروس من تسليح المتمردين المدعومين من إيران، طلبت منفصل من السعوديين المساعدة في إقناع موسكو بعدم إرسال الشحنة.

ولم يتم الإبلاغ عن المناقشات الأمريكية السعودية ونقل الأسلحة الوشيك من قبل.

ورفضت السفارة السعودية في الولايات المتحدة التعليق، ولم يرد الكرملين على طلب التعليق.

وفي يناير/كانون الثاني، صنفت الولايات المتحدة الحوثيين كـ"منظمة إرهابية عالمية"، بعد أشهر من هجمات الصواريخ والطائرات بدون طيار التي شنها الحوثيون ضد الشحن التجاري في البحر الأحمر، والتي أسفرت عن مقتل العديد من البحارة وعرقلة التجارة العالمية.

وعلى الرغم من عدة جولات من العقوبات والهجمات العسكرية الأمريكية على البنية التحتية لأسلحة الحوثيين، إلا أن المتمردين واصلوا مهاجمة السفن التجارية في الممر المائي الحيوي.

ورفض مسؤول أمريكي كبير مناقشة تفاصيل خطط روسيا لتسليح الحوثيين لكنه قال إن الولايات المتحدة تعتبر أي محاولة من قبل طرف ثالث لتعزيز إمدادات الأسلحة للحوثيين "متناقضة مع الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها" عندما يتعلق الأمر بتحقيق تسوية سلمية دائمة في اليمن بين الحوثيين والسعوديين، والمساعدة في استقرار المنطقة.

وذكر المسؤول أن انخراط الحوثيين في هذا النوع من صفقات الأسلحة "من شأنه أن يثبت لنا عدم التزامهم" بمحادثات السلام.

وتابع المسؤول أن الحوثيين "يبدو أنهم يبتعدون حاليًا عن الالتزام بالسلام في اليمن سفن روسية في البحر الأحمر

وقالت المصادر إنه لا يزال من غير الواضح لمجتمع الاستخبارات الأمريكي ما إذا كان رد الفعل السعودي هو الدافع لتخلي روسيا عن خطتها لتسليح الحوثيين، أو ما إذا كان مجرد أحد العوامل العديدة التي دفعت الرئيس الروسي فلاديمير بوتن إلى تغيير رأيه.

وذكر المسؤولون أن الروس نظروا إلى تسليح الحوثيين وتقديم المشورة لهم كوسيلة للانتقام من إدارة جو بايدن لقرارها بالسماح لأوكرانيا بضرب داخل الأراضي الروسية باستخدام الأسلحة التي قدمتها الولايات المتحدة.

وبينما تم التراجع عن نقل الأسلحة، نشرت روسيا أفرادا عسكريين في اليمن للمساعدة في تقديم المشورة للحوثيين على مدى 3 أيام في أواخر يوليو/ تموز، حسبما ذكرت المصادر.

وقال المصدران إن المسؤولين الأمريكيين شاهدوا سفنًا روسية كبيرة تتوقف بشكل غير عادي في جنوب البحر الأحمر، حيث نزل الأفراد الروس، وتم التقاطهم من قبل الحوثيين في قارب، ونقلهم إلى اليمن.

وقال المصدران إن الروس كانوا يحملون حقائب معهم، لكن لا شيء يبدو كبيرا بما يكفي لحمل أسلحة أو مكوناتها.

ولم يتضح ما إذا كانت السفن الروسية تحمل المعدات التي كانت روسيا تستعد لنقلها إلى الحوثيين قبل أن يتخلى الكرملين عن الخطة.

وقبل وأثناء زيارة الروس إلى اليمن، اتخذ الحوثيون خطوة غير عادية بإصدار إشعار للبحارة، ينبه السفن إلى المخاطر المحتملة في البحر.

وقال مسؤول أمريكي إن المعلومات الاستخباراتية أشارت إلى أن الحوثيين كانوا يعتزمون إجراء تدريبات بالذخيرة الحية أثناء استضافة الروس، لكن يبدو أن هذه الخطط ألغيت أيضًا.

وبدأ الحوثيون هجماتهم شبه اليومية على السفن العابرة للبحر الأحمر في نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، مما دفع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة إلى إجراء عدة جولات من الغارات الجوية داخل اليمن لمحاولة القضاء على البنية التحتية لأسلحتهم.

ولا يبدو أن الضربات أثرت بشكل كبير على مخزونات الحوثيين، بل إن الجماعة المتمردة أظهر استعدادها لبيع بعض الأسلحة لجماعة الشباب الصومالية المسلحة في يونيو/ حزيران، حسبما ذكرت شبكة CNN في وقت سابق.

ولكن إمداداتهم ليست بلا حدود، وخاصة لأن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على العديد من الكيانات من الصين وسلطنة عمان خلال الأشهر القليلة الماضية، والتي يُعتقد أنها تزود الجماعة بمكونات الأسلحة.

ويحتاج الحوثيون أيضًا بشكل خاص إلى أنظمة رادار جديدة، والتي استهدفتها قوات القيادة المركزية الأمريكية بانتظام لمحاولة صد هجمات جماعة الحوثي الصاروخية.

وكانت هناك أيضًا مؤشرات على أن الراعي الرئيسي للحوثيين، إيران، كانت لديها بعض المخاوف بشأن استراتيجية الهجوم التي تنتهجها الجماعة، في حين انتقدت روسيا الهجمات الأمريكية والبريطانية على الحوثيين.

مقالات مشابهة

  • الحرس الثوري الايراني يؤكد ساعة الانتقام والبنتاغون يجهز الطائرات والأساطيل البحرية
  • دولة كبرى تنتقم من واشنطن وترسل خبراء عسكريين إلى الحوثيين عبر البحر الأحمر - يحملون حقائب وتم نقلهم من قبل المليشيات في قارب
  • الصحافة الأمريكية: المغرب يطرد الولايات المتحدة من كرة القدم الأولمبية بباريس
  • للمرة الثانية.. صحيفة أمريكية تزج باسم مصر في تمويل حملة ترامب الانتخابية
  • أولمبياد باريس: المنتخب المغربي يكتب التاريخ بتأهله إلى نصف النهائي بعد نصر عريض على الولايات المتحدة
  • الرئيس الفنزويلي يطالب واشنطن بعدم التدخل في شؤون بلاده الداخلية.. ما السبب؟
  • رئيس “الدوما”: مادورو حقق فوزا مشروعا رغم محاولات واشنطن زعزعة بلاده
  • رئيس "الدوما": مادورو حقق فوزا مشروعا رغم محاولات واشنطن زعزعة بلاده
  • مسؤولون أمريكيون: استعدادات تشمل نشر معدات عسكرية فى البحر الأحمر تحسباً لهجوم إيراني
  • الدكتور الربيعة خلال لقاء نظّمه المجلس الوطني للعلاقات الأمريكية العربية: المملكة قدمت مساعدات إنسانية لـ 170 دولة بأكثر من 130 مليار دولار