الوطن:
2024-10-02@09:14:39 GMT

توصيات وزارة الزراعة عند تسميد محصول التفاح

تاريخ النشر: 24th, January 2024 GMT

توصيات وزارة الزراعة عند تسميد محصول التفاح

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة في مركز البحوث الزراعية نشرة بأهم التوصيات الفنية الخاصة بأشجار التفاح وأكدت على ضرورة تطعيم التفاح خلال يناير الحالي وفبراير المقبل مع بدء تسميد محصول التفاح عند بدء انتفاخ البراعم.

أهمية عملية التسميد لأشجار التفاح

أوضح «المركز» في تقرير له على أهمية التسميد، من خلال نثر الأسمدة أسفل الشجرة بنظام الري بالغمر للأشجار اقل من عمر 3 أعوام بمعدل 250 جرام سلفات نشادر، تقسم على دفعات، أما الأشجار من 4 إلى 8 أعوام 750 كيلو جم سلفات نشادر، تقسم على عدد من الدفعات، أما الأشجار أكبر من 8 أعوام فيتم إضافة 1000 جم سلفات نشادر للشجرة فتقسم على عدد من الدفعات.

تابع المركز أن الأشجار تحت نظام الري بالتنقيط فيتم التسميد من خلال السمادة بإضافة 250 جم نترات نشادر و125جم سلفات بوتاسيوم و25 جم حمض فوسفوريك، على ان يتم ذلك بالكميات السابقة مرتين اسبوعياً حتى تمام العقد في حالة الأشجار الغير مثمرة، على أن يستمر التسميد حتى آخر مارس.

أهمية عملية الري

أكد المركز على ضرورة الاهتمام بعملية الري خلال الفترة الحالية على أن يتم الري في الأراضي التي تروى بالغمر بداية التزهير والنمو الخري ثم أثناء فترة التزهير على الحامي، أما الأراضي التي تروى بالتنقيط فيبدأ الري عند تفتح البراعم الزهرية ويراعى انتظام المواعيد وتقليل كميات المياه طبقا لعمر الشجرة.

برنامج مكافحة آفات محصول التفاح

حذر مركز البحوث من ظهور الإصابة بالبياض الدقيقي والجرب لأشجار التفاح خلال المرحلة المقبلة، ما يتطلب استخدام المبيدات، بمعدل 300 جم كومولوس لكل 100 لتر، والرش من 3 إلى 4 مرات عند تفتح البراعم بعد العقد مباشرة، وفي حال ظهور البياض الدقيقي يتم استخدام «بيليز» بمعدل 30 جم لكل 100 لتر ماء ثم اميستار بمعدل 45 سم لكل 100 لتر ماء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الزراعة التفاح زراعة التفاح

إقرأ أيضاً:

«الزراعة» تحذر من شركات وصفحات مجهولة تطرح الأراضي للبيع

حذرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، المواطنين والمزارعين، من الشركات الوهمية والصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، التي تعلن عن بيع مساحات من الأراضي الزراعية أو أراضي الاستصلاح تابعة لوزارة الزراعة.

ونفت وزارة الزراعة في بيان، أي صلة بينها وبين الصفحات المجهولة  والشركات الوهمية ، أو التنسيق معها في هذا الشأن من قريب أو من بعيد، لافتة إلى أن أي عمليات لطرح الأراضي الزراعية تكون عبر إجراءات قانونية رسمية، أو عن طريق المزايدات العلنية، التي يجري الإعلان عنها عبر وسائل الإعلام الرسمية، والجهاز الإعلامي التابع للوزارة.

مقالات مشابهة

  • «الزراعة» تحذر من شركات وصفحات مجهولة تطرح الأراضي للبيع
  • تشجير العراق… هدف وطني ومبادرات حكومية وشعبية
  • المركزي المصري يسحب في أول عطاء بأكتوبر فائض سيولة بقيمة 1.11 تريليون جنيه
  • وزير الري يتابع الاستعدادات لإطلاق الحملة القومية للحفاظ على المياه «على القد»
  • على القد قريباً.. تفاصيل حملة الري القومية للحفاظ على المياه بمشاركة 6 وزارات
  • تفاصيل إطلاق وزارة الري حملة "على القد" للحفاظ على المياه
  • الري تستعد لإطلاق حملة "على القد" للحفاظ على المياه
  • وكيل زراعة كفر الشيخ يُشدد على ضرورة تفعيل وثيقة تأمين الحوادث الشخصية
  • «الياقوت الأحمر يزين الأشجار».. حصاد الرمان يرسم البهجة على وجوه مزارعي أسيوط
  • وزير الري يتابع ترتيبات عقد أسبوع القاهرة السابع للمياه