البوابة:
2024-07-04@10:41:16 GMT

من هو يعقوب الشاروني شخصية معرض القاهرة للكتاب ؟

تاريخ النشر: 24th, January 2024 GMT

من هو يعقوب الشاروني شخصية معرض القاهرة للكتاب ؟

البوابة - قامت اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في الدورة الـ55، باختيار يعقوب الشاروني وهو أحد أهم رواد أدب الأطفال، ليكون هو شخصية معرض الطفل هذا العام، وذلك لتاريخه مع أدب الطفل.

من هو يعقوب الشاروني شخصية معرض القاهرة للكتاب ؟

يعقوب الشاروني هو كاتب وصحفي مصري من رواد أدب الأطفال في مصر والعالم العربي، ولد في 10 فبراير عام1931، ورحل عن عالمنا في 23 نوفمبر عام 2023، حصل على لسيناس الحقوق عام 1952، كان يكتب بابًا في جريدة الأهرام تحت عنوان ألف حكاية وحكاية منذ عام 1981.

وصلت عدد المؤلفات التي كتبها حول للأطفال إلى ما يزيد عن 400 مؤلف، ومن أهم أعماله: "سر الاختفاء العجيب"، "مُفاجأة الحفل الأخير"، "مُغامرة البطل منصور"، "الرحلة العجيبة لعروس النيل"، "مُغامرة زهرة مع الشجرة"، و عشرة مُجلدات تضم ألف حكاية بعنوان "ألف حكاية وحكاية".

حصل على العديد من الجوائز، ومنها: عام 2002 حصل على "جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل مؤلف"، في مسابقة سوزان مبارك لأدب الأطفال عن كتابه "أجمل الحكايات الشعبية"، كما حصل في نفس العام على جائزة "الآفاق الجديدة" من معرض بولونيا الدولي بإيطاليا لكتب الأطفال لكتابه "أجمل الحكايات الشعبية"، وهي جائزة تمنح لكتاب واحد كل عام، في عام 2005 حصل على جائزة التميز في مسابقة سوزان مبارك لأدب الأطفال - مصر، عن رواياته الثلاث: "حكاية رادوبيس" – "أحلام حسن" – "الفرس المسحور"، وفي عام 2007 حصل جائزة أفضل مؤلف في مسابقة سوزان مبارك لأدب الأطفال - مصر، عن روايته "سر ملكة الملوك"، التي تستمد موضوعها من حياة الملكة حتشبسوت، وبين 1996 – 2007: عدد كبير من الميداليات وشهادات التقدير من مختلف الجمعيات والهيئات من مصر والبلاد العربية، تقديرًا لإبداعه في مجال أدب الأطفال، وحصل على جائزة الدولة التقديرية في الآداب عن مجمل مسيرته الأدبية.

يشار إلى أن الدورة ال55 من معرض القاهرة الدولي للكتاب ينطلق افتتحاها الرسمي غدا الأربعاء الموافق 24 من يناير، ويستقبل المعرض زواره، ويبدأ فعالياته يوم الخميس الموافق 25 يناير، ويستمر حتى ال 6 من فبراير، وقد اختارت اللجنة العلية للمعرض العالم الأثري سليم حسن كشخصية المعرض لهذا العام، ويعقوب الشاروني كشخصية لمعرض الطفل، تحل دولة النرويج ضيفا لشرف في هذه الدورة.

المصدر: الشروق

اقرأ أيضاً:

معلومات هامة عن معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024

الكتب النرويجية المشاركة في معرض القاهرة للكتاب

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: معرض القاهرة للكتاب القاهرة للكتاب معارض الكتب القاهرة الشاروني يعقوب الشاروني یعقوب الشارونی أدب الأطفال حصل على

إقرأ أيضاً:

شابة ترسم الفرح على وجوه الأطفال في معرض الزهور

دمشق-سانا

على طاولة صغيرة في معرض الزهور الدولي بدورته الـ 4، والمقام في حديقة تشرين بدمشق، ترسم الفنانة الشابة آية طيفور 24 عاماً الفرح على وجوه الأطفال، من خلال تزيين وجوههم بالشخصيات الكرتونية المحببة، باستخدام الألوان الزاهية.

وخلال حديثها لـ سانا الشبابية، بينت طيفور خريجة كلية الفنون الجميلة أنها سعيدة بالمشاركة في المعرض، لأنها تمارس هوايتها وترسم الفرح والبهجة في نفوس الأطفال، إضافة إلى أنها وجدت فرصة عمل تستطيع من خلالها تأمين مصدر رزق لها، لافتة إلى أن كثرة التجارب طورت من مستواها، حيث تقوم في البداية برسم الخطوط العريضة ثم التظليل والتلوين، وأخيراً وضع البريق الساحر.

وأشارت طيفور إلى أنها ترسم الشخصيات الكرتونية مثل “لولو كاتي والثعلبة والنمر والميكي ماوس والفراشة” باستخدام الألوان الزاهية الصحية للبشرة، لافتة إلى أنها ترسم نحو 20 وجهاً يومياً، ما يساعدها في تأمين مستلزمات عملها من الألوان والريش وغير ذلك، إضافة إلى تأمين مصدر دخل.

وبينت طيفور أنها تستمتع كثيراً برؤية الصغار وهم يصطفون وراء بعضهم البعض لحين مجيء دورهم، وكلهم إصرار على الانتظار كي يشاهدوا وجوههم وهي ممتلئة بالألوان الجميلة والأشكال الكرتونية الساحرة واللافتة.

وأوضحت طيفور أنها تجيد الرسم بالحنة والزخرفة، وخارج أيام المعرض ترسم على المرايا والجدران، ما يلقى إقبالاً ورواجاً لدى المحيطين بها، ناصحة الشباب الموهوبين بالاقتناع بمواهبهم والتصميم على تنميتها وإخراج كل ما لديهم من طاقات ومهارات للتعبير عن أنفسهم.

سكينة محمد وامجد الصباغ

مقالات مشابهة

  • الاثنين.. مكتبة الاسكندرية تطلق معرض الكتاب الدولى
  • من جناح بمعرض الكتاب لـ نبتة.. كيف ساهمت الدولة في تعزيز مهارات أطفال مصر؟
  • ننشر تفاصيل الدورة الـ 19 لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب
  • شابة ترسم الفرح على وجوه الأطفال في معرض الزهور
  • «الشارقة للكتاب» تعزز التعاون مع ناشرين دوليين
  • بنحو 500 عنوان تشارك الهيئة العامة السورية للكتاب في معرض الزهور الـ 44
  • مكتبة الملك فهد الوطنية تُعرّف بخدماتها في معرض سيئول للكتاب
  • مكتبة الملك فهد الوطنية تُعرّف بخدماتها في معرض سيؤول للكتاب
  • الشارقة توسع آفاق التعاون الدولي مع الناشرين في “سيول الدولي للكتاب 2024”
  • أخطاء فادحة تدمر شخصية الأطفال