اعتبر الرئيس الأميركي، جو بايدن، مساء الثلاثاء، أن "الديمقراطية والحريات الفردية في الولايات المتحدة على المحك"، بعد فوز سلفه، دونالد ترامب، في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري بولاية نيو هامشير.

وفي بيان أصدره بعيد فوز خصمه الجمهوري، قال الرئيس الديمقراطي الساعي للفوز بولاية ثانية، إنه "من الواضح الآن أن دونالد ترامب سيكون المرشح الجمهوري.

رسالتي إلى البلاد هي أن المخاطر لا يمكن أن تكون أكبر. ديمقراطيتنا، حرياتنا الفردية (...). اقتصادنا (...). كلها على المحك".

وكان ترامب قد فاز بالانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري بولاية نيو هامشير  أمام السفيرة السابقة في الأمم المتحدة، نيكي هايلي، الثلاثاء.

ويشكل هذا الفوز، الثاني لترامب بعد فوزه بالانتخابات التمهيدية في ولاية أيوا، الأسبوع الماضي، خطوة إضافية نحو انتزاع بطاقة الترشيح الحزبية للانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر المقبل.

بايدن يفوز بانتخابات الديمقراطيين التمهيدية في نيو هامشير فاز الرئيس جو بايدن في الانتخابات التمهيدية الرئاسية الديمقراطية في نيو هامبشاير، الثلاثاء، متجاوزا اثنين من المنافسين، وفقا لشبكة "إن بي سي نيوز".

وفور صدور تقديرات إعلامية بفوز ترامب في نيو هامشير، اعتبرت الحملة الانتخابية للرئيس بايدن أن فوز الرئيس السابق يعني أن حصوله على ترشيح حزبه الجمهوري للانتخابات الرئاسية بات شبه مضمون.

وقالت مديرة الحملة، جولي تشافيز رودريغيز، في بيان، إن "نتائج الليلة تؤكد أن دونالد ترامب ضمَن عمليا ترشيح الحزب الجمهوري".

ولم يسبق لأي مرشح جمهوري في تاريخ الولايات المتحدة أن فاز بالانتخابات التمهيدية في أول ولايتين، ولم يحصل في النهاية على ترشيح حزبه.

في المقابل، فاز بايدن في الانتخابات التمهيدية للديمقراطيين في نيو هامشير، الثلاثاء، متجاوزا اثنين من المنافسين، وفقا لشبكة "إن بي سي نيوز".

وبعد فرز نسبة 3 بالمئة من الأصوات، حصل بايدن على حوالي 73 بالمئة منها، وحل النائب، دين فيليبس، في المرتبة الثانية بفارق كبير بحوالي 17 بالمئة، وماريان ويليامسون، بنسبة 4 بالمئة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی نیو هامشیر

إقرأ أيضاً:

بايدن: واثق من قدرتي على هزيمة ترامب

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الجمعة، إنه لا يزال قادرًا على هزيمة دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة المقررة في نوفمبر.

ويكابد بايدن من أجل تجاوز عقبة أدائه المتواضع في المناظرة التي جمعته مع ترامب.

وردًا على سؤال بينما كان يستقل طائرة الرئاسة في رحلة لحشد دعم الناخبين المناصرين للحزب الديمقراطي بولاية ويسكونسن حول ما إذا كان يستطيع التغلب على منافسه، قال بايدن "نعم". 

وتتصاعد داخل الديمقراطيين الأصوات التي تطالب بايدن  أن يثبت أن لديه الطاقة لدحر ترامب، والقدرة على القيادة في البيت الأبيض لأربع سنوات أخرى.

ورغم حصوله على دعم حكام ولايات ديمقراطيين خلال اجتماع طارئ الأربعاء، دعاه ثلاثة من أعضاء الكونجرس المنتمين لحزبه على الأقل للتنحي، ومثلهم مجالس تحرير العديد من الصحف الكبرى وعدد من المعلقين السياسيين.

وقال الرئيس إنه "لن ينسحب" وبأنه "باق في هذا السباق حتى النهاية".

 لكن استطلاعات رأي أعقبت المناظرة أظهرت اتساع فارق شعبيته خلف ترامب.

مقالات مشابهة

  • بايدن: واثق من قدرتي على هزيمة ترامب
  • بوتين يعلن رأيه بعد المناظرة.. ترامب أم بايدن؟
  • أخطر 48 ساعة في مسيرة بايدن السياسية.. هذا ما ينتظره
  • بايدن:لن أغادر حلبة السباق الرئاسي
  • بايدن: لن أنسحب أنا زعيم الحزب الديمقراطي
  • بايدن يصر على البقاء في السباق الرئاسي ويتعهد بالاستمرار حتى النهاية
  • بالأرقام.. تأثير المناظرة على حظوظ بايدن أمام ترامب
  • بالأرقام.. هذا تأثير المناظرة على حظوظ بايدن أمام ترامب
  • بالأرقام.. هذا "تأثير المناظرة" على حظوظ بايدن أمام ترامب
  • فورة قلق على صحة بايدن والبيت الأبيض يحاول احتواء الوضع المتأزم