قضت محكمة جزائية في لاهاي، بالسجن مدة 12 عاما على عنصرا من مليشيا "لواء القدس" التابعة لقوات النظام السوري لارتكابه جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية خلال وجوده بسوريا، في سابقة هي الأولى من نوعها بهولندا.

ووفقا للمحكمة، فإن المحكوم عليه ويدعى مصطفى أ. مارس أعمال تعذيب واحتجاز غير قانوني في سوريا فضلا عن انضمامه لمنظمة إجرامية.



وذكرت المحكمة أن المحكوم عليه شارك في احتجاز رجل بسوريا في 2012 قبل أن يسلمه فيما بعد إلى مسؤولي المخابرات في القوات الجوية السورية الذين كانوا يديرون سجنا تعرض فيه للتعذيب.

وأشار المدعين العامين، إلى أن مدان كان عنصرا قياديا في مليشيا "لواء القدس"، وهي مجموعة من المسلحين مكونة في معظمها من اللاجئين الفلسطينيين الذين يعيشون في سوريا، وتأسست خلال السنوات الأولى من الثورة السورية.


الجدير بالذكر أن هذه هي أول محاكمة هولندية لجرائم حرب لمشتبه به متهم بالقتال إلى جانب النظام بشار الأسد عقب اندلاع الثورة عام 2011، والتي وُجهت بقمع وحشي من قبل النظام ما أسفر عن دخول البلاد في دوامة من النزاع والتدخلات الخارجية.

وكان القضاء في ألمانيا أصدر عددا قليلا من الإدانات بحق متورطين بجرائم تعذيب وانتهاكات بحق سوريين لصالح النظام السوري.

وتعتبر ألمانيا إحدى أكثر الدول الأوروبية ملاحقة لمجرمي الأسد، وذلك بفضل ما يعرف بـ "الولاية القضائية العالمية"، وهي واحدة من الأدوات الرئيسية التي تضمن منع الانتهاكات الخطيرة للقانون الدولي الإنساني، والتحقيق فيها ومحاكمة مرتكبيها بغض النظر عن المكان التي وقعت فيه أو جنسية الضالعين بها.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية سوريا الأسد سوريا الأسد بشار الأسد هولندا المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة من هنا وهناك سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

سوريا: الأسد بحث مع شويجو في دمشق ملفات متعلقة بالأمن الدولي والإقليمي

أعلنت الرئاسة السورية أن الرئيس السوري بشار الأسد بحث اليوم الإثنين في دمشق مع سكرتير مجلس الأمن الروسي سيرجي شويجو ملفات متعلقة بالأمن الدولي والإقليمي.

وقالت الرئاسة السورية إن ” الرئيس الأسد استقبل شويجو، ويبحث معه مجموعة من الملفات ذات الصلة بالأمن الدولي والإقليمي وكذلك العلاقات الثنائية بين سوريا وروسيا وآفاق تعزيزها خدمة لمصلحة البلدين”.

وتعد هذه هي الزيارة الأولى لسكرتير الأمن الروسي إلى دمشق بعد تسلمه منصبه الجديد، وكانت له عدة زيارات إلى دمشق خلال توليه منصب وزير الدفاع الروسي، وكانت آخر زيارة له في منتصف شهر شباط / فبراير العام الماضي.

ويرى مراقبون في دمشق أن لقاء شويجو مع الرئيس السوري يأتي في إطار الجهود الروسية لعقد لقاءات بين مسؤولين سوريين وأتراك للتوصل لتسوية بين الحكومة السورية والتركية.

وتأتي زيارة شويجو إلى دمشق بالتزامن مع تصريحات مسؤولين روس حول العمل على إحياء علاقات سوريا مع محيطها العربي.

المصدر وكالات الوسومبشار الأسد روسيا سوريا

مقالات مشابهة

  • مباحثات بين الأسد وسكرتير مجلس أمن الاتحاد الروسي بدمشق.. هذه محاورها
  • سوريا: الأسد بحث مع شويجو في دمشق ملفات متعلقة بالأمن الدولي والإقليمي
  • الرئيس السوري يستقبل أمين مجلس الأمن الروسي في دمشق
  • سوريا.. بشار الأسد يكلف وزيرا سابقا بتشكيل حكومة جديدة
  • الرئيس الأسد يكلّف وزيرا سابقا تشكيل الحكومة الجديدة في سوريا
  • سوريا.. الأسد يكلف الجلالي بتشكيل الحكومة
  • سوريا.. الأسد يكلف وزيرا سابقا بتشكيل حكومة جديدة
  • ‏الرئيس السوري يصدر مرسوما يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الحكومة في سوريا
  • بشار الأسد يصدر مرسوما بتكليف الدكتور محمد غازي بتشكيل حكومة جديدة في سوريا
  • كيف أعاد النظام السوري مسار التطبيع مع تركيا إلى المربع الأول؟