بوابة الفجر:
2025-02-22@19:10:35 GMT

حسام السعيدي يكتب: تخلقوا بأخلاق المُشجعين!

تاريخ النشر: 24th, January 2024 GMT

كُنت ولازلت أحد مُشجعي كُرة القدم، ولكن هذه الأيام أصبحت أرى الأمور من زاوية أخرى، وأسأل نفسي ماذا لو تخلق الناس بأخلاق المُشجعين، نعم كما قرأتم (ماذا لو تخلق الناس بأخلاق مُشجعي كُرة القدم؟).

مُشجع كُرة القدم، يتمنى الخير وكُل الخير لفريقه الذي يُشجعه، ولاعبي فريقه، ومجلس إدارة فريقه، وكُل ما يخص فريقه، فتجده يضع (رجل على رجل) في المقهى، وهو بالكاد يملك حق كوب الشاي الذي يجلس من خلاله في هذا المكان، ليقول لمشجع الفريق المُنافس (انت عارف اللاعب بتاعنا اتباع بكام، ده أغلى لاعب في مصر)، أو يفتخر بان لاعب فريقه حصل على جائزة شخصية كأحسن لاعب في بطولة أو مباراة، وكأنه هو من حاز على الجائزة وكأنه تحصل على مكسب من وراء بيع لاعب فريقه.

المُشجع يُحب الخير للاعبي فريقه لدرجة أنه يضطر إلى سبهم ولعنهم إذا ما رأى تراجع في مستواهم، ولا يرتاح حتى يراهم الأفضل في أي مكان يلعبون فيه، فالمشجع لا يكتفي بتشجيع لاعب فريقه وينتهى من تشجيعه إذا ما رحل عن فريقه للاحتراف، بل يستمر في تشجيعه والافتخار به والدفاع عنه في كُل مكان لمُجرد أنه ارتدى في يوم من الأيام قميص فريقه، فتجده يفتخر لأن لاعب فريقه السابق أصبح أغلى لاعب في تاريخ مصر، ويعنفه على مواقع التواصل إذا ما رأى منه تراجع في مستواه.

مُشجع كُرة القدم يفتخر لمُجرد أن فريقه تحصل على حقوق رعاية هي الأعلى في تاريخ مصر، ولا يُضاهي فريقه أي فريق آخر، فالسعادة تملأ وجهه، وكأن هذا النجاح يعود إليه وكأنه حقق إنجاز لنفسه، رغم أنه كمُشجع هو العُنصر الوحيد في منظومة كُرة القدم الذي لا يتحصل على أي مكاسب من اللعبة، بل يدفع من جيبه الخاص تذاكر وبنرات وأدوات تشجيع، ويعتبر أحد أبرز قوى الفريق دون مُقابل يدفعه النادي.

المُشجع قد يتنازل عن اي خطأ أرتكبه لاعب في حقه، لمُجرد ان هذا اللاعب قرر ارتداء تيشرت فريقه، فتجد السخرية منه تتحول إلى إشادة، والهجوم عليه إلى دعم، وكُرهه إلى حُب مُنقطع النظير، ومن وصفه بلاعب فاشل إلى أحسن لاعب وغير ذلك من التغيرات من النقيض إلى النقيض.

كُل هذا الحُب الذي يُعطيه المُشجع للاعبي فريقه، يأتي رغم أنه لا يعلم أي شئ عنهم غير أنهم يرتدون تيشرت فريقه، لا يهمه دينهم أو لونهم أو جنسيتهم، المُهم أنه يلعب بقميص فريقي ويُدافع عن ألوانه.

وفي المُقابل لا تجد في الغالب هذا الحُب بين أناس يعرفون بعضهم بعض جيدًا، سواء على مستوى القرابة أو الجيرة أو الصداقة أو الزمالة أو غير ذلك، فالقليل من يسعد لغيره أو يفرح لغيره، لتعيينه على سبيل المثال في مكان مرموق ببضعة آلاف، بالرغم من أنه يفرح ويسعد ويفتخر باحتراف لاعب فريقه بملايين الدولارات، أو تجديد فريقه عقد أحد لاعبي الفريق بملايين الجنيهات ليصبح أغلى لاعب في مصر.

ولا تجد من يُدافع عن شخص يعرفه جيدًا بعد انتشار شائعات حوله تخص أخلاقه أو زمته وما إلى ذلك وكأنه ينتظر سقوط هذا الشخص ويُسارع في تصديق الشائعات والقيل والقال، رغم أنه يُدافع بكل ما أوتى من قوة عن لاعب فريقه المعروف بسهراته الحمراء وسقطاته الأخلاقيه، لمجرد أنه يلعب في صفوف فريقه، فتجد المُشجع يوبخ من يقول (ربع كلمة) عن مشجع فريقه صاحب السيرة السيئة، فكُل الأخطاء مقبولة ما دام ترتدي تيشرت فريقي.

وفي الأخير انتهى بما بدأت به.. تخلقوا بأخلاق المُشجعين، حبوا الخير لبعض، دافعوا عن من تعرفوهم إذا ما سمعتم شائعات حولهم، إفرحوا إذا ما عرفتم أن احدًا تعرفونه نجح في مكان ما أو تقلد منصب ما أو رزقه الله (عز وجل) أيًا من زرقه، تخلقوا بأخلاق المشجعين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المنتخب كرة القدم منتخب مصر لاعب فریقه لاعب فی إذا ما

إقرأ أيضاً:

الصحافي يحي العوض يكتب عن الجنيد على عمر (2)

عبد الله علي إبراهيم

هذا مقال بحي العوض، رحمه الله، الثاني عن صحبته للجنيد على عمر، الذي كان في وحشة التخفي عن عيون الأمن، لدور السينما في الستينات الأولى بطلب أخوي من قيادة الحزب الشيوعي. وأصاب الجنيد من ذلك ما هو معروف. وحدس الناس حدساً ما ساقه إلى سكة الصمت اختياراً، في عبارة يحي، ولقي أستاذنا عبد الخالق من لؤم الحدس والظنة ما لقي. في مثل قولهم إنه أراد التخلص منها بالغياب لخوفه من منافسته في القيادة.
ليس صعباً أن تستنتج من حكاية يحي أن الحزب من كان وراء التماسه أن يصطحب الجنيد إلى دور السينما لمحبته لعالم الفيلم. ومن كان يعرف محبة الجنيد للسينما؟ ليس سوى أستاذنا عبد الخالق على التحقيق. فقد كان الجنيد سكن مع أسرة عبد الخالق بمنزلهم بالشهداء. ويذكر محمد محجوب عثمان، شقيق عبد الخالق الأصغر، ما كان يجري من نقاش بينه وبينهما بعد عودته من مشاهدة فيلم ما. وكان حدثني عن ذلك في تسجيل بالتلفون من مقامه في السويد، رحمه الله. ولم أحسن تدوين العبارة من التسجيل، ولكنكم ستجدونها مختلطة كما هي عندي وآمل أن اعود للشريط للتدقيق في نصها. خذوها على البركة على ما بين أستاذنا والجنيد وعن زمالتهما لا في الحزب وحده، ولكن في محبة السينما أيضاً:
"يذكر محمد محجوب عثمان الأستاذ الجنيد وسكناه معهم. كان محمد في أول الوسطى. جاء مرة من مشاهدة فيلم فسأله عبد الخالق عنه. فقال محمد اسمه "الفرسان الثلاثة". فسأل: أليس فيلم Limelight إنجليزياً؟ قال: نعم. قال: وما اسمه بالإنجليزية. وفي مرة أخرى كان الفيلم هو لشابلن. فسألوني، عبد الخالق وجنيد، عنه فقلت "أضواء المسرح" لأن لايم بدت لي كالمادة الجيرية. فصارت نكتة بينهما".
ول limelight هذه حكاية بيني وبين أستاذي في نحو 1970 أحكيها يوماً.
أخذت من مقال يحي ما تعلق بالجنيد وتركت بعضه الأخر الذي توسع فيه عن أستاذنا. وقال إنه سيحدثنا عن لحظة منعطف عن الجنيد في حلقات قادمة لا أعرف إن وفق إليها.

ما قبل الغياب: التوحد مع النسيان والصمت اختياراً
يحيى العوض
العطر رفيق الحياة والموت. كانت عبارة مفضلة للأستاذ الجنيد على عمر في مرحلة كمال الصحو. وعندما نتوجه لمشاهدة فيلم سينمائي سبقه احتفاء إعلامي مثل فيلم " زوربا " الذي شاهدناه معا عن رواية الاديب اليونانى نيكوس كازينتاكس وبطولة انتونى كوين وايرين باباس، كان يقول لي إنه يستحق قبل مشاهدته حلاقة الذقن وتشذيب الشارب وبخات من العطر. ورويت له ذات ليلة ونحن في طريقنا الى سينما " كولزيوم " حكاية صديقه وصديقنا الاستاذ عوض برير، رئيس تحرير صحيفة "الاسبوع " مع شاب يعمل معه في المنزل. كان من مدمنى افلام الكاوبوى التى اشتهرت بها سينما كولزيوم. وتصادف في تلك الامسية أن الأستاذ عوض برير كان يتوقع زيارة بعض الأصدقاء فطلب من الشاب أن يذهب إلى السينما في حفل الدور الثاني وليس الاول ليساعده فى خدمة الضيوف. لكن الشاب رفض بشدة وقال له: لا يا استاذ في الدور الثاني يكون البطل "تعبان". ويقصد أن بطل الفيلم سيصاب بالإرهاق من كثرة المعارك التي يخوضها في حفل الدور الأول. ولعلها مصادفة مؤلمة أن هذا الخلط بين الواقع والخيال هو النذير الصاعق لاقتراب استاذنا الجليل من مشارف برزخ الغياب. وكانت بدايته أثناء مشاهدتنا معا لفيلم "صالة الشاي في قمر اغسطس " للممثل الامريكى جلين فورد. واحبس دموعي وقلمي عن تفصيل تلك الاحداث، حتى نهاية هذه السلسلة من المقالات بقدر ما أستطيع. وما تسمح به ذكرى غالية لصديق عزيز ورمز شامخ "توحد مع النسيان اختياراً وانتسب إلى الصمت طوعاً". وهو من صفوة الصفوة التي لم تنحن أبداً إلا عند احتضان الوطن وقضاياه. ترى هل تبقى من امثال اولئك الرجال في اجيالنا المعاصرة؟

ibrahima@missouri.edu

   

مقالات مشابهة

  • برشلونة يستعين بابن «جزر الكناري» أمام فريقه!
  • د. عبدالله الغذامي يكتب: الوعي والتجييش
  • الصحافي يحي العوض يكتب عن الجنيد على عمر (2)
  • رئيس التحرير يكتب: حسام أبو صفية.. غزة إذ تنتظر أحد جبالها الراسخات
  • مشجع يعرض رشوة على الحكم ليفوز فريقه.. فيديو
  • مشجع يعرض المال على الحكم في دوري أبطال أوروبا.. وبعدها بلحظات يحصل فريقه على ركلة جزاء (فيديو)
  • ميسي يقود فريقه للفوز.. ونيمار يستعرض مهاراته بشكل مثير
  • ميسي يقود فريقه للفوز.. ونيمار يستعرض مهاراته بشكل مثير (شاهد)
  • خالد الإعيسر يكتب: ‏انها مجرد زوبعة في فنجان!
  • رقم قياسي لحارس الشارقة يقود فريقه للتأهل لربع نهائي “أبطال آسيا”