شاهد المقال التالي من صحافة اليمن عن وصف علي عبدالله صالح بأشجع رئيس يمني صحفي جنوبي الانتقالي مزق الجنوبيين وقياداته تم فرضها من الخارج، تحدث كاتب صحفي من أبناء المحافظات الجنوبية، عن احتفال أنصار الرئيس اليمني الأسبق، الراحل علي عبدالله صالح، بذكرى توليه مقاليد الحكم في البلاد، .،بحسب ما نشر المشهد اليمني، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات وصف علي عبدالله صالح بأشجع رئيس يمني.

. صحفي جنوبي: الانتقالي مزق الجنوبيين وقياداته تم فرضها من الخارج، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

وصف علي عبدالله صالح بأشجع رئيس يمني.. صحفي جنوبي:...

تحدث كاتب صحفي من أبناء المحافظات الجنوبية، عن احتفال أنصار الرئيس اليمني الأسبق، الراحل علي عبدالله صالح، بذكرى توليه مقاليد الحكم في البلاد، الذي صادفت أمس الإثنين، 17 يوليو.

وقال الكاتب، علي مقراط، إن صالح أجاد اللعب على المتناقضات، وأطاح بمعظم أركان نظامه في سنوات حكمه الأخيرة، وفتح باب التوريث لنجله أحمد، مما مهد الشارع للانتفاض ضده، حتى أسقطه عن منصب الرئاسة.

واتهم مقراط، في مقالة له، الرئيس صالح، باختزال الدولة في "قرية سنحان" - على حد تعبيره - وقال: "كان يمر مواطن عادي من سنحان وتشخص الأنظار حوله . الكل يقول هذا مقرب من الرئيس واخر من نجله احمد علي وثالث من طارق واخر من يحي وعمار، صار الشعب ينظر اختزال الدولة في قرية سنحان ".

وأضاف: "كنت شخصيا في أبين وأرى كيف المسؤولين بالمحافظة يستقبلون عمال مزرعة الرئيس في منطقة المسيمير، وعلى المستوى الشخصي لم أكن مستفيد من ذلك العهد بل توقفت رواتبي وتم مصادرتها وكنت أعيش على الإنتاج الفكري الزهيد مقابل كتاباتي في الصحف.. لكني اشهد بأن علي عبدالله صالح اشجع رئيس في اليمن، قال لن اخرج من وطني الا جثة هامدة. وبالفعل صمد حتى سقط شهيدا.. نترك سلبياته ونشهد للتاريخ".

ً

وقال الكاتب، إن المجلس الانتقالي، نسخة من عقلية صالح في الحكم، لكن بشعارات ويافطات بدون دولة، حيث قال: "لدينا في الجنوب نسخة تم استنساخها من نفس نظام صالح.. بنفس النفس والعقلية يحكم المجلس الانتقالي المسيطر على العاصمة المؤقتة عدن وبعض المحافظات الجنوبية مع اننا بدون دولة فقط نحمل شعارات ويافطات ثورية".

واتهم الكاتب، المجلس الانتقالي، بتمزيق الجنوب وتفجير الصراع بين مكوناته، مشيرًا إلى أن قياداته -المجلس الانتقالي- جيء بها من الخارج، وتم فرضها على الداخل.

حيث قال: "في ٥ مايو ايار ٢٠١٧م تم اشهار المجلس الانتقالي وتم في حفل تفويض اللواء عيدروس الزبيدي بقيادته وقيادة مرحلة نضال استعادة الدولة.. طبعا صنع المجلس من الخارج وحتى اسماء قيادته تم المصادقة عليها من الخارج".

وأضاف: "جاء الانتقالي والشعب الجنوبي موحد وفي غضون أشهر أوعز له خارجيا بتفجير صراع داخلي . ووفق السيناريو المخطط له تفجر الوضع في أغسطس ٢٠١٩م ومنع الرئيس هادي ورئيس الوزراء بن دغر العودة الى عدن بقي نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية احمد الميسري يدير الدولة وتم مهاجمته إلى عقر داره في حي ريمي وخرج مع اجتثاث قوات الحماية الرئاسية من عدن إلى أبين . وبعد أشهر تم ملاحقتها إلى أبين والوصول إلى شبوة .. سقطت أرواح شهداء وجرحى من الجانبين الدم الاحمر والارواح جنوبية. والهدف لا نعرف عنه".

وتابع: "تمكن الانتقالي من تنفيذ ما خطط له دون دراية أو دراسة النتائج وتفاجئ بفشل مشروعه أمام الشعب . وجد كل السلطات بيد قيادات شمالية ولم يعد له خصم أو عدو جنوبي بعد هادي وبن دغر والميسري . بقي يترنح في عدن وعجز عن الإيفاء بأية التزامات الخدمات والعملة تنهار وهو يخرج ببيانات ثورية تجاوزتها المعاناة.. سمح لقياداته بنهش الشعب نهب الأراضي والجبايات ورواتب الجنود.. ودخول المخدرات التي جعلت عملية القتل بدم بارد" .

وأردف: "النسخة الاصلية التي استعارها الانتقالي من نظام صالح أنه لاي متلك مشروع ل٢٤ساعة. وينظر إليه الشارع مشروع مناطقي اقصائي واضح.. يتهم الناس الضالع التي ينتمي إليها الزبيدي بسنحان وان سنحان افضل وارحم".

وزاد: "اتنقل في المجالس والمناسبات وأرى من حولي حين يدخل شخص يأشرون لي هذا من زبيد مقرب من الزبيدي.. نكرر زبيد وليس من الضالع . أصبح اسم زبيد يخوف . ذكرني بسنوات حكم سنحان والرئيس صالح. لكن الاخير كان عنده شبة دولة ونظام وان كان ظالم اخف من الواقع المأساوي اليوم".

واستدرك: "من حق الانتقاليين المستفيدين التمسك ببقاء الأوضاع واستمرار الفساد والظلم . لكن صبر الشعب نفذ. وغدا ١٧ يوليو يوم صعود صالح إلى سدة الحكم. ولكن هناك دعوات في عدن للخروج إلى الشارع للمطالبة بالخدمات المنهارة".

وختم الكاتب مقالته بالقول: "نصيحة لقيادة المجلس الانتقالي بمعالجة أوضاعه قبل ضياع الوقت. وضع الناس لم يعد يحتمل . أن يتحرك قبل قراءة الفاتحة على روحه . ويسمع من يرى أنهم خصومه قبل المنافقين والمطبلين من حوله وهم كثر".

وتولى الرئيس اليمني الأسبق، علي عبدالله صالح الحكم في 17 يوليو 1978، وتنحى عن منصب الرئيس، مطلع العام 2012، بعد 33 عاما من الحكم، وتوفي مقتولا على يد مليشيات الحوثي التابعة لإيران، في ديسمبر 2017.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس المجلس الانتقالی من الخارج

إقرأ أيضاً:

الحكومة الجديدة تعرض بيانها أمام البرلمان غدا.. ونواب: ملتزمون بتنفيذ تكليفات الرئيس

يشهد مجلس النواب غداً، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس المجلس، جلسة برلمانية مهمة فى دور الانعقاد الرابع بحضور غالبية أعضاء المجلس، يعرض خلالها الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، برنامج الحكومة الجديدة أمام البرلمان بمقره بالعاصمة الإدارية. ويركز فيه على عدد من المحدّدات، أبرزها تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى للحكومة فى أول اجتماع معها بعد حلف اليمين الدستورية بضرورة التطوير الشامل للسياسات والأداء الحكومى، بما يتواكب مع حجم التطلعات والتحديات.

كما يتضمّن البرنامج الجديد للحكومة الأجندة التشريعية التى ستعمل الحكومة على إعدادها، لتقديمها إلى البرلمان فى دور الانعقاد المقبل فى ضوء مخرجات الحوار الوطنى. وقالت مصادر برلمانية لـ«الوطن» إن هذه المخرجات ستشهد تقديم تشريعات سياسية واجتماعية مهمة فى الفترة المقبلة، علاوة على تعديل بعض القوانين.

وتشهد القاعة الرئيسية لمجلس النواب بمقره الجديد فى العاصمة الإدارية حضور حكومة الدكتور مصطفى مدبولى الجديدة لأول مرة أمام المجلس، الذى يستعد لسماع تفاصيل البرنامج الحكومى الجديد.ووفقاً للمحدّدات المنصوص عليها فى قانون اللائحة الداخلية يقف رئيس الحكومة الجديد على المنصة التالية لمنصة رئيس مجلس النواب لعرض برنامجه الحكومى الجديد، وسط حضور أعضاء المجلس لإلقاء بيانها على الجلسة العامة.

ويناقش المجلس خلال الجلسة، بيان رئيس مجلس الوزراء المكلف عن برنامج الحكومة. ويعقبه إعلان المستشار الدكتور حنفى جبالى إحالة هذا البيان إلى لجنة خاصة، والتى سيتم تشكيلها وفقاً للمحدّدات القانونية برئاسة أحد وكيلى المجلس، وبعضوية نواب ممثلين للمعارضة والمستقلين، تحت قبة البرلمان. ويستغرق عمل هذه اللجنة لدراسة البرنامج الحكومى الجديد مدة لا تزيد على عشرة أيام.

ومن المنتظر أن يعقد مجلس النواب جلسة برلمانية منتصف الشهر الحالى لعرض التقرير البرلمانى الذى ستُعده اللجنة البرلمانية الخاصة المشكلة لدراسة برنامج الحكومة. ويجب أن يصدر قرار المجلس فى شأن حصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء المجلس خلال الأيام العشرة التالية لعرض التقرير عليه، وفى جميع الأحوال يجب ألا تزيد المدة على ثلاثين يوماً من تاريخ تقديم الحكومة برنامجها.

«حاتم»: تسريع العمل داخل منظومة التأمين الصحى لتحقيق الاستفادة القصوى للمواطنين

وقال النائب الدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب لـ«الوطن»، إن الحكومة الجديدة أمامها الكثير من الملفات المهمة والحيوية التى ينبغى العمل عليها من الآن فصاعداً، لتلبية حاجة الكثير من فئات المجتمع، وأبرزها تسريع العمل داخل منظومة التأمين الصحى الشامل لتحقيق الاستقادة القصوى منه للمواطنين فى محافظات الجمهورية، وتدريب الكوادر الطبية العاملة لتقديم رعاية متكاملة للمرضى المتردّدين على المستشفيات الحكومية. وأوضح «حاتم» أهمية إصدار التشريعات الطبية التى تُسهم فى تنظيم العلاقة بين المرضى والأطباء، وفى مقدمتها مشروع قانون المسئولية الطبية.

«عمر»: إصلاح هياكل الدولة الطريق الحقيقى لأى تقدم وتنمية

وأكد النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن برنامج حكومة الدكتور مصطفى مدبولى الجديدة يجب أن يتضمّن عدداً من المحدّدات الواضحة، حتى يتمكن البرلمان من القيام بدوره فى الرقابة.

وقال: «نحن أمام مرحلة جديدة من عمر الوطن يجب العمل فيها بكل قوة من خلال منظومة من الإصلاحات الضرورية داخل هياكل الدولة»، لافتاً إلى أن هذه الإصلاحات ستكون الطريق الحقيقى لأى تقدم وتنمية».

وشدّد النائب أحمد بدوى، رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، على أن هناك تكليفات رئاسية فى انتظار الحكومة الجديدة، ويأتى على رأسها تفعيل مخرجات الحوار الوطنى على أرض الواقع، لاسيما أنه نتاج عمل وتشاور ومناقشات من جميع القوى السياسية فى مصر.

وقال: «البرلمان سيُناقش من خلال اللجنة الخاصة المشكلة برنامج الحكومة بعناية وسيُعد تقريراً حوله يُعرض على المجلس وعقب الموافقة عليه سيكون المجلس رقيباً ومتابعاً له خلال الفترة المقبلة، سواء خلال الإجازة البرلمانية، أو مع بداية دور الانعقاد الخامس».

«رضوان»: نحتاج إلى تركيز العمل لبناء مؤسسات قوية ومواجهة التحديات لتحقيق التنمية المستدامة

وقال النائب طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان، إن جميع الأنظار تتّجه الآن نحو الحكومة الجديدة واستراتيجية العمل التى ستتبناها لمواجهة التحديات والاستفادة من فرص النمو والتنمية، وأضاف: «نحتاج إلى تركيز العمل على بناء مؤسسات قوية، وإشراك جميع أصحاب المصلحة فى عملية صنع القرار كأمر أساسى لتحقيق التنمية المستدامة».

مقالات مشابهة

  • رئيس ملتقى أبين الجامع يوجه اتهامات خطيرة للأجهزة الأمنية في عدن
  • ”هل تُسقط مليونية عدن المجلس الانتقالي؟ قيادي عسكري يُشعل فتيل المواجهة!”
  • أربعة شهور سجن للصافي سعيد في تونس
  • احتفالاً برأس السنة الهجرية.. انطلاق موكب الطرق الصوفية من أمام مسجد صالح الجعفري
  • الحكومة الجديدة تعرض بيانها أمام البرلمان غدا.. ونواب: ملتزمون بتنفيذ تكليفات الرئيس
  • كاتب صحفي: الحوار الوطني حرك المياه الراكدة نحو الإصلاح السياسي
  • الرئيس الصومالي: لا تفاوض مع مليشيات الشباب الإرهابية
  • قبائل أبين تتضامن مع قبيلة الجعادنة وتتوحد ضد المجلس الانتقالي
  • بزكشيان بين وعود الاصلاح الداخلية وامال الانفتاح على الخارج
  • قبل اغتيال علي عبدالله صالح .. مسؤول بريطاني يفجر مفاجأة: هذا ما اخبرني به قادة الحوثيين