كشف الدكتور علي عبد النبي، نائب رئيس هيئة المحطات النووية السابق، عن أن نظافة المحطات النووية تعادل نظافة الطاقة المائية، أي أنها أنظف من طاقة الشمس والرياح.

مفاعلات الجيل الثالث.. فوائد محطة الضبعة النووية ومستوى الأمان فيها خبير علاقات دولية: بعد مشروع الضبعة النووية سنصدر لأوروبا والعرب المخطط المصري للتوسع النووي

وأضاف خلال لقاءه في برنامج "على مسئوليتي" على قناة صدى البلد، أن المحطات النووية تقدم طاقة كبيرة ومضمونة، تعمل لنسبة تصل إلى 92% من ساعات السنة، بينما تصل نسبة تشغيل طاقة الرياح إلى 30% وللغاز إلى 56%.

وأكد أن عندما تكون شبكة الكهرباء مربوطة بالمحطات النووية، يكون إنتاج الطاقة ثابتًا، ويمكن ربطها بدول الخليج وأوروبا، مما يجعل مصر في موقع متقدم، ويمكن إنشاء بورصة لتبادل الطاقة، مما يعود بالمليارات على مصر.

وأوضح أن هناك 4 محطات نووية في الضبعة ويمكن توسيعها لتشمل 12 محطة، وهناك مخطط موسع ليشمل 40 محطة في المناطق القريبة من الضبعة. وأشار إلى أن عمر محطة الضبعة من الجيل الثالث يصل إلى 60 سنة، ومن المتوقع أن يصل إلى قرن من الزمان.

وأكد أن عائدات المحطة ستحقق ما تم إنفاقه عليها خلال 15 سنة على أقصى تقدير، وأن المحطة النووية توفر الغاز للصناعة وتسهم في توفير مليارات الدولارات بالمقارنة مع المحطات العادية لإنتاج الكهرباء.

وأشار إلى أن معايير الأمان النووي في الجيل الثالث لن تسمح بتكرار الحوادث النووية السابقة في أمريكا واليابان وأوكرانيا. وأكد أن معايير الأمان الجديدة تجعل من المستحيل وقوع أضرار على البيئة في حال حدوث تسرب إشعاع نووي، وأن الخسائر ستكون مادية فقط.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: النووية المحطة النووية الضبعة النووية محطة الضبعة الضبعة النووي مشروع الضبعة صدى البلد المحطات النووية الطاقة النووية إنتاج الطاقة محطة الضبعة النووية مشروع الضبعة النووى مشروع الضبعة النووية قناة صدى البلد المحطات النوویة

إقرأ أيضاً:

روغوف يفضح مخطط استفزازات كييف في محطة زابوروجيه النووية

ينوون إدخال قوات الناتو إلى أوكرانيا. حول ذلك، كتبت مارينا بيريفوزكينا، في "موسكوفسكيكومسوموليتس":

في رأي عضو مجلس العموم الروسي فلاديمير روغوف، هجوم القوات المسلحة الأوكرانية على مركز التحكم في الإشعاع بمحطة زابوروجيه للطاقة النووية في فيليكايا زنامينكا تم تنفيذه من أجل تعقيد مراقبة درجة الإشعاع حول المحطة. وبحسبه، كييف تستعد لاستفزاز كبير. فقد تم تدمير موقع المراقبة بالكامل صباح الأربعاء 26 حزيران/يونيو. وأفادت إدارة المحطة بأنهم اتخذوا التدابير اللازمة ولم يرتفع مستوى الإشعاع.

لماذا تحتاج كييف إلى تعقيد عملية مراقبة الوضع الإشعاعي أو حتى إيقافها؟

لأهداف بعيدة المدى. أستطيع أن أفترض أنه يجري الإعداد لاستفزاز نووي كبير. وربما تمهيدا لـ"قنبلة قذرة". كما قال مدير الدفاع الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي في القوات المسلحة الروسية، الفريق إيغور كيريلوف، إن أوكرانيا يمكن أن تصنع "قنبلة قذرة" من المواد الكيميائية الإشعاعية التي يجري استيرادها إلى البلاد عبر بولندا ورومانيا.

السيناريو بسيط: يتم إخراج الموقع من الخدمة، ثم يتم توجيه ضربة بالمدفعية الثقيلة أو "قنبلة قذرة"، وبعد ذلك تبدأ كييف في قرع جميع الأجراس، وتصرخ: "لقد فعلالروس شيئًا ما" في محطة الطاقة النووية، ووقع حادث إشعاعي". ويتوقعون أننا،بسبب كثرة عمليات القصف، لن نتمكن من تلقي المعلومات بسرعة عن حدوث انتشارإشعاعي موضعي. وستكون لديهم هذه المعلومات على الفور، لأنهم هم الذين سيضربون المحطة. ومن الممكن حدوث أي استفزازات أخرى. الأنغلوسكسونيونمتخصصون عظيمون في الاستفزازات. وتحت ذريعة التلوث الإشعاعي، على سبيل المثال، من الممكن إحضار قوات من بلدان الناتو إلى الأراضي التي يسيطر عليها نظام كييف، ظاهرياً من أجل ضمان السلامة النووية.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

مقالات مشابهة

  • أرامكو السعودية توقع عقودا للتوسع بإنتاج الغاز بقيمة 25 مليار دولار
  • روغوف يفضح مخطط استفزازات كييف في محطة زابوروجيه النووية
  • نائب المفوضية الأوروبية: مصر لديها فرصا واعدة في مجال الطاقة الخضراء
  • مدرسة الضبعة النووية 2024.. المميزات والتخصصات وشروط الالتحاق
  • بدائل الثانوية العامة 2024.. تنسيق مدرسة الضبعة النووية بجميع المحافظات
  • تركيا.. قتيلان و 35 جريحا باصطدام حافلتين تقل إحداهما عمال محطة "أقويو" للطاقة النووية (فيديو)
  • تركيا.. قتيلان و 35 جريحا حافلتين تقل إحداهما عمال محطة "أقويو" للطاقة النووية
  • فتح باب التقدم لمدرسة الضبعة لتكنولوجيا الطاقة النووية.. المميزات والرسوم
  • تنسيق مدرسة الضبعة النووية 2024.. الحد الأدنى والأوراق المطلوبة
  • تعرف على شروط الالتحاق بمدرسة الضبعة النووية