إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

فاز الرئيس السابق دونالد ترامب بالانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في ولاية نيوهامبشر أمام السفيرة السابقة في الأمم المتحدة نيكي هايلي، بحسب ما أظهرت تقديرات نشرتها وسائل إعلام أمريكية عديدة مساء الثلاثاء.

ويشكل هذا الفوز، الثاني لترامب بعد فوزه بالانتخابات التمهيدية في ولاية آيوا الأسبوع الماضي، خطوة إضافية نحو انتزاع بطاقة الترشيح الحزبية للانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

من جهتها، أقرت هايلي مساء الثلاثاء بهزيمتها أمام ترامب، لكنها أكدت مضيها في السباق حتى النهاية.

وقالت هايلي أمام حشد من أنصارها في الولاية الواقعة في شمال شرق الولايات المتحدة، إن "هذا السباق لم ينته بعد"، محذرة في الوقت نفسه من أن حصول ترامب على ترشيح الحزب الجمهوري "سيعني فوز (الرئيس جو) بايدن" بولاية ثانية في الانتخابات المقررة في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

بدورها، اعتبرت الحملة الانتخابية للرئيس الأمريكي جو بايدن أن فوز ترامب بانتخابات الجمهوريين التمهيدية في نيوهامبشر، مساء الثلاثاء، يعني أن حصوله على ترشيح حزبه الجمهوري للانتخابات الرئاسية بات شبه مضمون.

وقالت مديرة الحملة جولي تشافيز رودريغيز في بيان، إن "نتائج الليلة تؤكد أن دونالد ترامب ضمن عمليا ترشيح الحزب الجمهوري".

ولم يسبق لأي مرشح جمهوري في تاريخ الولايات المتّحدة أن فاز بالانتخابات التمهيدية في أول ولايتين ولم يحصل في النهاية على ترشيح حزبه.

فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: كأس الأمم الأفريقية 2024 الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا ريبورتاج دونالد ترامب للحزب الجمهوري الولايات المتحدة أمريكا دونالد ترامب الانتخابات الرئاسية الأمريكية الحزب الجمهوري انتخابات تمهيدية كرة القدم كأس الأمم الأفريقية 2024 للمزيد ساحل العاج منتخب مصر الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا

إقرأ أيضاً:

حزب العمال يفوز بالانتخابات البرلمانية البريطانية

يمانيون/ متابعات فاز حزب العمال البريطاني، بقيادة كير ستارمر، اليوم الجمعة، بالأغلبية في الانتخابات العامة، فيما أقرّ رئيس الحكومة الحالي، ريشي سوناك بخسارةٍ تاريخية لحزبه متحملاً المسؤولية ومعلناّ أنّه “سيغادر منصبه”.

ووفق وسائل إعلام بريطانية فقد فاز حزب العمال بـ332 مقعداً من مجموع 650، حتى الآن مقابل 72 فقط لحزب المحافظين، و41 مقعداً لـحزب الديمقراطيين الأحرار، و22 مقعداً لبقية الأحزاب.

وبذلك يكون حزب العمال قد زاد مقاعده بنحو 156 مقعداً، فيما فقد المحافظون 173، وزاد “الديمقراطيون الأحرار” من مقاعدهم بـ35، فيما فقد حزب استقلال اسكتلندا، 28 مقعداً ليحصل على 4 مقاعد فقط حتى الآن.

وقال ستارمر في خطاب فوز حزبه إنّ “التغيير يبدأ الآن”، مضيفاً: “لقد نجحنا، يصحو البريطانيون اليوم على تلك الأنباء، شاعرين بأنّ حملاً ثقيلاً ذهب من على أكتافهم”.

وأضاف زعيم الحزب الذي سيصبح رئيس الحكومة القادم أنّ “الفوز بهذه الانتخابات كان ممكناً فقط تحت حزب عمال جديد متغير”، وتابع: “لا أعدكم بأنّ الأمر سيكون سهلاً، وحين تصعب الأمور، سنتذكر هذه الليلة”.

فيما نقلت شبكة “سكاي نيوز” البريطانية عن سوناك قوله خلال مؤتمرٍ صحافي: “سأتوجّه الآن إلى لندن، حيث سأتحدث أكثر عن نتيجة الليلة، قبل أن أترك منصبي كرئيس للحكومة، الذي بذلت له كل ما في وسعي”.

وأضاف أنّ “اليوم، سيتم تداول السلطة بطريقةٍ سلمية ومنظّمة وبحسن نية من جميع الأطراف. لقد أصدر الشعب البريطاني حُكماً مثيراً للقلق الليلة وأنا أتحمّل مسؤولية الخسارة”.

#الانتخابات البرلمانية#حزب العمالبريطانيا

مقالات مشابهة

  • «بايدن» يؤكد استمراره في السباق الرئاسي والفوز بولاية ثانية
  • بزشكيان يفوز بانتخابات الرئاسة الإيرانية
  • مسعود بزشكيان يفوز بانتخابات الرئاسة الايرانية
  • إيران.. مسعود بزشكيان يفوز بانتخابات الرئاسة
  • مسعود بزشكيان يفوز بانتخابات الرئاسة الإيرانية
  • وسائل إعلام إيرانية: المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان يفوز بانتخابات الرئاسة الإيرانية
  • حزب العمال يفوز بالانتخابات البرلمانية البريطانية
  • هل ينجح الفرقاء السياسيون بتركيا في تحقيق التوافق؟
  • الشعب الجمهوري: ارتفاع الأسعار أهم التحديات أمام الحكومة الجديدة
  • بايدن: لن أنسحب أنا زعيم الحزب الديمقراطي